مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تقرير.. المشروبات الغازية تدمر صحتك وتتلف عظامك وأسنانك

يستخدم الكثيرون المشروبات الغازية بشكل كبير كنوع من التغيير عن المشروبات المعتادة ولكن يجهل البعض أن المشروبات الغازية لها تاثير كبير على صحة الجسم وتسبب الضرر وتلف بعض الأعضاء.

وحسب ما ذكره موقع phantasticsmile يرتبط شرب المشروبات الغازية عالية السكر بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وزيادة الوزن كما يمكن أن يكون لها أيضًا آثار سيئة على ابتسامتك ، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان ومن أضرارها.

يمكن أن تضر المشروبات الغازية أسنانك، من الناحية الجمالية ، يمكن أن يتحول لون أسنانك إلى اللون الأصفر، حيث يحتوي فمك على بكتيريا تتغذى على السكر وتنتج مواد كيميائية يمكنها تكسير المينا الصلبة لأسنانك، و يتشكل تجويف عندما يؤدي تآكل المينا إلى كشف اللب الداخلي الناعم لأسنانك، وعندما تشرب الصودا الغازية المحلاة ، يبقى السكر في فمك ، مما يعزز العمليات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

 

يزيد الحمض الموجود في هذه المشروبات الغازية من احتمالية حدوث تسوس الأسنان ، لأن هذه المواد الكيميائية تؤدي أيضًا إلى تآكل مينا أسنانك ببطء.

تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون المذاب ، والذي يتحول إلى غاز عندما يسخن إلى درجة حرارة الجسم في معدتك،و قد يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى تكرار التجشؤ حيث تتمدد معدتك نتيجة تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون.

قد يظهر الطعام وحمض المعدة في أنبوب الطعام أثناء التجشؤ ، مما يتسبب في حرقة المعدة وطعم لاذع في فمك.

يضيف تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر سعرات حرارية إلى نظامك الغذائي ، مما قد يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة.

كما يعتبر الوزن الزائد والسمنة من عوامل الخطر الهامة للإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والتهاب المفاصل العظمي.

يمكن أن يؤثر استهلاك المشروبات الغازية سلبًا على تناولك للمغذيات بشكل عام، و قد يقلل شرب هذه المشروبات من استهلاكك للبروتينات والنشا والألياف الغذائية وفيتامين B-2 ، المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين.

حيث يميل الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية إلى تناول كميات أقل من الفاكهة وشرب عصير فواكه أقل مقارنة بمن لا يشربون المشروبات الغازية.

إذا كنت امرأة ، فإن تناول المشروبات الغازية قد يقلل من قوة عظامك ، حيث لاحظ المؤلفون أن درجة ضعف العظام ترتبط بكمية المشروبات الغازية المستهلكة.

تسبياه الغازية التي تحتوي على إضافات فقدان الكالسيوم وخفض كتلة العظام في حال تناولها بكثرة، لذا يجب الاطلاع على مكونات المياه الغازية قبل الإقدام على شرائها وتناولها.

 

 

أضرار المشروبات الغازية على العظام

يؤثر تناول كوب من الصودا على صحة العظام، بشكل لا تتخيله، حيث تتسبب في الشعور بالأوجاع والآلام في العظام، أشارت الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، إلى أن النساء اللاتي يستهلكن الصودا المحلاة بالسكر بانتظام، يتعرضن لخطر متزايد من التهاب المفاصل الروماتويدي، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض النقرس الذي يحدث عندما تتبلور مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.

 

تربط الدراسات طويلة المدى الصودا السكرية بزيادة خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 75% لدى النساء وتقريباً بنسبة 50% عند الرجال، لذلك ليس هناك وقت مثل الوقت الحاضر لقطع الصودا من نظامك الغذائي.

 

تتسبب المشروبات الغازية في زيادة كثافة العظام أيضاً، وفقدان الجسم القدرة على امتصاص الكالسيوم، فلا يعني الموازنة بين تناول مشروبات غازية ومأكولات أخرى لمد الجسم بالكالسيوم أن المعادلة صحيحة، فهذه المشروبات تُفقد الجسم قدرته على الاستفادة من الكالسيوم في مكونات الطعام الأخرى.

 

كما تعمل هذه المشروبات على تقليل حجم كتلة العضلات في الجسم، طوال تناولها على المدى البعيد، وعلى صعيد آخر تزيد من نسبة الفوسفور الضار بالجسم، وتعتبر من مسببات الإصابة بالتهابات المفاصل وآلامها.

 

أوضح الأطباء المختصون، أن حامض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية، يتحد مع الكالسيوم والزنك والماغنسيوم في الأمعاء، بعد حوالي 60 دقيقة من تناول المشروب الغازي، ما يؤدي إلى خسارة تلك العناصر المعدنية التي كان من المقرر لها أن تتجه إلى العظام، ما يؤدي بمرور الوقت وكثرة الاستخدام إلى الإصابة بهشاشة العظام، وبعد 65 دقيقة، يزول شعور السعادة ويتبدل بالخمول والكسل وانخفاض السكر في الدم.

 

أضرار المشروبات الغازية على الأطفال

 

تحتوي المشروبات الغازية على «صفر» من العناصر الغذائية، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية والسكر، وتشير الدراسات إلى وجود صلة قوية بين استهلاك المشروبات الغازية والسمنة لدى الأطفال.

 

كما أن الصودا التي تحتوي عليها المشروبات الغازية، تعمل على كبح الشهية لدى الأطفال، لذلك يقل احتمال تناولهم أطعمة مغذية، من غير المرجح أن يحصل شاربو الصودا على المستويات الموصى بها من فيتامين أ والكالسيوم والماغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمة.

 

من أضرار المشروبات الغازية أيضاً على الأطفال، احتواؤها على كمية كبيرة من الفوسفور والذي بدوره يستنفد الكالسيوم في العظام، لذلك فالأطفال الذين يشربون المزيد من المشروبات الغازية، يكونون أكثر عرضة لكسر العظام، وخاصة في سن المراهقة، لذا يوصي الأطباء بمحاولة الابتعاد تماماً عن هذه المشروبات في هذا السن.

 

قد أظهرت الدراسات، وجود صلة مباشرة بين تسوس الأسنان والصودا، فلا يسبب السكر تسوس الأسنان فحسب، بل إن الأحماض الموجودة في الصودا تحفر مينا الأسنان، ويمكن أن يبدأ الحمض في إذابة مينا الأسنان خلال 20 دقيقة فقط من تناول كوب من الصودا.

 

أبلغ أطباء الأسنان عن فقد كامل لمينا الأسنان الأمامية لدى الفتيان والفتيات في سن المراهقة، الذين يشربون المشروبات الغازية بشكل معتاد.

 

من المعروف أن الكافيين يخلق الاعتماد الجسدي ويخل بالتوازن الطبيعي للكيمياء العصبية في العقول النامية للأطفال، ويحفز الكافيين الغدة الكظرية دون توفير التغذية التي تحتاج إليها، وبكميات كبيرة، يمكن أن يؤدي الكافيين إلى إرهاق الغدة الكظرية خاصة عند الأطفال.

 

تحتوي الكولا على 35 إلى 38 ملغ من الكافيين لكل 12 أونصة، وغالباً ما تحتوي الكولا الدايت على أكثر من ذلك، فعبوة المشروب الغازي تحتوي على حوالي 56 ملغ من الكافيين.

 

من أبرز أضرار تناول المشروبات الغازية على الأطفال، الإصابة باضطرابات السكر في الدم، ولذلك يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2، وذلك في حالة تناول كوب واحد من المشروب الغازي يومياً.

 

تحتوي المشروبات الغازية على مادة الأسبارتام التي تستخدم في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية، وهي مادة فعالة لسموم المخ واضطراب الغدد الصماء، بالإضافة إلى حمض الستريك والنكهات الاصطناعية الموجودة والتي أيضاً تكون مادة سامة أخرى على الدماغ.

 

شرب المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يخل بالتوازن الهش والقلوي للمعدة، ما يخلق بيئة حمضية مستمرة، ويمكن أن تؤدي هذه البيئة الحمضية لفترات طويلة إلى التهاب المعدة وبطانة الاثني عشر، والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

 

أضرار المشروبات الغازية على الكلى

 

غالباً ما يُطلق على حصوات الكلى أكثر الأمراض المؤلمة، وهي نتيجة تراكم المعادن في الكلى بمرور الوقت، والتي تمر في نهاية المطاف عبر مجرى البول.

 

ينتج ذلك بسبب عادات تناول المشروبات الغازية بانتظام، حيث تكون المتهم الأول في الإصابة بتكوين هذه الحصوات في الكلى، ويرتبط كل من الاستهلاك المفرط للسكر والجفاف بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، كما أن الصودا تساهم في كليهما، ومن أبرز أضرار المشروبات الغازية على الكلى ما يلي:

 

تضاعف المشروبات الغازية الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، كما أنها تزيد حصوات الكلى، نظراً لوجود حمض الفوسفوريك.

تمثل المشروبات الغازية خطورة كبيرة على الجسم وخاصة في حال تناولها بعد تمرين ساخن أو القيام بمجهود كبير، حيث أجريت دراسة على 12 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة وقاموا ببذل نشاط كبير ثم تناولوا مشروبات غازية عالية الفركتوز، وكرروا هذه الدورة لمدة ساعة ما مجموعه 4 مرات، وبعد الفحص وُجدت زيادة مستويات الكرياتينين في الدم وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي.

تعمل المشروبات الغازية على زيادة الجفاف في الجسم نتيجة ارتفاع مستويات فاسوبريسين، وهو هرمون مضاد لإدرار البول ويزيد من ضغط الدم.

تتحول كميات كبيرة من السكر إلى دهون في الكبد، حيث تتكون المشروبات الغازية من السكريات التي تستهلك كميات كبيرة من الفركتوز، والتي تسبب تحول الفركتوز إلى دهون

السكر يزيد بشكل كبير تراكم الدهون في البطن، وبالتالي زيادة الوزن، حيث يرتبط الفركتوز بزيادة كبيرة في الدهون الخطرة حول البطن والأعضاء، حيث تتكون بما يعرف باسم الدهون الحشوية.

تتسبب الصودا السكرية في مقاومة الأنسولين، وبالتالي التسبب في متلازمة التمثيل الغذائي، حيث يقوم هرمون الأنسولين بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، لذلك عند تناول المشروبات الغازية تصبح الخلايا أقل حساسية أو مقاومة لآثار الأنسولين، فعندما يحدث هذا، يجب أن يصنع البنكرياس كمية أكبر من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم، وبالتالي فإن مستويات الأنسولين ترتفع في دمك، فهذه الحالة تعرف باسم مقاومة الأنسولين.

الصودا السكرية لا تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، حيث تحتوي فقط على السكر ولا تحتوي على الفيتامينات أو المعادن أو الألياف، وبالتالي لا تضيف شيئاً إلى نظامك الغذائي باستثناء الكميات المفرطة من السكر المضاف والسعرات الحرارية غير الضرورية.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً