أخباربنوك وتأمين

       بناء على توجيهات البنك المركزي :

الشركة المصرية للاستعلام الائتماني : تم تحسين المراكز الائتمانية لعدد 1,3 مليون عميل

       

       

       

       

       


في ضوء متابعة البنك المركزي المصري للنتائج الإيجابية لما أصدره من قرارات ومبادرات للتيسير على الأفراد والشركات والتي قد نجحت في تحسين المراكز الائتمانية لعدد 1,3 مليون عميل إضافة إلى حذف 88 ألف عميل من الإجراءات القانونية و161 ألف عميل من القوائم السلبية وأدت إلى إعادة ادماجهم في القطاع المصرفي وإتاحة حصولهم علي الائتمان مما إنعكس بصورة ايجابية على العديد من المؤشرات الاقتصادية الهامة مثل توفير فرص العمل وتوفير عناصر الإنتاج بهدف دعم قطاعات الدولة المختلفة.

في إطار مبادرات البنك المركزي المصري المستمرة لدعم قطاعات الدولة المختلفة ومراعاة البعد الاجتماعي للعملاء وتنشيط سوق العمل

وتنفيذاً لتعليمات البنك المركزي المصري فقد عملت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (أي سكور) خلال الفترة السابقة على إتمام الإجراءات وتحديث البيانات بالتنسيق مع القطاع المصرفي للعملاء المسجلين بقاعدة البيانات (الافراد والشركات) لتنفيذ قرارات البنك المركزي المصري ومنها ..

حذف 88 ألف عميل من الإجراءات القانونية و161 ألف عميل من القوائم السلبية

أولاً: تخفيض فترة اظهار بيانات العملاء غير المنتظمين في السداد:
تعديل فترة عرض بيانات العملاء غير المنتظمين على التقارير الائتمانية والتي كانت تصل إلى عشر سنوات لتصبح ستة أشهر حال سداد المديونية بالكامل وسنة واحدة حال السداد في إطار تسوية مع البنك وما لذلك من أثار ايجابية على عملاء القطاع المصرفي.
ثانياً: الحذف من قوائم الحظر للعملاء غير المنتظمين (شركات ورصيد المديونية أقل من 10 مليون جنيهاً بدون العوائد الهامشية)
في حالة سداد العميل نسبة من المديونية يتم الاتفاق عليها مع البنك يتم حذف العميل من قوائم الحظر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة لدي المحاكم وتحرير كافة الضمانات الخاصة بتلك المديونية بما يمكن من الاستفادة من أية تسهيلات ائتمانية جديدة.
ثالثاً: تخفيض فترة اظهار التسهيلات المغلقة:
تخفيض فترة إظهار التسهيلات المغلقة لتصبح ستة أشهر من تاريخ الاغلاق في حالة السداد الكامل للمديونية أو ما يماثلها بالإضافة إلى تخفيض فترة اظهار التسهيلات المغلقة لتصبح سنة في حالة السداد في إطار تسوية أو ما يماثلها.

رابعاً : تنقية بيانات قوائم العملاء غير المنتظمين في السداد للأرصدة التي تقل عن ألف جنيه مصري وحذف ما ترتب عليها من أثار سلبية
تنقية قوائم العملاء غير المنتظمين في السداد بصفة استثنائية لمرة واحدة عن طريق حذف العملاء الذين تقل أرصدة مديونياتهم عن ألف جنيه مصري وتعديل التقييم الرقمي لهم بحيث يمكن لهم التعامل مع البنوك.
ومن الجدير بالذكر بان قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “أي سكور” تحتوي الان (نهاية اكتوبر 2021) علي ما يقرب من 20,7 مليون عميل (فرد) باجمالي 75.3 مليون وما يقرب من 489 الف شركة صغيرة ومتوسطة ومجموع التسهيلات الائتمانية المسجلة 79,2 مليون تسهيل.
هذا وقد أصدرت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني علي موقعها ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي قائمة بأهم الأسئلة والأجوبة التي تهم اغلب المتعاملين بخصوص المبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري في هذا الشآن.