مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

منتظرة ترتيباً أفضل 2022 الكهرباء تحقق طفرة غير مسبوقة في ترتيب مصر في مؤشر الحصول على الكهرباء

العام الحالي يشهد أكبر نسبة مشاركة للطاقة الجديدة والمتجددة بالشبكة القومية للكهرباء خلال الحمل الأقصى
ودعنا عهد انقاطاعات الكهرباء وبدأنا التصدير لدول الجوار
تحقيق أكبر نسبة مشاركة للطاقة الجديدة والمتجددة بالشبكة القومية
التحول الرقمى والعداد الكودى والذكى والشباك الواحد .. أهم الإنجازات
تفعيل الربط الكهربائي مع دول الجوار و توقيع عقد محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 250 ميجاوات

شهد قطاع الكهرباء طفرة غير مسبوقة وقفز ترتيب مصر في مؤشر الحصول على الكهرباء ، من المركز 145 عام 2015 إلى المركز 77 عام2020 ، لتتقدم مصر 68 مركزاً .. ومنتظر لها ترتيبا أفضل 2022.
وهذا التقدم يترجم إنجازات القطاع الذي حول  العجز والانقطاع المتكرر في  الكهرباء ، إلى فائض مما دفع القطاع لاتخاذ قرارات في بداية عام 2021 لتفعيل مشروعات الربط الكهربائى مع الدول العربية والأفريقية والأوروبية.
أيضا لاستغلال فائض الإنتاج بجانب تحويل الشبكة النمطية الحالية إلى شبكة ذكية إضافة إلى الاستمرار في تطوير شبكات النقل والتوزيع وزيادة الاعتماد علي الطاقة الجديدة والمتجددة
وشهد العام الحالي أكبر نسبة مشاركة للطاقة الجديدة والمتجددة بالشبكة القومية للكهرباء خلال الحمل الأقصى، إذ أصبح إجمالى قدرات الطاقات المتجددة القائمة والجارى إنهاء التفاوض عليها حوالى 9973 ميجاوات، وهو ما يمثل حوالى 31,3% من الحمل الأقصى لعام 2020 /2021  والبالغ حوالى 31900 ميجاوات.

وتحرص مصر على الاستفادة من الموارد فى مصر للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة واستغلالها فى مشروعات الربط الكهربائي، مشيرا إلى أن المستقبل يتطلب التعامل مع معطيات عديدة، منها الهيدروجن الأخضر، للمساهمة في تقديم الحلول لتوفير الطاقة.

ومن المخطط أن تصل إجمالي القدرات المولدة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة  بحلول عام 2023 إلى 10 آلاف ميجاوات سواء من الشمس أو الرياح، ومن المقرر أن تصل بنهاية العام الحالى نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية إلى 20% من إجمالى القدرات المولدة.

اتجهت وزارة الكهرباء إلى التحول الرقمى تنفيذاً لخطة الدولة للتحول الرقمى بجميع قطاعات الدولة لميكنة الهيئات والمؤسسات الحكومية لتكون أكثر سهولة ويسر على المواطنين في الحصول على الخدمة، والتحول الرقمي لخدمات الكهرباء اعتمد علي عدة عوامل منها العداد الكودى والذكى والشباك الواحد .
بالتوازى مع رقمنة خدمات الكهرباء والتحول من شبكة نمطية إلى ذكية اتجهت وزارة الكهرباء إلى تفعيل الربط الكهربائي مع دول الجوار، تم التشغيل الفعلي للمرحلة الأولي لخط الربط الكهربائي بين مصر والسودان  لإمداد الجانب السوداني بقدرات على مدار الساعة تصل إلى 70 ميجا وات، كما تم توقيع اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالى

شهدت وزارة الكهرباء استكمال أعمال التصميمات الخاصة بالمشروع محطة الضبعة النووية والانتهاء ايضا من الوثائق الخاصة بتقرير الامان وتلافي ملاحظات هيئة الرقابة النووية والاشعاعية حتي يصدر اذن انشاء المحطة النووية بالضبعة والمحتمل اصداره منتصف العام المقبل .

تم توقيع عقد تنفيذ مشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس بين كل من هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وتحالف شركة فيستاس (إيطاليا- فرنسا- شيلي)، وفي شهر فبراير تم وضع حجر الأساس لمشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت والمقدم من شركة ليكيلا باور.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً