مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

أفضل المهارات وأهم الوظائف لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة فى الشرق الأوسط

بقلم:

بروفيسور عمار كاكا –رئيس جامعة هيريوت وات – دبى

 

 

بلا شك أن الابتكار والتحول التكنولوجى يحيط بنا في كل مجال و صناعة مثل توصيل الطعام عبر الإنترنت, الطباعة الثلاثية الأبعاد, الروبوتات الذكية و المركبات ذاتية القيادة. وبينما يحدث هذا التطوربسرعة فائقة ، فإنه يخلق أيضًا مجموعة جديدة كاملة من الأدوار الوظيفية التي تتطلب مهارات جديدة و متخصصة.

الثورة الصناعية الرابعة ، المعروفة أيضًا باسم الصناعة 4.0 ، كانت وستستمر في تطوير الطريقة التي نعيش و نتعلم و نعمل بها. بينما ستتلاشى بعض الوظائف في المستقبل القريب ، ستزدهر وظائف أخرى وستصبح الوظائف غير الموجودة اليوم أكثر شيوعًا. ربما أدى الوباء إلى تسريع هذا التحول إلى حد كبير. و من الواضح هو أن القوى العاملة المستقبلية ستحتاج إلى مطابقة مجموعة مهاراتها لتتناسب مع وتيرة التكنولوجيا التي لا هوادة فيها.

وفقًا لتقرير “مستقبل الوظائف ” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ، فإن التأثير المزدوج للأتمتة و COVID-19 سيؤدي إلى إزاحة 85 مليون وظيفة بحلول عام 2025. ومع ذلك ، من بين الوظائف التي من المفترض أن تبقى ، سيتطلب 50 بالمائة إعادة تشكيل المهارات بحلول عام 2025. إن التفاوت و الفجوة الحالية بين المهارات التي يمتلكها شباب اليوم والمهارات التي يحتاجها السوق معرضة لخطر الإتساع بشكل أكبر لأن الصناعة 4.0 تحدث ثورة في الأعمال والأدوار الوظيفية أسرع مما يستطيع الناس مواكبته.

يحتاج كلٍ من الشباب والمهنيين اليوم إلى بناء مهارات مثل المرونة التي ستساعدهم على التكيف والازدهار في الثورة الصناعية الرابعة. إذن ، ما هي هذه المهارات الأساسية التي ستساعد الموظفين و العاملين بكافة المجالات على مواجهة الثورة الصناعية الرابعة؟

المهارات الناعمة:

إن القدرة على التفاعل والتواصل والعمل مع مجموعة من الأشخاص مثل زملاء العمل والعملاء والقيادة هي ما تشكل المهارات الشخصية. نظرًا لأن الناس يعملون بشكل متزايد بجانب الروبوتات ، فإن المهارات البشرية الأساسية – مثل الإبداع وحل المشكلات المعقدة والتفكير النقدي والتواصل والذكاء العاطفي وإدارة الأفراد – لن تُستبدل بواسطة الآلات. لا يمكن لأي روبوت أن يشرف على فريق ، أو أن يلعب دور القائد ، وبالتالي ، ستستمر المهارات القيادية والإدارية في كونها اساسية. ستظل مهارات الاتصال مهمة أيضًا لأن أصحاب العمل سيظلون بحاجة إلى الأشخاص للمشاركة وبناء العلاقات على الصعيدين الداخلي والخارجي. مع التركيز الحالي على ثقافة الشركة والعمل الجماعي ، سيظل الذكاء العاطفي عنصرًا حاسمًا في بناء فرق عالية الأداء وزيادة الحافز في مكان العمل. المهارات الاجتماعية مهمة بنفس القدر أيضًا ، خاصة عندما يتعلق الأمر ببناء الصداقات والعلاقات القوية ، والتي بدورها ضرورية للتطوير الشخصي والنمو على الصعيد الوظيفى.

 

المهارات التقنية:

المهارات التقنية مثل برمجة الكمبيوتر ، والترميز ، وإدارة المشاريع ، والإدارة المالية ، والمهام العلمية ، والمهارات القائمة على التكنولوجيا تمثل المعرفة والقدرات المطلوبة لأداء المهام الخاصة ببعض الوظائف. نظرًا لأن الطلب يزيد على إنشاء فرص عمل جديدة بسبب التكنولوجيا ، فيزيد أيضًا على المهنيين المهرة الذين يمتلكون مهارات تقنية خاصة بالصناعة والتدريب المستهدف. من الواضح أن مجموعة قوية من المهارات التقنية ستظل أساسية و مطلوبة. وبالتالي ، من الضروري تحديد وفهم المتطلبات الخاصة بالصناعة بحيث يكون الباحثون عن العمل أكثر استعدادًا لمتطلبات هذه الأدوار.

ريادة الأعمال:

ريادة الأعمال هي المعرفة والعقلية والقدرة على تحويل فكرة عمل أو عمل محتمل إلى واقع لا يشمل فقط أولئك الذين يؤسسون مشروعًا جديدًا ولكن أيضًا أولئك الذين يوصفون بأنهم مبتدئون في بيئة عملهم.

مع نمو اقتصاد الوظائف المؤقتة ، سيأخذ المزيد والمزيد من الشباب زمام المبادرة لإطلاق مشاريع جديدة ممكّنة بمهارات ريادة الأعمال مثل الابتكار والإبداع والاجتهاد وسعة الحيلة والمرونة والفضول والتفاؤل والرغبة في المخاطرة والشجاعة والفطنة التجارية. ومن ثم ، فإن الأشخاص الذين يمتلكون مهارات تنظيم المشاريع سيكونون في وضع أفضل للتنقل في بيئة العمل المتغيرة ، وسيكونون أكثر مرونة في مواجهة التحديات المستقبلية.

مع التطور السريع للتكنولوجيا ، يمكن أن تساعد مجموعة المهارات المذكورة أعلاه الباحثين عن عمل في العثور على أفضل الوظائف في المستقبل.

ما هي الوظائف الأكثر طلبًا في المستقبل؟

محللو البيانات وعلماء البيانات: خبراء علوم البيانات مطلوبون في كل مجال تقريبًا ، من الخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية إلى الرعاية الصحية والخدمات المصرفية. تعتمد ملايين الشركات والجهات الحكومية على البيانات الضخمة للنجاح وخدمة عملائها بشكل أفضل. يزداد الطلب بالفعل على وظائف علوم البيانات وسيستمر هذا الاتجاه في النمو في المستقبل. تم تصميم برامج الدرجات العلمية في كل من علوم البيانات وتحليلات البيانات ، مثل تلك التي تقدمها جامعة هيريوت وات لتطوير المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل وتزويد الطلاب بفرصة بناء خبرة عملية قبل التخرج.

تحتاج الإستفادة بقيمة الأعمال الحقيقية من البيانات إلى مزيج فريد من المهارات التقنية والمعرفة العددية. من المهم النظر في جوانب مثل أهليتك واهتماماتك وأهدافك المهنية من أجل معرفة نوع الدرجة العلمية الذي ستكون مناسبة لك واتخاذ الخطوة التالية نحو تحقيق أهدافك.

متخصصو الذكاء الاصطناعي (AI) وتعلم الآلة (ML):

تم تصميم الذكاء الاصطناعي ليخلق بعضًا من أهم الابتكارات وأكثرها تعقيدًا في هذا القرن. السيارات المستقلة وروبوتات الدردشة والأجهزة المنزلية الذكية كلها تطبيقات وإبداعات لعصر الذكاء الاصطناعي المتطور الذي سيعيد تصميم الطريقة التي نعيش ونعمل بها. في المستقبل ، ستعتمد المزيد والمزيد من الصناعات على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مما سيؤدي إلى نمو مذهل في سوق العمل لمتخصصي الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة الموهوبين. بغض النظر عما يعنيه اقتصاد الذكاء الاصطناعي الجديد للقوى العاملة في المستقبل ، سيستفيد الطلاب والمهنيون الشباب بلا شك من دخول هذا المجال المتنامي.

ومع ذلك ، فإن اقتحام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ليس سهلاً من خلال الحصول على بعض الشهادات فقط. فأنه يتطلب المبادرة ، والحدس ، والمعرفة لصياغة مهنة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يتمتع كل من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بمنحنى تعليمي عالٍ ، ولكن بالنسبة للطلاب المتحمسين للخوض فى هذا المجال، فإن العائد يعوض استثمار الوقت والطاقة. للدخول والنجاح في هذه المجالات ، يحتاج الأشخاص عادةً إلى درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الذكاء الاصطناعي للبدء بها.

متخصصو التسويق الرقمي:

استحوذ التسويق الرقمي على زمام الأمور ، ولا شك في ذلك. أصبح المستهلكون اليوم معتمدين بشكل كبير على المنصات الرقمية لأغراض مختلفة مثل التسوق عبر الإنترنت والرعاية الصحية عن بُعد. يزدهر مجال التسويق الرقمي مع نمو أهمية وسائل الإعلام عبر الإنترنت.

يحتاج المسوق الرقمي المتميز إلى تفكير تحليلي قوي ، وموهبة للإبداع ، ونهج اتخاذ قرارات من خلال البيانات بمقاييس متساوية. هذا مهم لأن البيانات تتيح لنا الآن نشر حملات تسويقية تزود مستخدمي الإنترنت بمنتجات واتصالات واقتراحات مخصصة. تعني مهنة التسويق الرقمي بيئة سريعة الخطى حيث يكون هناك شيء جديد وراء الأفق. يحتاج المسوقون الرقميون إلى البقاء على اطلاع دائم بالأدوات الجديدة وتغيير الإرشادات التي تحكم القنوات المختلفة ؛ لذا فإن التعلم مدى الحياة هو بالتأكيد جزء فريد من هذا المجال.

خبراء إنترنت الأشياء (IoT):

تتوقع شركة معلومات السوق العالمية IDC ، أنه بحلول عام 2025 سيكون هناك 55.7 مليار جهاز متصل في جميع أنحاء العالم ، سيتم توصيل 75 ٪ منها بمنصة إنترنت الأشياء. سيتطلب مثل هذا التحول المكثف لإنترنت الأشياء مواهب و امكانيات مطوري إنترنت الأشياء مع مجموعة المهارات ذات الصلة لتشغيل هذه الأجهزة ببرامج وظيفية ، مما يعني شيئًا واحدًا فقط: زيادة الطلب والمزيد من الوظائف لمتخصصي إنترنت الأشياء. إنترنت الأشياء متعدد اللغات – فهي تتحدث العديد من لغات البرمجة وتحتاج إلى خبرة مع مجموعة متنوعة من أُطر العمل. تعد القدرة على العمل في طبقة واحدة فقط من بنية إنترنت الأشياء (والتي تشمل طبقة الجهاز ، وطبقة الاتصال ، وطبقة إدارة البيانات ، وطبقة تحليلات البيانات ، وطبقة اتصال المستخدم) كافية في حد ذاتها لبدء حياة مهنية ناجحة في إنترنت الأشياء . بعد علوم البيانات ، يعد إنترنت الأشياء أحد المجالات التي توفر فرصًا مربحة ، ومع ذلك ، فإن خبراء إنترنت الأشياء مطالبون أيضًا للبقاء على اطلاع دائم ويحتاجون إلى التطور مع الاتجاهات الناشئة.

الأمن السيربانى:

عدد الوظائف الشاغرة في مجال الأمن السيبراني مرتفع ويبدو أن الطلب على المتخصصين في مجال الأمن السيربانى سيستمر فى التزايد. تتزايد الهجمات الإلكترونية يومًا بعد يوم ، وعلى الرغم من أننا نسمع فى الاخبار بشكل أساسي عن مثل هذه الهجمات التي تشنها كيانات بارزة ، إلا أنه لا توجد منظمة أو فرد له وجود على الإنترنت محمي تمامًا من مثل هذه الهجمات.

علاوة على ذلك ، نظرًا للطبيعة المتطورة باستمرار لتهديدات الأمن السيبراني ، فإن التطوير المهني المستمر مهم للغاية في مجال الأمن السيبراني. تتوفر الكثير من الفرص لأولئك الذين يتطلعون إلى تعزيز مهاراتهم بما في ذلك الشهادات المهنية من رواد التكنولوجيا العالميين ، وبرامج الدرجات العلمية مثل بكالوريوس علوم في (الأمن السيبراني) ، والدورات القصيرة الموثوقة. يعتمد الاختيار الصحيح على المعرفة و المهارة المحددة المطلوبة.

كمجتمع ، نحن بحاجة إلى النظر في كيفية تغيير الأدوار الحالية وكيف يمكن للأشخاص الذين لديهم وظائف معرضة للخطر أن يتحولوا إلى أدوار فعالة يعملون جنبًا إلى جنب مع التكنولوجيا والمضي قدمًا. إلى جانب التداعيات الاقتصادية للوباء ، أتاحت لنا الظروف الحالية فرصة لإعادة التفكير في التعليم والتدريب وتنمية المهارات.

 

 

 

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً