مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

الذهب يترقب الأسبوع الفاصل في الأسواق

ارتفع الذهب في تعاملات صباح يوم الإثنين في آسيا، حيث ينتظر المستثمرون قرارات البنك المركزي الرئيسية على مدار الأسبوع بعد أن أعطى ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة دفعة للمعدن الأصفر.

كذلك، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.10٪ لتصل إلى 1786.55 دولارًا بحلول الساعة 11:07 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (4:07 صباحًا بتوقيت جرينتش) بعد ارتفاعها بنسبة 0.8٪ يوم الجمعة. كما ارتفع الدولار، الذي يتحرك عادة في اتجاه عكسي مع الذهب، يوم الإثنين قبل حوالي 20 اجتماعا للبنك المركزي، ومن المرجح أن يقود العديد منها الأسواق على مدار الأسبوع.

اقرأ| التحليل الفني للعملات والسلع

ومن المتوقع أيضًا على نطاق واسع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتسريع وتيرة تقليص الأصول عندما يتخذ قراره بشأن السياسة يوم الأربعاء، والذي قد ينذر أيضًا برفع أسعار الفائدة في وقت أبكر من المتوقع.

في حين سيقوم البنك المركزي الأوروبي، وبنك إنجلترا، وبنك اليابان أيضًا بإصدار قرارات سياستهم في وقت لاحق من الأسبوع. وقد أظهر استطلاع أجرته رويترز أن البنك المركزي الأوروبي قد يخفض عدد الأصول التي يشتريها كل شهر إلى النصف اعتبارًا من أبريل.

أما على صعيد البيانات، فقد نما مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الجمعة بنسبة 6.8٪ على أساس سنوي و 0.8٪ على أساس شهري في نوفمبر، بينما نما مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 4.9٪ على أساس سنوي و 0.5٪ على أساس شهري. ويُعد هذا أكبر مكسب سنوي منذ عام 1982.

وفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أظهرت البيانات اليابانية الصادرة في وقت سابق من اليوم أن مؤشر الشركات المصنعة لكبار تانكان كان 18، ومؤشر تانكان الكبير غير المصنّعين كان 9، للربع الرابع من عام 2021.

وفي الوقت نفسه، كان الطلب على الذهب الطبيعي جيدًا في أهم المراكز الآسيوية الأسبوع الماضي، مع تراجع الأسعار المحلية حتى نهاية العام. ومع ذلك، أدى تقلب الأسعار إلى ردع مشتري التجزئة والجواهريين في الهند.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.4٪، واستقر البلاتين عند 942.00 دولار وقفز البلاديوم 1.4٪.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً