مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

الذهب يحتفظ بمكاسب الجمعة وسط عزوف المستثمرين عن المخاطرة

احتفظ الذهب بمكاسب يوم الجمعة وسط معنويات العزوف عن المخاطرة حيث يقيم المستثمرون بيانات العمالة المتباينة من الولايات المتحدة ، وميل الفيدرالي الأمريكي نحو التشديد النقدي، وتأثير متحور كورونا، ويتداول العقود الآجلة للذهب وقت كتابة التقرير حول 1785 دولارا للأوقية بزيادة 1.5 دولار عن مستويات الجمعة.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة سجل أقل زيادة له هذا العام بينما انخفض معدل البطالة بأكثر من المتوقع إلى 4.2٪ ، مما يقدم صورة مختلطة قد تدفع مع ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تسريع عملية التراجع عن التحفيز الوبائي.

جاء ذلك بعد أن أشار الرئيس جيروم باول إلى انخفاض أسرع في مشتريات الأصول وسط ارتفاع التضخم.

في غضون ذلك، خفض الاقتصاديون في بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، Goldman Sachs Group Inc. توقعاتهم للاقتصاد الأمريكي هذا العام والعام المقبل، إذ رأوا أن انتشار متحور فيروس كورونا، أوميكرون، سيؤدي إلى “انخفاض متواضع” في النمو.

قال رئيس شركة Moderna Inc. ستيفن هوج إن هناك “خطرا حقيقيا” من أن لقاحات Covid-19 الحالية ستكون أقل فعالية ضد أوميكرون ، بينما قال المستشار الطبي الأمريكي أنتوني فوسي إن شدة المتحور قد تكون محدودة.

ارتفعت السبائك يوم الجمعة لتعويض الخسارة الأسبوعية الثالثة على التوالي ، وهي أطول فترة تراجعت منذ سبتمبر ، وسط احتمالات سياسة نقدية أقل إفادة للذهب، بسبب توجه الفيدرالي نحو التشديد النقدي بجانب مخاطر أوميكرون.

من المتوقع أن تكشف أسعار المستهلك الأمريكي المقرر صدورها يوم الجمعة أكبر ارتفاع سنوي فى الأسعار منذ عقود ، مما يبقي الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لتسريع وتيرة خفض شراء السندات وهو ما ألمح له بالفعل الكثير من أعضاء الفيدرالي الأمريكي فضلا عن جيروم بأول محافظ الفيدرالي في شهادته أمام الكونجرس.

قال جون فيني ، مدير تطوير الأعمال في شركة تداول السبائك جارديان جولد استراليا Guardian Gold Australia ، ومقرها سيدني، إن الذهب لا يزال يكافح لكسر المستوى فوق 1800 دولار، إذ لم نر أي تدفقات كبيرة للملاذ الآمن بعد ظهور متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون omicron “.

أضاف:”سيولي مستثمرو الذهب اهتماما كبيرا لأرقام التضخم الأمريكية المقرر صدورها يوم الجمعة ، لذلك قد نشهد رد فعل إذا حدث ارتفاع آخر في مستويات زيادة الأسعار.

استقر سعر الذهب في التعاملات الفورية عند 1،783.50 دولار للأوقية، بعد ارتفاعه 0.8% الجمعة،ولم يتغير مؤشر بلومبرج للدولار الفوري. واستقرت الفضة ، ونزل البلاديوم 0.5 بالمائة وتقدم البلاتين 0.6 بالمائة.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً