مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

عادات يومية شائعة تدمر صحتك تعرف عليها

نشرت مجلة “إيت ذيس نوت ذات”، الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن العادات اليومية التي قد تدمر صحتك سريعاً، وأنت لا تدري.

وعدّد التقرير خمس عادات يومية قد تؤدي بك إلى عواقب وخيمة وهى :

عدم تناول وجبة الإفطار

وفقًا للخبراء ، يعد تخطي وجبة الإفطار من أسوأ عادات الأكل التي يجب عدم اتباعها.

 

تقول أخصائية التغذية لورين بيمنتل إن تناول الطعام في الصباح يهيئ جسمك لنسبة السكر في الدم ويجعلها مستقرة ، مما يعني أنه لن يكون لديك الكثير من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، لذلك عندما يتخطى الأشخاص وجبة الإفطار، غالبًا ما ينتهي بهم الأمر بإفراط في تناول الطعام طوال اليوم ، لأن أجسادهم تتضور جوعا وتحتاج بشدة إلى عدة وجبات.

 

الأكل في وقت متأخر من الليل

ذكر التقرير أن تناول الطعام قبل النوم مباشرةً، هو عادة ضارة يمكن أن تؤدي إلى اضطراب النوم ، ومشاكل الارتجاع وعسر الهضم .

 

وهناك في الواقع شيء يسمى” متلازمة الأكل الليلي “حيث يأكل الناس القليل جدًا خلال النهار ويعتقدون أنهم يوفرون كل هذه السعرات الحرارية ، فقط للحصول على سعرات حرارية هائلة في الليل عندما يشعرون بالجوع أثناء مشاهدة التلفزيون .

 

ولتجنب ذلك ، حاول عدم تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات وتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين في غضون ساعتين من الاستيقاظ.

 

عدم تناول ما يكفي من الفاصوليا

تتعرض الفاصوليا لسمعة سيئة كطعام يؤدي أحيانًا إلى الانتفاخ، لكنها تعتبر في الواقع واحدة من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها.

 

وتحتوي الفاصوليا على البروتين والألياف وكمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما أنها لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل الكربوهيدرات المكررة.

 

ويمكن دمج الفاصوليا في نظامك الغذائي تدريجيًا ولكن باستمرار، مثل إضافة ملعقة كبيرة أو اثنتين إلى الحساء أو السلطة عدة أيام في الأسبوع لتقليل انتفاخ البطن.

 

تناول حصص كبيرة وعديدة من الطعام

قد يؤدي تناول كميات كبيرة خلال وجبة واحدة إلى تدمير صحتك دون أن تدرك ذلك.

 

فبفعل هذه الوجبات الضخمة، قد يتم ترسيب السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون إلى جسمك، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، والوزن الزائد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة، وهما خطران عوامل الحالات الصحية الرئيسية مثل مرض السكري وأمراض القلب.

 

الكثير من السكر المضاف

إن تناول الكثير من السكر المضاف هو عادة يمكن أن تؤدي بك إلى العديد من المشكلات الصحية، ولأنه متوفر بسهولة في الطعام الذي نشتريه من المتاجر والمطاعم ، فقد يكون من السهل استهلاك الكثير منه.

 

فالسكر المضاف يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات ، وزيادة الوزن ، ومرض السكري، وأمراض الكبد الدهنية ، وكلها مرتبطة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً