مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

هذه الموضوعات الاقتصادية الأكثر بحثاً على “جوجل” خلال 2021

بينما انقلبت الأمور رأساً على عقب في عام 2021، نتيجة جائحة كورونا، إذ تبدلت توجهات الناس أيضاً من رواج البحث عن الوظائف إلى البحث بشأن بدء نشاط تجاري، وسط تأثير جلي لتبعات الجائحة على سلوك الناس حول العالم.

وبحسب بيانات محرك البحث “غوغل”، ووسط زخم في استخدام الإنترنت بسبب فترة المكوث الطويلة داخل المنازل نتيجة ما عُرف بـ”الإغلاق الكبير”، فإن الناس في جميع أنحاء العالم بحثوا عن فرص جديدة لريادة الأعمال، وكانت عمليات البحث عن كيفية بدء نشاط تجاري أكثر من عمليات البحث عن كيفية الحصول على وظيفة هذا العام.

وجاءت عمليات البحث عن سهم إيه إم سي للعرض السينمائي، وسهم غيم ستوب وعملة دوجكوين ضمن أعلى 5 أخبار بحثاً عالمياً خلال 2021، بالإضافة إلى البحث عن أفغانستان ولقاح كورونا.

غوغل تعلن عن منح لأصحاب المشاريع في منطقة الشرق الأوسط
شركات
غوغلغوغل تعلن عن منح لأصحاب المشاريع في منطقة الشرق الأوسط
ومع الزخم الكبير بشأن العملات الرقمية، فإن كيفية شراء عملة البيتكوين كانت أكثر من عمليات البحث عن كيفية شراء الأسهم في جميع أنحاء العالم هذا العام.

وضمن عالم العملات والأصول المشفرة، تصدرت الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) عمليات البحث أيضاً بعد تصدّر العناوين هذا العام بيع تغريدة بقيمة 2.9 مليون دولار، وهي أصل مشفر يشبه شراء سجل ملكية أصل رقمي يصعب التلاعب فيه، وأيضاً كانت عمليات البحث في الأخبار عن سعر عملة الإيثريوم ضمن أكثر 10 أخبار بحثاً خلال 2021.

السفينة الجانحة
وفي مارس 2021، أصبحت عمليات البحث عن قناة السويس رائجة بسرعة هائلة في جميع أنحاء العالم، عندما أغلقتها إحدى أكبر السفن في العالم، مما أدى إلى تعطيل التجارة العالمية.

كانت سفينة إيفرغيفن واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، والمعروفة إعلاميًا باسم السفينة الجانحة، قد جنحت بقناة السويس في 23 مارس الماضي، فى النقطة 151 ترقيم القناة، ونجحت قناة السويس في تعويمها بعد 6 أيام من الحادث.

وبعد تعويم السفينة، طالبت الهيئة العامة لقناة السويس شركة شوي كيسن كيشا اليابانية، مالكة إيفر غيفن، بتعويضات مقابل تكلفة عملية الإنقاذ، والأضرار التي لحقت بضفتي القناة وغير ذلك من الخسائر.

كلمة الزكاة
وبحسب محرك البحث “غوغل”، فإنه خلال أبريل 2021 مع انفتاح العالم وعودته للحياة الطبيعية، انفتحت قلوب الناس للعطاء، ما أدى إلى ارتفاع البحث عن كلمة الزكاة إلى أعلى مستوى لها في التاريخ خلال شهر رمضان الكريم من هذا العام.

وأيضاً أصبحت الممارسات الصديقة للبيئة هي المعيار الجديد للممارسات الجيّدة، إذ وصلت عمليات البحث عن كلمة الاستدامة في جميع أنحاء العالم إلى مستويات قياسية هذا العام، فيما كانت عمليات البحث عن عبارة كيف أساعد فلسطين الأكثر رواجًا في جميع أنحاء العالم في شهر مايو 2021.

ويشير محرك “غوغل” إلى أنه خلال يوليو هذا العام، أراد العالم الخروج والاستكشاف حتى لو كان ذلك بشكلٍ غير مباشر، فكان الاهتمام العالمي بالبحث عن أين يمكنني أن أسافر أعلى بثلاثة أضعاف في العام 2021 مقارنة بمستويات ما قبل جائحة كورونا.

وسجّل الاهتمام بالبحث عن عطلات محلية رقمًا قياسيًا في جميع أنحاء العالم في العام 2021، حيث كانت هونغ كونغ الأكثر بحثًا عن هذا الموضوع.

فاكهة المانجو المصرية
وفي أغسطس الماضي، وصلت عمليات البحث عن فاكهة المانجو، الفاكهة المفضّلة في مصر والتي تشير عادة إلى دخول موسم الصيف، إلى أعلى مستوياتها في سجل البحث عندما تسببت موجات الحر في “أزمة المانجو” على مستوى البلاد في شهر أغسطس، حيث ارتفعت عمليات البحث في مصر بشكل كبير، عندما دمرت موجات الحر الشديدة المحصول في جميع أنحاء البلاد، مما أدى إلى نقص حاد في إنتاجها.

وكانت عملية البحث عن كيفية مساعدة أفغانستان الأكثر رواجًا في شهر أغسطس، فيما سيطرت الانقطاعات العالمية للعديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي، على صدارة عمليات البحث في أكتوبر الماضي، ووصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2021 على مستوى العالم.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً