مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

هل يتأثر مؤشر الأسعار برفع أسعار الوقود في مصر؟

قالت وحدة البحوث في “بلتون” المالية القابضة، إن الزيادة الأخيرة التي أقرتها الحكومة المصرية في أسعار الوقود، سيكون لها تأثير محدود على معدل التضخم ومؤشر الأسعار.

 

أضافت في مذكرة بحثية حديثة: “لا نتوقع تأثيرًا كبيرًا على التضخم الكلي من الزيادة المنفذة في الأسعار نظرا لأن سعر السولار، وهو الوقود الرئيسي المستخدم في نقل السلع، لم يتغير”.

وقررت الحكومة رفع أسعار المواد البترولية للمرة الرابعة على التوالي في أقل من عام.

أصبح لتر بنزين 95 يباع بسعر 9.50 جنيه للتر الواحد، بزيادة 2.7% من 9.25 جنيه، كما تقرر بيع لتر بنزين 92 بسعر 8.50 جنيه بزيادة 3% من 8.25 جنيه.

أيضاً تقرر بيع لتر بنزين 80 بسعر 7.25 جنيه بزيادة 3.5% من 7 جنيهات، فيما أبقت اللجنة على سعر السولار دون تغيير عند 6.75 جنيه للتر.

سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في سبع سنوات خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث ارتفع سعر خام القياس العالمي “برنت” مسجلاً أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2014 الأسبوع الماضي عند 93.70 دولار للبرميل في تعاملات يوم الجمعة، قبل أن يغلق عند 93.27 دولار.

ارتفع خام “برنت” بنسبة 20% منذ بداية العام وسط استمرار مشكلات العرض والمخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الولايات المتحدة وروسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم.

كانت وزارة المالية ، توقعت أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 60 دولارا للبرميل خلال العام المالي 2021 / 2022.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً