مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

فوائد البروكلي خلال فصل الشتاء.. أبرزها تقوية العظام

البروكلي من الخضروات الشتوية التي تتمتع بالقيمة الغذائية العالية، وذلك لأن البروكلي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ولكن قد لا يهتم البعض بإضافة البروكلي للنظام الغذائي على الرغم من أهميته.

الفوائد الصحية للبروكلي
وتستعرض دكتورة هدى في السطور التالية أهم فوائد البروكلي الصحية.

تقوية العظام
غني بالكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين سي وكيه، وهو في ذلك يتميز عن بقية الخضروات، لذلك فهو هام لتقوية وبناء عظام أطفالك، كما أنه يحميك من إمكانية الإصابة بهشاشة العظام عند التقدم في العمر، ويساعد على زيادة كثافة العظام، ويحمي من فقدان العظام من خلال العمل كحاجز ضد الأحماض الأيضية التي تشير الدراسات أنها تعمل على انهيار النسيج العظمي..

مضاد للسرطان
أثبتت الأبحاث أن البروكلي من الأطعمة التي تحارب تكون الخلايا السرطانية، لما يحتويه من عناصر مضادة للأكسدة، توقف عمل الخلايا السرطانية بالجسم.

تقوية الذاكرة
البروكلي غني بفيتامين C وفيتامين K وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهذه العناصر الثلاثة تعزز الذاكرة وتزيد من معدلات الذكاء.

مضادة للالتهابات

البروكلي له خصائص مضادة للالتهاب وللحساسية، وذلك لما يحتويه من أحماض أوميجا 3 الدهنية ومركب قوي يعرف باسم “كايمبفيرول” الذي يسمح للجسم بمحاربة الالتهابات والحساسية، ولذلك هو الأفضل لحماية الجسم من التهابات الشتاء ونزلات البرد.

تجديد الجلد

يحتوي البروكلي على عنصر الـ”جلوكورافانين” الذي يساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة وتعزيز صحة الجلد، وتجديد خلاياه.

سلامة الجهاز العصبي

البروكلي يحتوي على البوتاسيوم والماغنيسيوم، وكلاهما من العناصر التي تحافظ على سلامة الجهاز العصبي.

خفض الكوليسترول الضار

البروكلي غني بالألياف التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والذي يعاني الكثيرين من ارتفاعه في عيد الأضحى نتيجة الإفراط في تناول لحم الضأن والأطعمة الدسمة.

مضادات الأكسدة

البروكلي غني بالمواد المضادة للأكسدة، كالفلافونويد، والكاروتينات، والتي تعمل على تخليص الجسم من الجذور الحرة، لا التي تهاجم خلايا الجسم لتدميرها.

فوائد مذهلة لشرب القهوة فى الشتاء..استشارى يجيب
أبرز فوائد الشاي للجسم
صحة الجهاز الهضمي
يعمل البروكلي على تنظيم عمل الأمعاء والمعدة، لما يحتويه من نسبة عالية من الألياف، مما يجعله يساعد الجهاز الهضمي في العمل بشكل جيد، كما يساعد في تنظيفه من السموم، التي تتراكم به نتيجة الأطعمة الدسمة.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً