مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

نهضة مصر:الفوز جائزة اتصالات لكتاب الطفل لفئة اليافعين عن رواية “هروب صغير”

حصلت دار نهضة مصر للنشر على جائزة اتصالات لكتاب الطفل لفئة اليافعين عن رواية “هروب صغير” للكاتبة د. “عفاف طبالة”. تعد هذه الجائزة الأبرز في مجال كتب الأطفال واليافعين في العالم العربي، والتي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وترعاها شركة اتصالات، ويتم إعلان الفائزين أثناء معرض الشارقة الدولي للكتاب.
أما عن الرواية فهي تتناول هروب الصغار والترابط الأسري؛ حيث أجرت الكاتبة بحثًا خلال رحلة كتابتها عن أسباب هروب الأطفال من منازلهم، وقررت أن تقدم هذا العمل كمحاولة لمخاطبة اليافعين الذين يمرون بالأمر نفسه.
ولدى سؤالها عن فكرة الرواية قالت الكاتبة د. “عفاف طبالة”: “هروب الصغار هو الفكرة الأساسية، منْ منَّا لم يفكر في الهروب من بيت أهله وهو صغير؟! هذه الفكرة في أساسها رغبة في التعبير عن الرفض؛ رفض السلطة التي يفرضها الأهل والرغبة في بداية حياة جديدة ومختلفة. هناك أطفال فكروا في الأمر دون تنفيذه، هناك من فكروا وخططوا ولم ينفذوا، وهناك من خطط ونفذ. في هذا النص عملت على أن يكون هناك بعدان، البعد الأول كما قلت هو هروب الصغار والأسباب التي تدفعهم لهذا الفعل، أما البعد الثاني فهو الترابط الأسري وليس المشاكل الأسرية، فالبعض يظن أن الترابط الأسري ينهار في حالة طلاق الأب والأم، ولكن أحيانًا محاولة الحفاظ على الشكل المادي للأسرة هو سبب انهيارها؛ لأنه السبب في تعاسة جميع أفراد الأسرة”.

وعلى هامش هذا الفوز صرحت “داليا إبراهيم”، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر: “إنه لمن دواعي فخرنا أن نتوج بهذه الجائزة للمرة الخامسة؛ فهي تعد دافعًا لنقدم المزيد من الأعمال المميزة في مجال أدب الطفل ونشر الوعي والثقافة لتنشئة سليمة لشباب المستقبل. كما يسعدنا أن نقدم أعمال الكاتبة المبدعة عفاف طبالة التي تساهم في طرْق موضوعات تشغل اليافعين وتخاطبهم”.
أما عن الكاتبة فهي د. “عفاف طبالة” واحدة من أبرز الكاتبات في مجال أدب الطفل، بدأت مسيرتها الإبداعية المتميزة وهي بعمر 64 عامًا بإصدار أول قصة وكانت بعنوان “السمكة الفضية” ونالت عنها جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل عام 2005، وصدر لها هذا العام رواية “هروب صغير” لليافعة ليصبح عدد إصداراتها 18 كتابًا ما بين (قصص أطفال، وروايات لليافعة، ومجموعة قصصية واحدة للكبار بعنوان “تراب السكة”). ولدت عفاف طبالة بالقاهرة عام 1941، عملت مخرجة بالتلفزيون المصري، تدرجت في الوظائف حتى تولت رئاسة قناة النيل للدراما، وحصلت على درجة الدكتوراه عام 1996 في الإعلام الجماهيري. نالت العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية، منها: جائزة الشيخ زايد عام 2011 عن “البيت والنخلة”، جائزة اتصالات عام 2013 عن “عود السنابل”، جائزة آنا ليند عن “العين”، وجائزة خليفة التربوية عن رواية “فك شفرة” عام 2018، كما تمت ترجمة بعض أعمالها للغات أخرى مثل: الإسبانية، الكورية والتركية.
الجدير بالذكر، أن هذه الجائزة تعد السابعة والأربعين ضمن الجوائز التي حصدتها نهضة مصر خلال رحلتها في نشر الأدب والثقافة؛ إذ فازت في مايو 2021 بجائزة الشارقة لكتاب الطفل عن رواية “شياملا” لليافعين للكاتبة “رانيا بده”.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً