أخبارمناسبات

       

العالم يترقب.. عد تنازلي لافتتاح طريق الكباش أقدم ممر في التاريخ

       

       

       

       

       


حالة من الترقب يعيشها عشاق السياحة والسفر حول العالم، خاصة المهتمين بالحضارات القديمة انتظارا لافتتاح حفل طريق الكباش في محافظة الأقصر والمقرر انطلاقه في تمام الساعة السابعة والنصف مساء اليوم وسط اهتمام عالمي.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «العالم يترقب.. عد تنازلي لافتتاح طريق الكباش أقدم ممر في التاريخ».

قالت شبكة abc الأمريكية على استعدادات مصر لافتتاح طريق الكباش في تقرير لها، إن مصر تستعد لإبهار العالم بإحياء ممر تاريخي عمره أكثر من 3000 عام في حفل ساحر، حيث ذكرت في تقريرها «بعد أكثر من 7 عقود من المحاولات المتقطعة لحفر الممر القديم في مدينة الأقصر الجنوبية ستفتتح مصر أخيرا طريق الكباش الذي يبلغ عمره 3000 عام للجمهور يوم الخميس في حفل ساحر».

وفي السنوات الأخيرة، كثفت مصر جهودها للترويج لاكتشافاتها الأثرية في الوقت الذي تسعى فيه جاهدة لتعزيز السياحة، وأشارت abc إلى أنه تم العثور على أول أثر للطريق في عام 1949م عندما اكتشف عالم الآثار محمد زكريا غنيم 8 تماثيل بالقرب من معبد الأقصر واستمرت أعمال الحفائر والاكتشافات الخاصة بالطريق حتى تم تحديد الممشى بالكامل وتطويره في صورة ساحرة تبهر العالم.