مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

٥ مؤسسات صحفية من منطقة الشرق الأوسط تنضم لبرنامج تحفيز الإيرادات من القراء من فيسبوك

أعلنت فيسبوك اليوم عن اختيار ٥ مؤسسات إخبارية من لبنان والإمارات العربية المتحدة للمشاركة في برنامج تحفيز الإيرادات من القراء والذي بدأ في أكتوبر ويستمر لمدة ٩ أشهر.

تم تصميم هذا البرنامج التدريبي خصيصًا لتزويد المحررين بالمهارات والأدوات والموارد الضرورية لتحقيق استدامة الأعمال في المؤسسات الصحفية. وبالفعل تمكن برنامج تحفيز المجموعات HYPERLINK “https://www.facebook.com/journalismproject/programs/accelerator” Facebook Accelerator Program حتى الآن من تدريب محررين في أكثر من ٢٠٠ مؤسسة صحفية حول العالم. وبالفعل أشار المشاركون الذين استكملوا هذا البرنامج إلى تحقيق مؤسساتهم لأكثر من 60 مليون دولار* تمثل ارتفاع في القيمة المالية الناتجة عن العملاء نتيجة زيادة عدد الاشتراكات المدفوعة بأكثر من ٢٠٠ ألف مشترك جديد في الخدمات الإخبارية التي يقدموها، بالإضافة إلى مليونين قارئ جديد قاموا بتسجيل بياناتهم على المواقع الإخبارية لتلك المؤسسات، وهو ما يُعد مؤشرًا ايجابيًا ذا دلالة عن الدور الذي يلعبه الدعم الذي حصلت عليه تلك المؤسسات وتمكينها من تحقيق إنجاز حقيقي في مجال استدامة الأعمال.

أما المؤسسات الصحفية التي وقع عليها الاختيار للمشاركة في هذا البرنامج التدريبي فهي: جريدة النهار وجريدة لوريون لوجور من لبنان، وجلف نيوز (Gulf News) ومجرة وخليج تايمز (Khaleej Times) من الإمارات العربية المتحدة.

وتعليقًا على ذلك، يقول محمد عمر، مدير شراكات الأخبار بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فيسبوك: “نحن فخورون وسعداء للغاية بتعاوننا مع تلك المؤسسات الصحفية والإخبارية المرموقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سنعمل في الفترة القادمة معًا على زيادة المرونة واستدامة الأعمال في هذه المؤسسات الإقليمية بالمنطقة وتعظيم قدرتها على التكيف مع ما يدور حولها من أحداث ومستجدات. إنّ هذا البرنامج التدريبي لا يمثل شكلًا من أشكال الشراكات التقليدية ولكنه يقوم على رغبتنا المشتركة في إضافة هياكل وعمليات جديدة تتيح للصحافة مواصلة النمو، مع تمكينها من تبني نموذج أعمال مستقبلي نضمن نجاحه”

يحاضر في البرنامج التدريبي خبراء مؤسسة Blue Engine Collaborative، وهي عبارة عن تحالف من المستشارين والاستشاريين الذين يعملون على تحفيز نمو الجمهور الرقمي و الإيرادات التي تحققها المؤسسات الصحفية عبر الفضاء الرقمي. يقود فريق المدربين تيم جريجز-الرئيس التنفيذي لمؤسسة Blue Engine Collaborative وذلك في كافة برامج تحفيز الإيرادات من القراء.

ومن جانبه يضيف جريجز: “نشعر بالامتنان لحصولنا على هذه الفرصة التي أتاحت لنا التعاون والعمل مع هذه المجموعة المتميزة من كبار الناشرين والمؤسسات الصحفية في المنطقة، والذين يرغبون في زيادة إيراداتهم الناتجة عن التوسع في قاعدة قرائهم عبر الوسائط الرقمية. وبالنسبة لنا، لا يوجد ما هو أهم من مساعدة العاملين في تلك المؤسسات على تحقيق نمو الإيرادات التي تدعم رسالتهم الصحفية الهامة في هذا الجزء من العالم”

وخلال الجزء المكثف من هذا البرنامج التدريبي، سيتعاون المشاركون مع نظرائهم من المؤسسات الأخرى في برامج أخرى مماثلة في كل من اسبانيا، وشرق ووسط أوروبا، بما يتيح للمشاركين من هذه المؤسسات الإخبارية اكتساب خبرات جديدة نتيجة مشاركتهم في هذا البرنامج.

وسيتلقى المشاركون في البرنامج من الشرق الأوسط منحًا بإجمالي ٢٥٠ ألف دولار أمريكي من المركز الدولي للصحفيين (ICFJ).

تقول جوهانا كاريللو، نائب رئيس المركز الدولي للصحفيين للبرامج: “يسعدنا التعاون مع هذه المؤسسات الصحفية المرموقة في إطار جهودها الرامية لتطوير استراتيجيات أعمالهم على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجههم في الوقت الراهن. إنّ المبادرات التي تساعد المؤسسات الإعلامية المستقلة على تحقيق النجاح والازدهار، هي بالتأكيد مبادرات هامة ومحورية، كما تمثل ركيزة أساسية لما نقوم به في المركز من جهود ومبادرات”

وعلى مدار الشهور التسعة التي يستغرقها البرنامج التدريبي الافتراضي، ينخرط المشاركون في عدد من الجلسات التعليمية التي تتناول الموضوعات الرئيسية الأربعة التالية:
ورش افتراضية تفاعلية يستمع خلالها المشاركون للخبراء، كما يقومون بحل بعض التدريبات العملية
مكالمات أسبوعية مع خبير عالمي متخصص في التدريب
تقديم منح مالية يستخدمها المتدربون في تنفيذ عدد من المشروعات اعتمادًا على ما تعلموه خلال الدروس النظرية
الاستفادة من تجمع يضم أفضل الممارسات الصحفية يقوم خلاله المتدربون بالتعاون معًا من أجل دعم التقدم الذي يحرزونه خلال البرنامج

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً