مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

كل ما تريد معرفته عن أسباب انخفاض ضغط الدم وطرق الوقاية

ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 ملم زئبق حيث 120 هو الضغط الانقباضي و 80 هو الضغط الانبساطي، انخفاض ضغط الدم هو حالة غير طبيعية يكون فيها ضغط دم الشخص أقل بكثير من المعتاد ، مما قد يسبب أعراضًا مثل الدوخة ،عندما يكون ضغط الدم منخفضًا جدًا ، يكون هناك نقص في تدفق الدم إلى القلب والدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى، وفقا لما نشره موقع ” doctor-ndtv”.

س: ما هي أسباب ضغط الدم المنخفض؟
يشير ضغط الدم إلى قياس الضغط في الشرايين أثناء مرحلتي النشاط والراحة لكل نبضة قلب، عندما ينخفض ​​ضغط الدم عن 120/80 ملم زئبق ، يُعرف ذلك بانخفاض ضغط الدم، يمكن أن يكون الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم أمرًا خطيرًا ، ومن المحتمل أن يصاب المريض بالإغماء والدوخة أيضًا. بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم هي:

مشاكل قلبية

حمل

فقدان الدم

عدوى شديدة

نقص غذائي

مشاكل الغدد الصماء

س: ما هي الأعراض؟
قد تشمل أعراض انخفاض ضغط الدم ما يلي: التعب ، الضعف العام ، الدوخة والإغماء ، عدم وضوح الرؤية ، الدوار ، الخفقان ، الارتباك ، الغثيان ، فقدان مؤقت للوعي.

 

س: ما هي عوامل الخطر؟
تتعرض النساء الحوامل لخطر المعاناة من انخفاض ضغط الدم، تتضمن بعض عوامل الخطر المتعلقة بانخفاض ضغط الدم ما يلي:

فقدان الدم

التعرض للحرارة

التعرق المفرط

س: ما هو العلاج؟
من المهم التحقق مما إذا كنت تشرب ما يكفي ولا تعاني من الجفاف، في حالة الاشتباه في وجود اضطراب أساسي ، مثل مرض في القلب ، فقد يُنصح بالذهاب إلى المستشفى لإجراء الاختبارات والعلاج، إذا اشتبه في أن الأدوية تسبب انخفاض ضغط الدم ، فمن المحتمل أن ينصح الطبيب بتغيير الدواء أو الجرعة، هناك حاجة إلى الراحة في الفراش والمساعدة في الأنشطة اليومية حتى تتحسن الحالة.

س: ما هي طرق الوقاية ؟

يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى ظهور بعض الأعراض المؤلمة في حد ذاته، أعراض مثل الدوخة والإغماء والارتباك شائعة لمنع انخفاض ضغط الدم ، يمكن إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة وتشمل هذه:

أضف المزيد من الصوديوم إلى نظامك الغذائي على شكل ملح

تجنب تناول أشكال الكربوهيدرات سريعة الهضم

تناول وجبات أصغر تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات

تناول الفيتامينات والمعادن

س: ما هي المضاعفات؟
يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم لأي شخص في أي وقت، ولكن في كل مرة يؤثر فيها ضغط الدم المنخفض على شخص ما ، فإنه يتسبب في مجموعة من المضاعفات الصحية:

أمراض القلب

غيبوبة

نوبات الإغماء المتكررة

السكتة الدماغية بسبب ضعف إمداد الدماغ بالدم

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً