أخبارسياسةمحافظات

تغييرات في مواعيد صرف المرتبات بسبب الأعياد.. والبداية بأبريل

أجرت وزارة المالية تعديلات على موعد صرف مرتبات الأشهر الثلاثة القادمة؛ لتزامنها مع الأعياد.

يأتي ذلك بينما تبدأ وزارة المالية فى صرف مرتبات شهر مارس 2022 الأربعاء المقبل، الموافق 23 مارس 2022، ولمدة يومين.

ومن المقرر بدء صرف مرتبات شهر مارس للعاملين في 33 وزارة وهيئة الأربعاء المقبل، ثم بدء صرف مرتبات 33 وزارة وهيئة يوم الخميس، وجميع الوزارات والجهات الأخرى يومي الأحد والاثنين.

تتضمن الوزارة التي ستصرف راتبها الأربعاء كلًا من: “الصحة، والتضامن الاجتماعي، التموين، والنقل، والاتصالات، والقوى العاملة، والإنتاج الحربي، والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وقطاع الأعمال العام، وشئون مجلس النواب، والداخلية، والأوقاف، والثقافة، والآثار، والإسكان، والتجارة والصناعة، والطيران المدني، والبيئة، والسياحة، والبترول، والجهات التابعة لها”.

كما تشمل:”المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس الأعلى للصحافة، والأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، والأمانة العامة لمجلس الأمن القومي، والجهاز المركزي للمحاسبات، ومجلس النواب”.

أما الجهات التي تصرف راتبها يوم الخميس فتتضمن: “التعليم العالي والجامعات، والتنمية المحلية، والعدل، والكهرباء، والتخطيط، والاستثمار، والتعاون الدولي، والتربية والتعليم، والزراعة واستصلاح الأراضي، والموارد المائية والري، والخارجية، والشباب والرياضة، والمالية، والجهات التابعة لهذه الوزارات (المصالح والهيئات العامة والاقتصادية).

تشمل أيضًا:”القضاء والنيابة العامة، وهيئة النيابة الإدارية، وهيئة قضايا الدولة، ومجلس الدولة، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة العامة للرقابة المالية، والمحكمة الدستورية العليا، ودار الإفتاء المصرية، واللجنة العليا للانتخابات، ومعهد الخدمات المالية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والأزهر الشريف، ورئاسة مجلس الوزراء، ورئاسة الجمهورية، وباقي الجهات الأخرى”.

وكانت الوزارة قررت بدء صرف مرتبات شهر أبريل المقبل للعاملين في ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٠ أبريل، ثم بدء صرف مرتبات ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢١ أبريل، وجميع الوزارات والجهات الأخرى أيام ٢٦ و٢٧ أبريل ٢٠٢٢.

بطاقة ميزة
يأتي ذلك بعد الانتهاء من تحويل كل البطاقات الحكومية الإلكترونية؛ لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية المطورة “ميزة”

“ميزة” تُعد أحدث بطاقة تكنولوجية عالميًا، وتمنح البطاقات الجديدة الراتب المقدم لبطاقات المرتبات الحكومية مجانًا لمدة 6 أشهر اعتبارًا من بدء تشغيلها بما يُعادل 30٪ من قيمة الراتب، بحيث يقتصر استخدامها على عمليات المشتريات فقط سواء من خلال نقاط البيع أو المواقع الإلكترونية.

لا تتيح هذه الخدمة السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي أو فروع البنك، على أن يتم خصم المبلغ المستخدم من خدمة «الراتب المقدم» في علمية الشراء من راتب الشهر التالي مباشرة.

“بطاقة ميزة” هي أول بطاقة دفع الكتروني وطنية، وتعد أحد الأدوات الرئيسية للسداد الالكتروني لمدفوعات المواطن سواء للجهات الحكومية أو في جميع التعاملات المالية الأخرى محليًا.

تمكن البطاقة حاملها من استقبال وصرف الحوالات بالجنيه المصري على مدار 24 ساعة دون الحاجة للتوجه لأي من فروع البنك، والاستفادة من المعاملات اللاتلامسية للحفاظ علي سلامته .

توفر بطاقة ميزة حرية السحب النقدي من خلال شبكة الصراف الآلي الخاصة بالبنوك داخل مصر التي تحمل علامة 123 .

وجود شعار ميزة يتيح قبول البطاقة لدى شبكة واسعة من التجار المتاح لديهم نقاط البيع الالكترونية، والتي تمكن من شراء السلع والحصول على الخدمات من خلال البطاقة.

تغيير المواعيد
قال طارق بسيونى، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه تم وضع مواعيد صرف محددة لمرتبات أشهر أبريل، ومايو، ويونيه، لكل وزارة أو هيئة والجهات التابعة لها، بمراعاة عدد العاملين بها والمديريات التابعة لها بالمحافظات،

أشار إلى أنه سيتم صرف مرتبات شهر مايو ٢٠٢٢ للعاملين في ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٣ مايو، ثم بدء صرف مرتبات ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٤ مايو، وجميع الوزارات والجهات الأخرى يومي ٢٥ و٢٦ مايو.

وأوضح أنه سيتم صرف مرتبات شهر يونيه ٢٠٢٢ للعاملين في ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢١ يونيه، ثم بدء صرف مرتبات ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٢ يونيه، وجميع الوزارات والجهات الأخرى أيام ٢٣ و٢٦ و٢٧ يونيه لكل العاملين بالدولة.

أهاب بالعاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خاصة أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل وزارة أو هيئة، ومن ثم لا ينبغي التزاحم على تلك الماكينات ومراعاة الإجراءات الاحترازية للحد من آثار «الجائحة».

 

Print Friendly, PDF & Email