مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

شركة كاتليست للاستثمار المباشر تدشن أول صندوق استثمار مؤثر Impact Investing في منطقة الشرق الأوسط

 

أطلقت كاتاليست للاستثمار المباشر، وهي شركة رائدة في إدارة صناديق الاستثمار المباشر تركز على مصر، أول صندوق خاص مغلق للاستثمار المؤثر في مصر والشرق الأوسط ، صندوق كاتاليست كابيتال مصر (CCE). تم إنشاء الصندوق وفقًا لقواعد هيئة الرقابة المالية المصرية بحجم مستهدف يبلغ مليار جنيه مصري، وقد بلغ الاقفال الاول حوالي 450 مليون جنيه.

يهدف CCE إلى الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر وفقًا لتوجيهات البنك المركزي لدعم هذا القطاع الحيوي، ويسعى الصندوق إلى إحداث تأثيرايجابي و قابل للقياس على الصعيد الاجتماعي و البيئي إلى جانب تحقيق عائد مالي جيد ، كإحدى الطرق الرئيسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف هذا الصندوق الي تعزيز الاستثمار المؤثر في مصر كوسيلة رئيسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تتضمنها خطة التنمية الوطنية في مصر، وذلك عن طريق تحقيق الاستثمار المؤثر وفقا للمبادئ والمعايير التي تشملها اهداف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للتنمية المستدامة (SDG) السبعة عشر بالنسبة للقطاع الخاص بحلول عام ٢٠٣٠. ويستهدف الصندوق الاستثمار في الشركات المتوسطة والصغيرة وفقاً لمعايير البنك المركزي المصري التي يصدرها والخاصة بتعريف الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ساهمت كبرى المؤسسات الماليه في صندوق كاتليست كابيتال مصر ، تشمل شركة مصر القابضة للتأمين وشركات مصر للتأمين و مصر لتأمينات الحياه، شركه البريد للاستثمار ، شركة صندوق مصر للتمويل و الاستثمار ، بنك القاهرة ، بنك التجاري وفا بنك ، البنك الأهلي المتحد ، بنك قناة السويس و بنك البركة، الي جانب شركه كاتلست للاستمثار المباشر كمدير للاستثمار و بعض المستثمرين المؤهلين من ذوي الملاءه الماليه. كما قام مكتب التميمي و شركاه باعداد مذكره المعلومات للصندوق، ويقوم بدور المراجع للصندوق مكتب بيكر تيللي وحيد عبد الغفار و شركاه.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن إطلاق أول صندوق استثمار مؤثر بالشراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركة كاتليست بارتنرز ومؤسسات القطاع الخاص، يأتي كنتيجة للدور الذي تقوم به الشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيات، لدعم جهود التنمية وتحقيق مستهدفات برنامج الحكومة “مصر تنطلق” بما يعزز النمو الاقتصادي والشامل والمستدام ويوفر الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل قوة كامنة يمكن أن تدفع النمو الاقتصادي في مصر.

وأكدت أن الحكومة تؤمن بالدور الهام والحيوي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وضرورة توفير كافة سبل الدعم لها على مستوى التمويلات وكذلك الدعم الفني، والشراكات الهادفة مع القطاع الخاص، لذا تعمل وزارة التعاون الدولي من خلال الشراكات مع شركاء التنمية على دعم هذا القطاع حيث بلغت التمويلات التي حصل عليها القطاع الخاص خلال عامي 2020 و2021 نحو 4.8 مليار دولار تم توجيه جزء كبير منها للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال البنوك وصناديق الاستثمار.

من جانبه قال الاستاذ أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر في كلمته ان الشراكه بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع كاتاليست بارتنرز ساعدت على تطوير ادوات لقياس وإدارة التأثر مما يساعد على التطبيق العملي لاهداف التنمية المستدامة العالمية في المناخ العام للاعمال في مصر، و اضاف ” كاتليست بارتنرز اصبحت اليوم رائده في هذا المجال وهوما يشكل الى حد كبير المستقبل الذي ستكتبه العديد من الجهات الفاعله في المجتمع”.

من جانبه قال الاستاذ الاستاذ باسل الحيني رئيس مجموعة مصر القابضة للتأمين أن المجموعة كانت أول الداعمين لإنشاء صندوق كاتليست كابيتال مصر اقتناعاً بالفكرة وبقدرات القائمين عليها وحرصاً من المجموعة على مساندة المبادرات الجديدة الداعمة للاقتصاد الوطني.

ويعد تدشين هذا الحدث الهام والخاص بإطلاق “صندوق كاتليست كابيتال مصر” نقلة نوعية تؤكد تميز الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص بالإضافة للمؤسسات الدولية لتعزيز الاستثمار الفعال في القطاعات الاستراتيجية المؤثرة في السوق المصري خصوصاً قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وأضاف الحيني أن هذا التعاون يعتبر نموذجاً للدور الذي تلعبه مجموعة مملوكة بالكامل للدولة واستخدام محفظتها الاستثمارية بقيمة اجمالية حوالي 75 مليار جنيه كأكبر مستثمر مؤسسي في مصر بكونها القاطرة التي تقود مبادرات التعاون بين القطاع الحكومي والخاص إلى النجاح.

من جانبه قال الاستاذ احمد عبدالله، العضو المنتدب لشركه البريد للاستثمار إن شركة البريد للاستثمار كونها الذراع الاستثمارية للهيئة القومية للبريد المصري تسعي من خلال الاسثمار في صندوق كاتليست كابيتال مصر لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، و كذلك دعم سوق الأوراق المالية وزيادة عمق السوق عن طريق العمل على توفير شركات تكون جاهزة للطرح العام ولديها القدرة على جذب المستثمرين. هذا بالإضافة إلى أن شركة البريد للاستثمار تهدف إلى دعم صناعة الاستثمار المباشر “Private Equity” في السوق المصرية. حيث أن هذه الصناعة تمثل حلقة الوصل بين أسواق الأوراق المالية والشركات، وبالتالي فإن دعم تلك الصناعة والنهوض بها سيؤدى إلى العمل على تطوير عدد كبير من الشركات من جهة، وزيادة عمق سوق الأوراق المالية من جهة أخرى.

واكد الاستاذ ماجد شوقي رئيس مجلس ادارة شركة كاتليست بارتنرز بأن صندوق كاتليست كابيتال مصر ينفرد بثلاث خصائص مجتمعة مع بعض والتي ميزت نشرة معلومات الصندوق عن غيرها من الصناديق تجعله مبادرة جديدة في مجال الاستثمار في مصر، حيث اولاً ان الصندوق مؤسس طبقا لقانون ٩٥ لسنة ١٩٩٢ ولوائحه التنفيذية، ثانياً الالتزام الكامل  للصندوق بمعايير البنك المركزي الخاصة بتنظيم وتعريفات الشركات والمنشاّت المتوسطة والصغيرة، وثالثا، تبني معايير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الاستثمار المؤثر والتي تشملها اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. كما أضاف سيادته ان حضور معالي وزيرة التعاون الدولي المؤتمر يعد رسالة واضحة ان الدولة مستمرة في خطوات جادة لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، وان دخول المؤسسات المصرية كمؤسسين ومستثمرين في هذا الصندوق تعد رسالة باهتمام القطاع المالي والقطاع الخاص في السير في هذا الاتجاه كشريك للحكومة لتطبيق سياستها التنموية المستدامة. وأشاد شوقي بدور كافة المؤسسات التي ساهمة في اطلاق هذا الصندوق خاصة هيئة الرقابة المالية الداعمة لهذه المبادرة من البداية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الشريك الأساسي لهذه المبادرة.

من جانبه صرح الاستاذ عبد العزيز عبد النبي العضو المنتدب لشركه كاتليست بأنه يشرفنا أن نحظى بدعم جميع مستثمرين الصندوق، وممتنون لثقتهم. يسعدنا أن نكون أول شركة مساهمة خاصة في مصر تدخل في شراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإطلاق أول صندوق استثماري مؤثر في مصر والشرق الأوسط لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.  لقد كان من دواعي سرورنا أن نكون جزءًا من نجاح العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر و تحويلها إلى مؤسسات. نحن ممتنون للشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية لتوفير رأس مال مؤثر للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً