أخباراتصالات وتكنولوجيا

       في تنمية القطاعات والمجتمع في المستقبل

قمة هواوي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتحول الرقمي الصناعي 2021 تسلط الضوء على دور التحول الرقمي

       

       

       

       

       


نظمت هواوي مؤخراً قمة هواوي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتحول الرقمي الصناعي 2021 في دبي بالإمارات العربية المتحدة تحت شعار “آفاق التحول الرقمي”. وشارك في القمة قادة القطاعين العام والخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ناقش المشاركون سبل تعزيز الاعتماد على التقنيات الرقمية في مختلف سيناريوهات الأعمال والتدريب التقني للتغلب على التحديات الكبيرة التي تواجه الشركات والتعاون بين الأطراف الفاعلة لبناء نظام إيكولوجي مفتوح للقطاع التقني من أجل تحقيق الازدهار المشترك.
وأكدت هواوي على أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توفر العديد من الفرص لتحقيق التحول الرقمي وبناء الاقتصاد الرقمي في المستقبل. وأشارت القمة إلى أن دول الشرق الأوسط كانت في مقدمة الدول التي عملت على تحقيق التحول الرقمي، فيما تتسارع جهود التحول الرقمي في أفريقيا من أجل ردم فجوة البنية التحتية الرقمية والاتصال.
وألقى ستيفن يي، عضو مجلس الإشراف ورئيس هواوي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كلمة ترحيبية في افتتاح القمة قال فيها: “تؤمن هواوي بالقدرات التي توفرها الحلول المبتكرة والتعاون الوثيق مع العملاء والشركاء. ونحن واثقون من قدرتنا على المساهمة في تنمية الأعمال في المستقبل ومساعدة الدول على تحقيق الرؤى التنموية الوطنية بفضل ابتكاراتنا”.
وتأتي القمة في فترة مهمة تزايد فيها الاعتماد على التقنيات الرقمية في مختلف القطاعات، حيث وضعت أكثر من 170 دولة في العالم خططاً واستراتيجيات للتنمية بالاعتماد على التقنيات الرقمية ولم يعد التحول الرقمي مجرد خيار للدول بل أصبح من الأمور الضرورية لتحقيق التنمية.
وأشار جيوتي لالشانداني، نائب الرئيس والمدير التنفيذي الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة IDC إلى أن أكثر من 63% من المسؤولين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قدموا خططاً لتحقيق التحول الرقمي خلال عام واحد أو أكثر. وقال جيوتي أن المؤسسات بحاجة إلى المزيد من الوقت لتنفيذ المهام الاستراتيجية وتحقيق التكامل بين التقنيات الحديثة والبيانات والنظام الإيكولوجي للأعمال لتحقيق التحول الرقمي الذي سيتيح تشغيل “المؤسسات الرقمية” في المستقبل.
استكشاف آفاق العالم الرقمي هو عملية متواصلة، فقد تحول تركيز الأطراف الفاعلة في القطاع التقني من مناقشة ما إذا كان يجب تحقيق التحول الرقمي أم لا إلى مناقشة كيفية تحقيقه نظراً لإجماع الأطراف على ضرورة التحول الرقمي. وسلطت هواوي الضوء على المجالات الأساسية التي يجب التركيز عليها من أجل استكشاف آفاق التحول الرقمي لمساعدة العملاء من المؤسسات على ابتكار نماذج جديدة وتحسين الجودة والكفاءة وتعزيز خبراتهم وضمان ثبات أعمالهم.
وناقش ديفيد شي، رئيس مجموعة أعمال “هواوي إنتربرايز” لقطاع المشاريع والمؤسسات في هواوي الشرق الأوسط كيف يمكن للمؤسسات والحكومات استكشاف “آفاق التحول الرقمي” عملياً من أجل تحقيق التحول الرقمي. وقال “شي”: “تحقيق التحول الرقمي يتطلب توفير الإمكانات اللازمة ووضع استراتيجيات تلائم المتطلبات المستقبلية لتنفيذ التحول في ثلاثة مجالات وهي: تحويل الأعمال والقدرات الرقمية وتحالفات الشركاء”.
وتحدث أحمد يحيى، رئيس تقنية المعلومات والرئيس التنفيذي للعمليات في المستشفى الأمريكي – دبي في القمة، حيث ناقش سبل تعزيز تجربة المرضى من خلال الاعتماد على التقنيات الرقمية لتوفير الرعاية الصحية. وقال يحيى: “ساهم تفشي الجائحة في تزايد الاعتماد على التقنيات الرقمية في مختلف القطاعات، لا سيما في الرعاية الصحية. ويجب على موفري الخدمات الصحية التركيز على تجربة المريض من خلال الاعتماد على التقنيات الرقمية، حيث يفضّل المرضى أن تتوفر لهم الخيارات والتحكم بالرعاية الصحية التي سيتم تقديمها لهم. لذا، بدأنا العمل الجاد على تحقيق التحول الرقمي بالتعاون مع شركائنا في النظام الإيكولوجي التقني مثل هواوي”.
وتحدث العديد من مسؤولي هواوي الرئيسيين في المنطقة والعالم بالإضافة إلى محللين من القطاع التقني والعملاء والشركاء في الجلسات التي عُقدت على هامش القمة. وبحث المشاركون في حلقات النقاش والاجتماعات التي عُقدت على هامش القمة مواضيع مثل التحول الرقمي للحكومات والحوسبة السحابية للمؤسسات وأفضل ممارسات الأمن السيبراني لبناء عالم رقمي آمن والحلول التقنية التي تسهم في دفع عجلة التحول الرقمي في قطاع التعليم.
وبفضل القدرات المتطورة التي توفرها تقنية المعلومات والاتصالات وخبرتها الكبيرة في القطاع التقني، تعاونت هواوي مع الشركاء والعملاء في جميع أنحاء العالم على تحقيق التحول الرقمي الشامل على مدار العديد من الأعوام. وستواصل هواوي التعاون مع عملائها على تعزيز قيمة أعمالهم وتحقيق المزيد من الازدهار.
وفي الفترة بين 17 و21 أكتوبر، استعرضت هواوي في معرض جيتكس العالمي 2021 القيمة المتزايدة التي يحققها التحول الرقمي للاقتصادات المحلية على مدار أسبوع كامل. ونظمت هواوي الشرق الأوسط قمة التحول الرقمي في إطار المؤتمرات والمعارض الشاملة التي نظمتها هواوي خلال هذه الفترة.
– انتهى –
نبذةٌ عن “هواوي”
“هواوي” شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات. وتلتزم الشركة بالعمل المتواصل لإيصال الرقمنة للأفراد والمنازل والشركات لبناء عالم ذكي مترابط بالكامل، وذلك من خلال طرحها لحلول متكاملة ضمن أربعة مجالات رئيسية تتمثل في شبكات الاتصالات، وتقنية المعلومات، والأجهزة الذكية، وخدمات الحوسبة السحابية.
تتميز محفظة “هواوي” الشاملة والمتكاملة من المنتجات والحلول والخدمات بمزايا تنافسية وآمنة. ومن خلال تعاونها المفتوح والواسع النطاق مع شركائها في النظام الإيكولوجي الشامل، تقدم “هواوي” لعملائها خدمات ذات قيمة مضافة طويلة الأمد، وتعمل على تمكين الأفراد، وإثراء الحياة اليومية في كل منزل، وتشجيع الابتكار في الشركات على اختلاف أشكالها وأحجامها.
تؤمن “هواوي” بأن الابتكار يقوم على فهم متطلبات العملاء، وهذا ما يشجعها على ضخ استثمارات ضخمة في مجال الأبحاث الأساسية التي من شأنها تحقيق نتائج فعلية تسهم في دفع عجلة الابتكار، وتقود مسيرة تطوير العالم نحو الأفضل. تأسست “هواوي” عام 1987 كشركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل موظفيها، وتدير أعمالها اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة في العالم من خلال 197,000 موظفاً تقريباً.