مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

حماية المستهلك: تعاملنا مع أكثر من 16 ألف شكوى خلال 2021

أعلن جهاز حماية المستهلك عن ورود نحو 127083 شكوى، وتم حل 116450 شكوى بنسبة إنجاز 91.6%.

وتمثلت جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوحيد الجهود الرقابية على مستوي الأجهزة الرقابية بالديوان العام وجهاز حماية المستهلك لحفظ وصون وحماية حقوق المستهلك في الآتي:

القيام بحملات رقابية على مستوى محافظات الجمهورية لمتابعة أعمال مراقبة الأسواق وكذا ضبط المخالفات الموجودة بأسواق تلك المحافظات والمصانع غير المرخصة.

كما تم التأكد من مدى كفاية ما يطرح بالأسواق من سلع وخدمات وحاجة الاستهلاك والتنسيق مع الوزارات والجهات (المعنية) في هذا المجال لسد أي نقص يوجد بالأسواق.

وأيضا مكافحة مظاهر عشوائية التجارة (الإعلانات المضللة – السلع المهربة – مجهولة المصدر – السلع المغشوشة والمقلدة- مصانع بئر السلم -الباعة الجائلين – الغش في البيع عن بعد).

كما تم العمل على إعداد قاعدة للمعلومات والبيانات المتكاملة عن جميع الأنشطة والكيانات التجارية الموجودة داخل الجمهورية.

ويتم التعاون والتنسيق مع جمعيات حماية المستهلك والنهوض بدور التعاون الاستهلاكي في خدمة المستهلكين وحركة التجارة باعتباره نشاطا خدميا ولا يستهدف الربح.

التأكد من سلامة ومعلومية مصدر وصلاحية السلع والخدمات المطروحة بالأسواق.

الرقابة على الأسواق لمكافحة الغش في التجارة والسلع الرديئة ومكافحة الظواهر السلبية بالأسواق والقضاء على كافة صور الاستغلال والغش والتدليس.

مكافحة كافة الممارسات التجارية الضارة ( الاحتكار ــ الإغراق……..) وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

التصدي لكافة محاولات رفع الأسعار خاصة الرفع العشوائي غير المبرر.

كما تم إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالسلع وخاصة السلع الإستراتيجية للوقوف على ظروف إنتاجها وتسعيرها وتداولها واتخاذ كافة التوصيات والمقترحات اللازمة لتحقيق سهولة توافرها وانسيابها.

فضلا عن التنبؤ بالأزمات المتعلقة بالسلع الضرورية للمستهلكين، ووضع السيناريوهات اللازمة والبدائل المتاحة منها.

ويتم مراقبة الظواهر السلبية في السلع المتداولة بالأسواق وأساليب التلاعب بالأسعار أو الكميات والتأثير على عروض البيع والشراء وتقاسم الأسواق.

ويتم المتابعة والإشراف على التصفية الموسمية الصيفية والشتوية (الأوكازيون) ووضع خطة له والتأكد من التزام التجار بها.

إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بحماية المستهلك وتوفير السلع وخاصة الأساسية منها، واتخاذ كافة التوصيات والمقترحات اللازمة لتحقيق سهولة توافرها.

ويقوم جهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع الجهات الخارجية والأجهزة المعنية بحماية المستهلك، وكذلك التنسيق بين كافة الإدارات الداخلية والفروع التابعة للجهاز لتحقيق أهدافه.

ويتم فحص الشكاوى الواردة للجهاز والتحقيق فيها.

ويقوم جهاز حماية المستهلك بنشر التوعية لجميع الأنشطة التجارية والخدمية وعليه فقد تم المرور على ما يقرب من 6000 (ستة آلاف منشأة تجارية وصناعية وخدمية) داخل القاهرة الكبرى خلال الفترة من يوليو حتى أكتوبر 2021.

وتم إنشاء قاعدة بيانات الكترونية لهذه المنشآت تتضمن (الاسم -العنوان -المدير المسئول – رقم التليفون – تاريخ المرور-ملاحظات).

كما أنه جار العمل على إعداد بيانات عن أماكن بيع السلع مجهولة المصدر والأسواق العشوائية والمصانع غير المرخصة، ونشر سيارات الضبطية القضائية في الميادين والشوارع الرئيسية بالقاهرة والمحافظات.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً