أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عالمياقتصاد عربى

“زين الأردن” توقع صفقة بيع وإعادة استئجار أبراجها بقيمة 88 مليون دولار

وقعت مجموعة زين اتفاقية بيع وإعادة تأجير أبراجها في المملكة الأردنية، حيث دخلت شركة زين الأردن في اتفاقية محددة المدة بـ 15عاما لبيع وإعادة تأجير البنية التحتية لمحفظة أبراجها (2607 برج) لشركة TASC Towers مقابل 88 مليون دولار ( زين تمتلك حصة أقلية 25% فيTASC Towers )، حسب ما ذكرته وكالة سي إن بي سي.

وأوضحت زين أن هذه الصفقة تتضمن 223 موقعًا إضافيًا سيتم نقلها إلى شركة TASC Towers لإدارتها، علمًا أن عملية البيع ستكون لـ(هيكل) البرج فقط، إذ ستكون شركة TASC Towers المسئولة عن إدارة المرافق الداعمة مثل: مولدات الطاقة، خزانات الوقود، أكشاك الحماية، بالإضافة إلى اتفاقية بناء ما لا يقل عن 525 موقعا خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأعلنت المجموعة أن شركة زين الأردن ستحتفظ بكافة المعدات التي تتعلق بإدارة الشبكة، إذ ستبقى هوائيات الاتصالات اللاسلكية، البرامج الذكية، والملكية الفكرية ملكا لها.

يذكر أن شركة TASC Towers تتخذ من دبي مقرًا رئيسيًا لأعمالها، وهي مشغل أبراج دولي يركز على البيع وإعادة التأجير.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر ناصر الخرافي، هذه الصفقة تبرز إستراتيجية زين في تشارك البنية التحتية في أسواق الشرق الأوسط، فهي الصفقة الثانية في محفظة أبراج المجموعة بعد الإنهاء الناجح لصفقة بيع وإعادة استئجار أبراج زين في الكويت.

وأوضح الخرافي أن هذا المسار الإستراتيجي الجديد سيمنح فرصًا أوسع لـ زين لخلق قيمة حقيقية لمساهمينا في مجالات تشارك البنية التحتية، حيث سيسهم هذا التوجه في تحسين رأس المال، وزيادة العائدات، وسيسمح للمجموعة بتوجيه استثماراتها إلى عائدات البيع في المشاريع التجارية.

وأضاف نتوقع المزيد من القيمة التي من الممكن أن تحققها قدرات البنية التحتية في أسواق الشرق الأوسط، لذا نخطط لاستثمار شراكتنا الاستراتيجية مع شركة TASC Towers، واستكشاف الفرص الاستثمارية التي توفرها مجالات تشارك البينة التحتية.

وأشار الخرافي إلى أن هذه الصفقة ستمنح عمليات زين الأردن مزيدًا من المرونة للاستثمار في ترقيات الشبكة، وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتطورة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات البيانات، كما ستعزز الكفاءة التشغيلية بزيادة التركيز على الأعمال الأساسية والعملاء لتقديم أفضل تجربة للعملاء في المملكة.

 

Print Friendly, PDF & Email