مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

بحضور السيدة الأولى بإفريقيا الوسطى ….. “هدى يسي ” تعلن عن تأسيس شركات لإقامة مشروعات رياضية و سياحية فنية ب 1.5 مليار دولار باستثمارات مصرية أمريكية عربية كونغولية

بدأ اليوم الثلاثاء إنطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية برئاسة د. هدى يسى رئيس المؤتمر ، فى دورته ال24 تحت شعار “الإستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولى”
الشباب العربي الأفريقى ؛ بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر.

وافتتحه السفير محمدى احمد النى الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية؛ راعى المؤتمر

واللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر

واللواء حسام الدين مجيدة رئيس مجلس ادارة فنادق ونوادى القوات المسلحة

بحضور السيدة الأولى فى جمهورية أفريقيا الوسطى السيدة . بريجيت تواديرا ؛ ووفد رفيع المستوى

وممثل حرم رئيس جمهورية غينيا الاستوائية ، السيدة الأولى “كونستانثيا مانجي”ووفد رفيع المستوى ممثل لها
وبرعاية ومشاركة كلا من وزارات التجارة والصناعة ، التضامن الإجتماعي ، الشباب والرياضة ، المالية ، التربية والتعليم والتعليم الفنى ، الزراعة ، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ، الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية. الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والاتحاد الافريقي للغرف التجارية والصناعية والزراعية .رئيس مجلس ادارة فنادق ونوادى القوات المسلحة. جامعة الفيوم والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى والجامعة الكندية .جامعة طيبة . السادة السفراء . أعضاء مجلس النواب واعضاء مجلس الشيوخ.
وبدأت فعاليات المؤتمر بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر ، وهو معرض المنتجات والمشروعات الإستثمارية المصرية والعربية والإفريقية ذات المواصفات والجودة العالية الهادفة للتصدير ، كما تضمن المعرض ، المشروعات ذات

العائد والمزايا التنافسية العالية.

وبدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بالسلام الجمهورى لكل من مصر وإفريقيا الوسطى

وفى الكلمة الافتتاحية قامت ؛ د. هدى يسى رئيس الاتحاد والمؤتمر ، ومساعد أمين عام حزب حماة الوطن بالقاهرة ، بإرسال رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ، على دعمه للمرأة فى كافة المجالات والمحافل الخارجية وإعتبارها محورا أساسيا فى خطة الدولة الشاملة للتنمية.الرئيس وأنهاسند الدولة ، وضمير الوطني
وتم تشغيل فيلم تسجيلى للرئيس حول دعمه للمرأة ، وحرصه على دعمها وتوجيه الشكر لها .

واستطردت د. هدى فى كلمتها ، موجهة رسالة التحية أيضا إلى سيدة مصر الأولى ” انتصار السيسي ” داعمة الشباب وراعية مسابقة “بداية حلم” وإشادتها بالمواهب والطاقات بالقارة الأفريقية ، والإشادة بالمرأة المصرية ومسيرتها الحافلة بالعطاء.

ورحبت بالحضور الرفيع المستوى من ممثلى 27 دولة

والشيخة “مريم “من الكويت ” حرم الشيخ علي صباح الناصر الصباح

وقالت د. هدى ، أنه فى ظل “جمهورية مصر الجديدة “والثقة الكبيرة التى وضعها الرئيس السيسي ، فى المرأة المصرية والإفريقية وإعتبارها حجر الزاوية في رؤية مصر 2030 وتحقيق أهداف التنمية والتطوير. وإهتمام القادة العرب والأفارقة وأيضا الدول الأجنبية … يلقى كل ذلك المزيد من المسؤلية على المرأة سيدة الأعمال والمستثمرة وأيضا ممثلى مجتمع مدنى وقطاع خاص، فى المساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة وإقامة المشروعات الإستثمارية التنموية والعمل على تحقيق مثلث النجاح الذى يعمل المؤتمر على تحقيقه ، و توفير فرص العمل وتقليل معدلات البطالة من خلال إستغلال المواد الخام والأيدى العاملة المتاحة . رأس المال . التكنولوجيا العالمية لتحقيق التنافسية.

و اضافت هدى يسى فى كلمتها قائلة : ” أنه بناءا على دعم الرئيس السيسي للعلاقات المصرية الأمريكية في كافة المجالات؛ و تحقيقا لمثلث النجاح ؛ فقد حرص مؤتمرنا العام الحالى ، على أن تكون ضيف الشرف هى “الولايات المتحدة الأمريكية “التى تمتلك أكبر ناتج محلي إجمالي في العالم وثالث أكبر دولة مصدرة ”

من خلال تواجد ممثلة أكبر منظمة عالمية “مؤسسة السيدات المتحدات ” وتمثلها السيدة . ديبرا سميث؛ مؤسس مشارك بالمؤسسة بالولايات المتحده الأمريكية… التى جاءت لتكون فاعل هام فى مؤتمرنا والحرص على إقامة مشروعات استثمارية عملاقة فى مصر بشراكة أمريكية “ولتكون مصر جسر العبور لأفريقيا .

وأعلنت د. هدى يسى خلال إفتتاح المؤتمر ، عن اتخاذ خطوات تأسيس شركات جديدة لإقامة 3 مشروعات إستثمارية على أرض الواقع بجمهورية مصر العربية فى قطاعات الرياضة والسياحة و الصناعة باستثمارات مصرية عربية أمريكية أفريقية أوروبية

وتتمثل أولى تلك المشروعات ؛؛ فى إقامة مدينة رياضية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وتضم أكاديمية رياضية ومستشفى لعلاج إصابات الملاعب واكتشاف المواهب الرياضية فى إفريقيا ؛ باستثمارات مصرية وأمريكية وكونغولية ، تبلغ حوالى نصف مليار دولار.

والمشروع الثانى ؛ إقامة مدينة سياحية فنية باستثمارات مصرية عربية أمريكية تبلغ حوالى مليار دولار .

والمشروع الثالث وهو باكورة تفعيل بروتوكول التعاون بين الاتحاد والجمعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة؛ من خلال إقامة مشروع فى صناعة المواد الغذائية بتعاون مصرى لبنانى أسبانى. باستثمارات حوالى 15 مليون جنيه .

بروتوكولات

كما أعلنت د. هدى يسى خلال كلمتها فى إفتتاح المؤتمر ، عن توقيع عدة بروتوكولات مع اتحاد المستثمرات العرب خلال فعاليات المؤتمر دعما لإستدامة التنمية :

1.فى مجال التعليم مع الأكاديمية الكندية

2.، ومع لامارات بهدف التدريب والتسويق

3.، ومع شعبة الجمارك بالغرفة التجارية المصرية لتقديم التعاون فى الخدمات اللوجيستية بالموانئ الجمركية لخدمة الحركة التجارية استيرادا وتصديرا .
4. والولايات المتحدة الأمريكية

وإختتمت د. هدى يسى كلمتها ، مؤكدة أن المؤتمر يعمل على تفعيل مثلث النجاح بما يتواكب مع مصالح التنمية فى دولنا العربية والإفريقية والتعاون الدولى وتحقيق التنمية المستدامة.

ويشهد المؤتمر حضور رفيع المستوى من ممثلى 27 دولة عربية .افريقية . أجنبية هى : مصر دولة مقر اتحاد المستثمرات العرب . الكويت . السعودية . الامارات . البحرين . ليبيا . لبنان . سلطنة عمان . الأردن . سوريا . العراق . اليمن .

أفريقيا الوسطى .توجو . الكونغو. نيجيريا. غينيا الاستوائية

أمريكا . انجلترا . كندا . انجلترا . فرنسا . ارمينيا . كوريا الجنوبية . بلجيكا .

و عدد كبير من سيدات ورجال الاعمال والمستثمرين والمستثمرات من مصر والدول العربية .

ويذكر أن جلسات المؤتمر على مدى 4 أيام ، تتركز حول عدد من الموضوعات التى تتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصادية والاستثمارية ورؤية 2030.؛ من بينها جلسة حول التعليم الفنى والتدريب ومواكبة سوق العمل؛ وجلسة حول مستقبل التنمية الاقتصادية وجلسة حول المزايا الإستثمارية المقدمة من الدول المشاركة والاجراءات الجمركية المقدمة فى مصر للتيسير على عمليات التجارة البينية ؛ وعرض رؤساء الوفود المشاركة .وجلسة حول الشباب العربي الأفريقي؛ والسياحة قاطرة التنمية؛ وتتمية القطاع الصحى ودور المجتمع المدني ، وتعقد جلسات B2B

للمناقشة بين رجال الأعمال وأصحاب المشروعات والصناعات لفتح أسواق جديدة.

السفير محمدى النى : الرئيس “عبد الفتاح السيسي” نجح في تعزيز وترسيخ التعاون العربي والأفريقي.

6.5% صادرات القارة السمراء لدول المنطقة العربية

وفى كلمة السفير محمدى أحمد النى ؛ أمين عام الوحدة الاقتصادية العربية راعى المؤتمر ؛ اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية ؛ تقدم بالشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده المشهودة في تعزيز وترسيخ التعاون العربي والأفريقي.

وثمن فى كلمته النهضة الكبيرة لمسيرة البناء والنماء التي تشهدها جمهورية مصر العربية في شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة .. ويترجم ذلك الحكمة الكبيرة والحنكة البالغة والدبلوماسية البارعة التي يتميز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واشار الى أن الروابط القائمة بين العالم العربي والافريقي روابط قوية تمتد جذورها واصولها من التاريخ القديم ، اذ يمتد هذا التعاون الى ابعد واعمق من مظاهر الجوار الجغرافي حيث يشمل الروابط الثقافية والتجارية والاجتماعية التي تشكل ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة لما له من دور بارز في دعم وتحفيز اقتصاديات الدول العربية وتنشيط حركة التجارة البينية وتعزيز الاستثمارات العربية المشتركة التي تساعد في فتح اسواق جديدة على المستويين السلعي والخدمي في الاسواق العربية والافريقية

وإيمانًا بهذه الروابط سعت الدول العربية الى تعزيز التعاون العربي الافريقي و انشاء اليات لتفعيله . موضحا ان قرار تأسيس المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا عام 1973 يعد حدثاً هاماً في مسيرة التعاون العربي الافريقي وجزءا لايتجزأ من عملية التأطير المؤسسي لهذه المسيرة وخلق الية جديدة للتعاون في المجال الاقتصادي والمالي والفني وتشجيع نقل رؤوس الاموال العربية الى الدول الافريقية للمساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية الافريقية.

وأوضح السفير محمدى النى ؛ فى كلمته أن الاقتصاد العالمي تعرض في العقدين الاخيرين لازمات وصدمات أثرت سلباً وبشكل كبير في المؤشرات الاقتصادية العالمية الكبرى و من أشهر هذه الأزمات الأزمة المالية العالمية 2008 وجائحة كورونا التي لاتزال مستمرة، فقد أثرت هذه الجائحة سلباً على الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 3.5% ووصلت خسائر التوظيف في انحاء العالم حوالي 255 مليون وظيفة وخسائر الاقتصاد العالمي إلى12 تريليون دولار مؤكدا أن الدول العربية والإفريقية ليست في منأى عن هذه التأثيرات السلبية على الاقتصادات العالمية فقد تأثرت مجمل اقتصاداتها سلباً بهذه الجائحة ..

وأشار إلى اهمية المؤتمر فى تسليط الضوء على الشباب ودورهم المحوري الهام في تحقيق التعاون العربي الافريقي خصوصاً ان الوطن العربي حباه الله بموارد بشرية كبيرة من الشباب تقدر نسبتهم بحوالي 46% من السكان.

بالاضافة الى تسليط الضوءعلى نماذج التعاون العربي والافريقي واهم فرص التعاون بينهم وتطورها من خلال مؤشرات التبادل التجاري بين افريقيا والعالم العربي خلال العقد الاخير حيث شهد التبادل التجاري ارتفاعاً ملحوظاً بين المنطقتين اذ بلغت صادرات الدول الافريقية نحو العالم العربي 6.5% من اجمالي صادراتها كما بلغت نسبة صادرات الوطن العربي نحو نظرائها افريقيا حوالي 5% وهذه المؤشرات تبشر بتعاون اكبر خلال السنوات القادمة يسهم في تعزيز ثقل هاتين المنطقتين بصفة ملموسة في التجارة العالمية.

وقال انه فى هذا السياق يشيد بدور جمهورية مصر العربية في تحقيق التعاون العربي الافريقي ووضع الثوابت المؤسسة لمنظمة الوحدة الافريقية جدة الاتحاد الافريقي الراهن وعقد اول قمة لمنظمة الوحدة الافريقية في القاهرة سنة 1964، كما شهدت مصر انطلاق القمة العربية الافريقية الاولى التى صدر عنها مجموعة من الوثائق اهمها برامج العمل للتعاون العربي الافريقي الذي تضمن تعهد البلدان العربية والافريقية بتنمية علاقتها على المستويين الثنائي ومتعدد الاطراف في كل المجالات واعلان التعاون الاقتصادي والمالي العربي والافريقي المتضمن خطة عمل تقوم على تشجيع الاستثمارات ورؤوس الاموال العربية في أفريقيا.

وامتداداً لمكانة مصر ودورها الاقليمي بذل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي جهداً كبيراً ومتواصلاً في تذليل كل التحديات التي من شأنها أن تعيق الترابط و التعاون بين في الدول العربية و نظرائها الافريقية في ضوء ادراكه الواسع لأهمية الامتداد العربي الافريقي في كل المجالات.

واختتم السفير النى كلمته مؤكدا ؛ على أهمية المشاركة المتبادلة بين المنطقتين العربية والافريقية في اتفاقيات التجارة الحرة خاصة ان الارضية الملائمة اصبحت حقيقة واقعية في ظل اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية و التي تضم 49 دولة افريقية و من جهة اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وكذلك تعزيز القواسم المشتركة وتعميق التواصل وتوسيع التعاون في المجالات العلمية والانتاجية.

وفى كلمة السيدة بريجيت تواديراالسيدة الأولى لجمهورية أفريقيا الوسطى ورئيس مؤسسة صوت قلوب الامهات؛
تقدمت بالشكر لرئيسة المؤتمر د. هدى يسى ؛ على تنظيم المؤتمر وأهميته فى التعاون المشترك المنشود .

أكدت حرصها على التواجد في المؤتمر داخل جمهورية مصر العربية

لاهميته فى دعم التعاون الإفريقي مع الدول العربية والأجنبية

ووجهت الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي الذى لعب دورا كبيرا فى العلاقات الافريقية البينية خلال رئاسته الاتحاد الافريقي .

وفى كلمة
السيدة كونستانثيا مانجي السيدة الأولى لجمهورية غينيا الاستوائية؛ التى ألقاها نيابة عنها السيد دانيال مستشار رئيس جمهورية غينيا الاستوائية

نقل تحيات حرم رئيس جمهورية غينيا الاستوائية والظروف التى حالت دون حضورها المؤتمر

واكد حرص حرم الرئيس على تمثيل وفد إيمانا منها بأهمية المرأة فى تفعيل التعاون العربي الإفريقى المشترك فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً