مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تعرف على فوائد الفيتامينات لصحة الجسم

ملتي فيتامين أو متعدد الفيتامينات (بالإنجليزية: Multivitamin)، هو مكمل غذائي يحتوي على مجموعة فيتامينات ومعادن متنوعة، ويستخدم لتعويض أو منع النقص في مستوى بعض الفيتامينات، والذي قد ينتج لأسباب مختلفة، مثل سوء التغذية أو سوء الامتصاص أو أثناء الحمل.

تحتوي حبوب ملتي فيتامين عادة على أنواع مختلفة من الفيتامينات وبنسب مختلفة، بالإضافة إلى بعض المعادن، مثل الكالسيوم، والزنك، والبوتاسيوم. وقد تحتوي بعض مكملات متعددة الفيتامينات على بعض الأحماض الأمينية أو الأحماض الدهنية.

تتوفر معظم مكملات الفيتامينات المتعددة على شكل أقراص فموية أو كبسولات، وقد يتوفر منها ملتي فيتامين فوار، وتؤخذ عادة مرة واحدة في اليوم.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن يتم تناول مكملات الملتي فيتامين بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني وتحت إشراف طبي مستمر، وذلك لتجنب التأثيرات الجانبية، فمثلاً يؤثر نقص أو فرط مستويات فيتامين أ على ظهور عيوب خلقية لدى الأجنة.

ما هي مكونات حبوب ملتي فيتامين؟

قد تحتوي بعض أنواع حبوب مالتي فيتامين على أعشاب، وأحماض أمينية، وأحماض دهنية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. ومن الجدير بالذكر أن العناصر الغذائية التي تحتويها حبوب ملتي فيتامين قد تختلف بين منتج وآخر.

نذكر فيما يلي أهم الفيتامينات التي تحتويها معظم أنواع مكملات الفيتامينات المتعددة والتي لها أهمية كبيرة للجسم:

فيتامين دال، ويساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم وصحة العظام، وله العديد من الفوائد الأخرى.

فيتامينات ب وخاصة فيتامين ب 12، وتساعد فيتامينات ب بشكل عام وفيتامين ب 12 بشكل خاص في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم.

فيتامين ج أو المعروف باسم فيتامين سي، والذي له دور في صحة البشرة والجلد ورفع المناعة.

حمض الفوليك، ويساعد حمض الفوليك في نمو الجنين وله دور مهم في الوقاية من العيوب الخلقية.

فيتامين أ.

فيتامين هـ.

فيتامين ك.

أما المعادن الأكثر شيوعاً في حبوب ملتي فيتامين، فهي:

المغنيسيوم، وللمغنيسيوم دور في صحة العظام وإنتاج الطاقة.

الكالسيوم، وهو أحد أكثر المعادن أهمية للعظام والأسنان، وتزداد أهميته في حالات معينة، مثل مرحلة الحمل عند النساء، ومرحلة النمو عند الأطفال.

الزنك، وهو معدن مهم لدعم نظام المناعة، كما أنه يساعد في التئام الجروح.

الحديد، والذي له دور في تحسين وظائف المخ والمحافظة على صحة خلايا الدم الحمراء.

السيلينيوم.

ما هي فوائد ملتي فيتامين؟

تعتبر الفيتامينات من المواد المهمة للجسم، والتي تساعد في الحفاظ على الصحة، ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون المصادر الطبيعية والأطعمة كافية لتزويد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات المختلفة. لذا يعمل المكمل الغذائي متعدد الفيتامينات على إغناء الحمية الغذائية بالفيتامينات والمعادن، والمواد المغذية التي لا قد تتوفر بشكل كافي في الوجبات اليومية للفرد.

نتعرف فيما يلي على فوائد ملتي فيتامين الناتجة عن تزويد الجسم بحاجته من الفيتامينات والمعادن المهمة:

زيادة النشاط وتزويد الجسم بالطاقة.

المحافظة على صحة العظام.

تحسين المزاج، وتخفيف القلق.

تحسين الذاكرة، ووظائف الدماغ بشكل عام.

المحافظة على صحة العضلات.

المحافظة على صحة العيون.

المحافظة على صحة الحامل والجنين.

هل تساعد حبوب ملتي فيتامين على الوقاية من السرطان؟

تربط بعض الدراسات بين استخدام مكمل ملتي فيتامين وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان. في المقابل، هناك دراسات تشير إلى أنه لا يوجد رابط، ودراسات أخرى تشير زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان مع استخدام الملتي فيتامين.

إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة للنساء والرجال أشارت إلى أن استخدام حبوب الفيتامينات على المدى الطويل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

من يجب ان يتناول ملتي فيتامين؟

قد يتناول بعض الأشخاص حبوب ملتي فيتامين للحفاظ على الصحة العامة، ولكن في بعض الحالات يكون هناك حاجة لتناول مكمل متعدد الفيتامينات بسبب حاجة الجسم لكميات أكبر من الفيتامينات. لذلك فإن من أهم استخدامات ملتي فيتامين هو تعويض أو منع نقص الفيتامينات لدى بعض الفئات من الناس، وهم:

النساء الحوامل والمرضعات، حيث تحتاج النساء خلال فترة الحمل إلى الحصول على قدر كافي من الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية لسلامة الحمل وصحة الجنين، لذا فإن حبوب ملتي فيتامين للنساء يساعد على تضمان وفير هذه الاحتياجات بالقدر المناسب.

الأطفال، حيث تتطلب مرحلة الطفولة تزويد الجسم ببعض الفيتامينات أكثر من المعتاد.

الأشخاص المصابين ببعض الأمراض، أو الذين خضعوا لبعض العمليات الجراحية، والتي قد تقلل من كفاءة الجسم في استعمال أو امتصاص الفيتامينات التي يحتاجها من مصادرها الطبيعية.

كبار السن، حيث يقل امتصاص فيتامين ب 12 مثلاً مع تقدم العمر، كذلك قد يحتاج كبار السن إلى المزيد من الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على سلامة عظامهم.

الأشخاص النباتيون، إذ أن فيتامين ب 12 يوجد فقط في الأطعمة من المصادر الحيوانية، لذا فالأشخاص النباتيون معرضون لخطر في نقص ب 12، بالإضافة إلى نقص الكالسيوم، والزنك، والحديد، وأوميغا 3، وفيتامين دال.

الأشخاص الذين لا يحصلون على حاجتهم اليومية من الفيتامينات من خلال الوجبات الغذائية، مثل في حالة الأشخاص الذين لا يتناولون غذاء كافي للحصول على هذه الفيتامينات أو بسبب اتباع بعض الحميات الغذائية غير المتوازنة، أو الأفراد الذين لا يستطيعون الحصول على المنفعة الكاملة من الفيتامينات من خلال الطعام الذي يتناولونه بسبب وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً