مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

مصر تصدر مليون طن غاز طبيعي في 3 أشهر

قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» إن مصر قامت بتصدير نحو 1 مليون طن من الغاز الطبيعي خلال الربع الثالث من عام 2021.

جاء ذلك خلال تقرير صادر من منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بالمنظمه.

وبحسب المنظمه فإنه مقارنة بنفس الفترة خلال العام السابق فقد بلغت الصادرات نحو 0.1 مليون طن فقط بسبب تهاوي الأسعار الفورية في الأسواق العالمية التي لم تحقق الجدوى الاقتصادية للتصدير، لتحقق بذلك نمواً على أساس سنوي 900%، وهو معدل النمو الأعلى عالمياً خلال الربع الثالث من عام 2021.

ويعود هذا النمو المستمر في حجم الصادرات إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط في شهر فبراير/ شباط مطلع 2021 والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن/السنة، بعد أن كان متوقفا عن التشغيل لنحو 8 سنوات، بجانب استمرار تشغيل مجمع “إدكو” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن/السنة. حيث شهد الربع الثالث من عام 2021 تصدير نحو 0.6 مليون طن من مجمع دمياط ليصل إجمالي الصادرات من المجمع منذ معاودة تشغيله في فبراير 2021 إلى قرابة 1.6 مليون طن، والتي استهدفت عدة أسواق في آسيا في مقدمتها الهند، وباكستان، والصين، والباقي تم تصديره إلى إسبانيا وبلجيكا والكويت كما هو مبين بالــشكل-5.

ومن المتوقع أن تحقق مصر رقما قياسيا في صادرات الغاز الطبيعي المسال بنهاية عام 2021 بعد استئناف نشاط التصدير بهذه الوتيرة العالية بفضل نمو الإنتاج المحلي بعد تحقيق عدة اكتشافات للغاز والإسراع بتنميتها وفي مقدمتها حقل “ظهر” وحقل “أتول”.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً