مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الرواندي تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

تصدرت مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الرواندي بول كاجامي، في قصر الاتحادية، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأحد.

ففي (الأهرام) وتحت عنوان (توافق مصري ــ رواندي لدعم التعاون بين دول حوض النيل) قالت الصحيفة إن الرئيس السيسي أكد – خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الرواندي بول كاجامي، عقب لقائه أمس في قصر الاتحادية – أهمية التعاون المشترك بين جميع دول حوض النيل من منطلق الحرص على المصالح المشتركة، وعدم الإضرار بأي دولة من دول الحوض، ورفض مصر أي إجراءات أحادية من شأنها المساس بمقدرات الشعوب، ولا سيما تلك التي تعتمد على هذا النهر كرافد أوحد للحياة والتنمية.

وشدد الرئيس على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة في إطار زمني مناسب، بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمي، استنادًا إلى قواعد القانون الدولي، ومقررات مجلس الأمن.
وأضافت الصحيفة أن خلال جلسة مباحثات مشتركة، استعرض الرئيسان سبل تحقيق التكامل الاقتصادي والتنموي بين دول حوض النيل، حيث تم التوافق حول أهمية الانخراط في حوار بناء وفعال من أجل تعزيز التعاون الإستراتيجي بين دول الحوض، بهدف دفع المصالح، ومواجهة التحديات المشتركة، وتحقيق التنمية الشاملة لجميع شعوب المنطقة.

وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على ترسيخ التعاون الإستراتيجي مع رواندا في شتى المجالات، خاصة على المستوى الاقتصادي والتجاري والأمني والعسكري، بالإضافة إلى الترتيب لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن، وكذلك تعزيز التنسيق والتشاور، وتبادل وجهات النظر بين الجانبين في إطار الاتحاد الإفريقي.

من جهته، عبر الرئيس كاجامي عن تقدير بلاده الكبير علاقاتها التاريخية الممتدة والمتميزة مع مصر، مؤكدا حرص رواندا على تطوير تلك العلاقات في مختلف المجالات، ولا سيما التعاون التجاري والاقتصادي.
وأشارت (الأهرام) إلى أن الرئيسين شهدا توقيع عدد من مذكرات التفاهم، للتعاون المشترك في مجالات تكنولوجيا المعلومات والبريد والتدريب الدبلوماسي والشباب والرياضة والمتاحف.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً