مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تعرف على فوائد الحديد والأطعمة الغنية به

الحديد (بالإنجليزية: Iron) هو عنصر كيميائي فلزي فضي اللون، إلا أنه يتأكسد في الهواء ويعد من أقدم المعادن اكتشافاً ويرمز له (بالإنجليزية: Fe)، كما يعد رابع العناصر تواجداً في القشرة الأرضية، وغالباً ما يتواجد في الطبيعة على صورة أكاسيد، كما ويعتبر الحديد وسبائكه من أكثر المواد المعدنية استخداماً على الإطلاق.

يعد الحديد أحد المعادن الضرورية جداً للجسم، إذ يدخل في تكوين بروتين الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobein) المسؤول عن نقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، وله العديد من الوظائف في الجسم، كما تعظم فائدته خلال فترة الحمل، ومرحلة الطفولة للنمو السليم، وقد يصاب البعض بنقص الحديد مما يستلزم اللجوء إلى إحدى طرق علاج هذا النقص كأخذ المكملات الغذائية وحبوب الحديد.

اهمية الحديد لجسم الانسان

تتعدد فوائد الحديد لجسم الإنسان والتي تشتمل على:

علاج الأنيميا: التي تعتبر واحدة من أكثر المشاكل الغذائية شيوعاً، كما وتعرف أيضاً بفقر الدم، الذي ينتج عندما يكون الهيموجلوبين أقل من مستوياته الطبيعية، وتشمل أعراض فقر الدم التعب، والدوخة، وسرعة دقات القلب، والشعور بالضيق والضعف العام، لذلك فإن استهلاك الحديد يساهم في رفع مستويات الهيموجلوبين، وبالتالي علاج مرض فقر الدم.

تحسين إنتاج الهيموجلوبين: حيث أن الوظيفة الرئيسية للحديد هي تكوين الهيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين أحمر وظيفته الرئيسية هي نقل الأكسجين في الدم.

تقليل الشعور بالتعب: يمكن أن تساعد الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالحديد على رفع مستويات الحديد، وبالتالي التخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق الذي يمكن أن يؤثر على كل من النساء والرجال الذين يعانون من التعب لعدة أسابيع أو أكثر نتيجة انخفاض مستويات الحديد.

زيادة قوة العضلات: إن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يسبب العديد من المشاكل ومنها فقدان قوة العضلات ومرونتها، حيث يعتبر ضعف العضلات من أكثر علامات فقر الدم شيوعاً، بالإضافة إلى التهاب أنسجة العضلات مما يسبب الألم الشديد، لذلك فإن استهلاك الحديد يساهم في الحفاظ على قوة العضلات وتخفيف الآلام.

التقليل من تأثير الكدمات: إذ أن الأشخاص الذين يعانون من الكدمات بسهولة وبشكل متكرر قد يعانون من نقص الحديد، وذلك لأن الهيموجلوبين يؤثرعلى إنتاج ووظيفة الصفائح الدموية التي تتحكم في تخثر الدم، وبالتالي فإن تناول مكملات الحديد يمكن أن يحسن من إنتاج الهيموجلوبين وبالتالي تحسين وظائف الصفائح الدموية وتقليل آثار الكدمات.

استخدام الطاقة في الجسم بكفاءة: يعتبر الحديد ضرورياً لحمل الأكسجين للعضلات والدماغ، مما يعزز استخدام الجسم للطاقة بكفاءة، وبالتالي تحسين الآداء العقلي والبدني.

علاج متلازمة تململ الساق: والتي تنتج عن نقص الحديد.

تصنيع الناقلات العصبية: يشارك الحديد بفاعلية في تصنيع عدد من الناقلات العصبية الأساسية مثل الدوبامين، والنورادرينالين، والسيروتونين، التي تلعب دوراً رئيسياً في نشاط الخلايا العصبية والدماغ.

تحسين الأداء الرياضي ووظيفة الجهاز المناعي لدى الأشخاص.

فوائد الحديد للحامل

يعزز الحديد صحة المرأة الحامل والجنين خلال فترة الحمل، حيث يزداد امتصاص الجسم للحديد أثناء هذه الفترة، وترتفع الكمية التي يجب استهلاكها من الحديد نتيجة زيادة حجم الدم وخلايا الدم الحمراء اللازمة لتزويد الجنين باحتياجاته من الأكسجين والغذاء.

لذلك يجب الإشارة إلى أن تعرض المرأة الحامل لأي عوامل تؤثر في امتصاص فيتامين الحديد، أو قلة تناول مصادره قد تؤدي إلى الإصابة بأعراض نقص الحديد، أو الولادة المبكرة. وتعد حبوب الحديد للحامل آمنة.

فوائد الحديد للشعر

يساعد الحديد على تقوية بصيلات الشعر، وتعزيز نموها، وذلك لأنه يحمل الأكسجين إلى جذور الشعر، كما تعمل حبوب الحديد كعلاج لتساقط الشعر، حيث تحتاج النساء يومياً ما يقارب (14-15) ملغ من الحديد في نظامهم الغذائي. وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد وقد تساعد في نمو الشعر منها، اللحوم الحمراء، صفار البيض، السبانخ، والفواكه الجافة مثل الزبيب.

فوائد الحديد للاطفال

يقوم الأطفال بتخزين الحديد الزائد من أمهاتهم أثناء تواجدهم في الرحم، ويتم استخدام هذه الكميات الزائدة خلال الأشهر الستة الأولى من عمرهم أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يحتاج الأطفال للحديد في تصنيع الهيموغلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين عبر الدم إلى جميع خلايا الجسم، إضافة إلى أنه يساعد على تطور أدمغة الأطفال بشكل طبيعي.

فوائد الحديد للجنس

يمكن أن يكون فقر الدم أحد أسباب نقص الرغبة الجنسية وضعف الإنتصاب، لذلك فإن الحديد يعد عنصراً هاماً للحفاظ على مستوى الإثارة الجنسية لدى الجنسين.

جرعة الحديد اليومية

للأطفال فوق سن 14 والبالغين، يعتبر 45 ملجم هو الحد الأعلى للجرعة اليومية المسموحة من الحديد، أما للأطفال تحت سن 14 فتعتبر الجرعة…..

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً