مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

كورونا لا يؤثر على المخ البشري

تتحدى الدراسة الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن فيروس كورونا يصيب الخلايا العصبية في الغشاء الذي يبطن التجاويف العلوية للأنف، وهذا الغشاء، المسمى الغشاء المخاطي الشمي والذي يحتوي على الخلايا العصبية الحسية الشمية OSNs، هو المكان الذي يهبط فيه الفيروس لأول مرة عند استنشاقه.

يؤثر ضعف الشم على ما يقدر بنصف جميع مرضى كورونا، في واحد من كل 10 من هؤلاء ، يكون فقدان الرائحة أو تغيرها طويل الأمد ، وربما دائمًا، وقال التقرير إنه إذا أصاب الفيروس فقط الخلايا الداعمة ، فقد يكون الضرر أقل تدومًا.

بالنسبة للدراسة، قام الفريق بتكييف شكل من أشكال جراحة قاعدة الجمجمة لإزالة الأنسجة من الغشاء المخاطي لحاسة الشم والبصلة لمرضى كورونا في غضون ساعة تقريبًا من وفاتهم.

 

في 30 من المرضى ، تمكن الباحثون من اكتشاف أن الفيروس لا يزال يتكاثر – مما يعني أن المرضى ماتوا في المرحلة الحادة المعدية من المرض.

قال ستيوارت فيرستين ، عالم الأعصاب في جامعة كولومبيا في نيو إن النتائج “لم تظهر أن أي شبكة من الخلايا العصبية الحسية الشمية قد تعرضت للتلف أو أن هناك عددًا أقل منها

في ستة فقط من أصل 30 مريضًا ، كان الفيروس قابلاً للاكتشاف في الغشاء المخاطي الشمي نفسه ، وبشكل عام ، فإن الأرقام منخفضة حقًا للوصول إلى أي استنتاجات قوية”.

إذا تم تأكيد نتائج الدراسة ، يمكن طمأنة الأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة الشم المرتبط بـ كورونا بأن الفيروس لم يصيب أدمغتهم ، وأن العلاجات المستقبلية التي تستهدف الخلايا الداعمة غير المدروسة يمكن أن تخفف من حالتهم أو تعالجها.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً