أخبار

بمشاركة السعودية وإسرائيل.. بدء “أكبر” مناورة عسكرية بحرية في الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت البحرية الأمريكية عن بدء ما وصفتها بـ”أكبر” مناورة بحرية في منطقة الشرق الأوسط، بمشاركة 60 دولة ومنظمة دولية، من بينها المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وبقيادة الولايات المتحدة.

وقالت البحرية الأمريكية، في بيان، إن التمرين البحري الدولي المشترك، الذي بدأ الاثنين، بحفل إطلاق في مقر الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين، سوف يستمر لمدة 18 يومًا.

وأضاف البيان أن التمرين المشترك يشمل 9 آلا عنصر وما يصل إلى 50 سفينة وأكثر من 60 دولة شريكة ومنظمة دولية بينها حلف الناتو والإنتربول.

وأظهرت قائمة الدول التي نشرتها البحرية الأمريكية مشاركة إسرائيل وتركيا في المناورة فيما يشارك من الدول العربية السعودية والإمارات والبحرين وعُمان ومصر والأردن والسودان والمغرب وجيبوتي والصومال واليمن.

وقال براد كوبر، قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة إن “هذا المستوى من التمثيل يُظهر العزيمة المشتركة في الحفاظ على النظام الدولي القائم على القواعد”. وأضاف: “هذه فرصة فريدة لزيادة قدراتنا مع تعزيز العلاقات البحرية”، بحسب بيان البحرية الأمريكية.

من جانبه، قال ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إن “مثل هذه التمارين المشتركة تعزز العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات التي تحد من حرية الملاحة والحفاظ على التدفق الحر للتجارة البحرية في المنطقة والعالم”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

Print Friendly, PDF & Email