مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

دراسة: اتباع الحامل لنظام غذائي صحي في بداية الحمل يقيها من مخاطر سكر الحمل

كشفت دراسة جديدة أجريت في جامعة “توركو” فى فنلندا، أن اتباع نظام غذائي صحي وشامل يقلل من خطر الإصابة بسكر الحمل.

وتعد السمنة أحد عوامل الخطر الهامة للإصابة بسكر الحمل، حيث يزداد عدد النساء الحوامل المصابات بزيادة فى الوزن أو البدانة .. كما تلعب العادات الغذائية الخاطئة أو الضارة في مضاعفة التأثير السلبى للسمنة وسرعة الإصابة بسكر الحمل .

وقام الباحثون فى هذه الدراسة بفحص الأم والطفل لتحليل العلاقة بين المدخول الغذائى وظهور سكر الحمل بين 351 سيدة بدينة .. فقد تم حساب مدخول النساء من المغذيات على مدار اليوم، وهو ما سمح التعرف على نمطين غذائيين، نمط غذائى صحى وغير صحى، بالإضافة إلى ذلك، تم وصف الجودة الإجمالية للنظام الغذائى فى إشارة إلى تلك الموصى بها بمؤشر جودة النظام الغذائي وإمكانية الالتهاب مع مؤشر التهابات غذائي.

وقالت الدكتورة ” لونا باجونين”، أستاذ التغذية فى جامعة ” توركو ” فى فنلندا :” تظهر نتائج بحثنا أن اتباع نظام غذائي صحي في بداية الحمل يقلل من مخاطر الإصابة بسكر الحمل .. كما وجد أن النظام الغذائى الذى يزيد من إلتهاب الجسم يزيد أيضا من خطر الإصابة بسكر الحمل” .

كما وجدت الدراسة أيضا أن ارتفاع مؤشر الالتهاب الغذائى، هو مايعنى أن النظام الغذائى الذى يزيد من علامات الالتهاب، كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمرض سكر الحمل .. علاوة على ذلك، ارتبط ارتفاع استهلاك الدهون ، خاصة المشعبة ، بزيادة مخاطر سكر الحمل .. لذلك ، شدد الباحثون الفنلنديون على ضرورة تناول الخضار والفاكهة، فضلا عن التوت ومنتجات الحبوب الكاملة ، بالإضافة إلى الدهون الصحية غير المشبعة، حيث تقلل هذة العناصر الغذائية من الالتهابات فى الجسم، وبالتالى خطر الإصابة بسكر الحمل بين الحوامل اللاتى يعانين من زيادة فى الوزن.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً