مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

الرئيس الأمريكي غير قلق من احتمال نشوب نزاع مسلح مع الصين

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إنه غير قلق بشأن احتمال نشوب نزاع مسلح مع الصين، مؤكدا أنه لا يتوقع أن تكون هناك حاجة إلى ذلك.

وأوضح بايدن، في مؤتمر صحفي على هامش قمة الأمم المتحدة للمناخ في مدينة جلاسجو الأسكتلندية: “فيما يتعلق بالسؤال الأكثر عمقا حول هل أنا قلق من نزاع مسلح أو حدوث بعض المشاكل السيئة مع الصين، لا، لست كذلك. ولا أتوقع أن تكون هناك حاجة إلى مثل ذلك”، وفقا لسبوتنيك.

وتابع بايدن حول موعد لقائه افتراضيا مع الرئيس الصيني شي جين بينج باقول إنه سيعقد قمة افتراضية مع نظيره لكن لم يُحدد موعدها حتى الآن.

عقد الرئيس الأمريكي محادثات استراتيجية مع شي خلال اتصال هاتفي في 9 سبتمبر، حيث بحث الزعيمان المصالح المشتركة والمنافسة بين البلدين، واتفقا على أن البلدين يتحملان مسؤولية ضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع.

أيضا تهدد واشنطن بكين بفرض عقوبات، بدعوى قمعها للأويجور والجماعات الإسلامية الأخرى، وانتهاك حقوق الإنسان، في مناطق مثل التبت، كما ترى أن قانون الدفاع الخاص بهونج كونغ يهدف إلى إلغاء حكمها الذاتي الواسع، وفي الوقت نفسه تتبنى الولايات المتحدة موقفا داعما لتايوان التي تصر الصين على ضمها مرة أخرى.

من جانبها، رفضت السلطات الصينية جميع الاتهامات والانتقادات، ودعت إلى عدم التدخل في شؤونها الداخلية. يأتي ذلك بعدما شهدت العلاقات الأمريكية- الصينية توترات حادة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي أعلن حربا تجارية بين القوتين العظميين.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً