مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

قمة افتراضية بين بايدن وشى جين بينج

يعقد الرئيس الأمريكى جو بايدن والرئيس الصينى شى جين بينج قمة افتراضية اليوم الإثنين تهدف إلى وقف، أو على الأقل إبطاء التدهور فى العلاقات الأمريكية الصينية.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن الزعيمين تحدثا مرتين عبر الهاتف منذ أن تولى بايدن منصبه فى يناير، لكن هذا المؤتمر عبر الفيديو سيكون أهم نقاش حتى الآن.

وتأتى القمة بعد أيام من مفاجأة البلدين للمحللين بالاتفاق على تعزيز التعاون المناخى فى جلاسكو، لكنه يأتى أيضًا فى وقت يتزايد فيه الخلاف حول تايوان – أخطر نقطة اشتعال محتملة بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يوم الثلاثاء، أجرى جيش التحرير الشعبى أحدث تدريبات على الاستعداد القتالى قبالة السواحل التايوانية، بينما تبادل كبار الدبلوماسيين فى البلدين فى مكالمة هاتفية يوم السبت التحذيرات بشأن الجزيرة.

وذكرت وكالة رويترز أن وزير خارجية الصين، وانج يى، أبلغ وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين أن أى إظهار لدعم استقلال تايوان من شأنه أن “يرتد” على الولايات المتحدة. أثار بلينكين بدوره مخاوف بشأن تزايد “الضغط العسكرى والدبلوماسى والاقتصادي” الصينى على الجزيرة.

وكما ساهمت المزاعم الأمريكية بشأن الهجمات الإلكترونية المتكررة من الصين، والانقسامات العميقة حول حقوق الإنسان فى منطقة شينجيانج وهونج كونج والتبت، فضلاً عن الخلافات التجارية المستمرة فى تدهور العلاقات بشكل مطرد، وفقا للصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تشعر بالإحباط بسبب عرقلة الصين للتحقيقات متعددة الأطراف فى أصل جائحة كوفيد -19، كما أنها غاضبة من ضغوط الحكومة الصينية على الشركات الأمريكية للضغط على الكونجرس لإلغاء تشريع لا تحبه بكين، كما ذكرت وكالة رويترز يوم الجمعة.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً