مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

بهدف تحقيق أهداف برامج التنمية لرفع مستوى معيشة المواطنين و الخدمات المقدمه

أعلنت وزارة التنمية المحلية، عن إطلاق الإصدار الأول للبوابة الجغرافية «الجيومكانية» لوزارة التنمية المحلية المنفذة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة وشركة كوالتي ستاندرز QSIT الرائدة في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

تعد البوابة الجيومكانية منصة واحدة للتعريف بالمشروعات الموجودة في المحافظات. حيث تتيح البوابة الجيومكانية عدد من التحليلات المكانية والمعلوماتية والرقمية لكافة المستخدمين وفق الصلاحيات الممنوحة لكي يتمكنوا من قراءة الارقام وفق الدراسات والتقارير.
كما تدعم المنصة متخذي القرار من خلال توفير آلية لتبادل المعلومات والبيانات الجغرافية وتحديثها بشكل دوري، وتوفير مجموعة من المؤشرات المحلية لاستخدامها في التنمية والتطوير وتحديث آليات التحليل المكاني ودراسة السيناريوهات لتقديم الحلول، لمساعدة في التخطيط التنموي لضمان تقييم الخدمات المحلية.
أشار اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية إلى أن إنشاء البوابة «الجيومكانية» يأتي في إطار حرص الوزارة الدائم على دعم المشروعات الرامية إلى تحقيق اللامركزية في كل محافظة وتحقيق أهداف برامج التنمية التي تستهدف رفع مستوى معيشة المواطنين اجتماعياً واقتصادياً بالإضافة إلى تحسين قدرات الوزارة فيما يخص التواصل مع جمهور المواطنين وزيادة وعيهم ومعرفتهم بالجهود والأنشطة المختلفة المبذولة من قطاعات وإدارات الوزارة المختلفة وكذا تنظيم عملية تبادل المعلومات والبيانات لدعم عمليات اتخاذ القرار وإدارة الأزمات .

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن “البوابة الجيومكانية “تهدف إلى توفير تبادل المعلومات والبيانات الجغرافية وتحديثها بشكل دوري، وتوفير مجموعة من المؤشرات المحلية لاستخدامها في التنمية والتطوير وتحديث طرق التحليل المكاني ودراسة السيناريوهات لتقديم الحلول، مضيفاً أن البوابة توفر أيضاً آلية تساعد في التخطيط التنموي والمساعدة في ضمان وتقييم الخدمات المحلية.
من جهته صرح احمد فرغلي مدير قطاع المشروعات بشركه كواليتى ستاندرز ” تسعي شركة كوالتي ستاندرز إلى ضمان تقديم الخدمات على أعلى مستوى للإدارات المختلفة بوزارة التنمية بناء على أحدث التقنيات. حيث تم الاعتماد على عدد من المبادئ العامة في إنشاء البوابة مثل التوسع المرحلي مع التوجه لتحقيق اقصى استفادة من البنية التحتية لمنظومة نظم المعلومات الجغرافية بالوزارة تحقيقاً للرؤية العامة للوزارة واهدافها، ومراحل العمل المتعاقبة بدءا من المرحلة التحضيرية وصولا الى مرحلة التكامل مع الجهات ذات الصلة.
كما أوضح احمد الزقرد مدير المشروع ان شركة QSIT تتطلع من خلال دورها المحوري بشتى مجالات تنمية ن ظم المعلومات الجغرافية بكل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص بمصر والشرق الأوسط الى خدمه اهداف التنمية المستدامة . و تعد البوابة الجيومكانية، بوابة جغرافية يتم من خلالها اظهار بيانات وزارة التنمية المحلية ومشروعاتها ،حيث تضم عدد من المجالات في الوقت الحالي منها برنامج تطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية ” حياة كريمة ” ومنظومة المخلفات الصلبة والخطط الاستثمارية والقضية السكانية .

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً