مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تعرف على أفضل الأطعمة لصحة القولون

تتأثر صحة القولون كثيراً بما يتناوله الفرد فهناك أطعمة تهيج القولون وتسبب ألم واضطرابات في وظائف القولون، بينما هناك اطعمة مفيدة للقولون وصحته. والجدير بالذكر أن على مرضى القولون العصبي أو القولون التقرحي الحذر جيداً عند اختيار أطعمة تناسب وضعهم الصحي وعدم اختيار أي أطعمة تعد كمهيجات للقولون.

نتناول في هذ المقال الحديث عن أنواع اكل للقولون تحافظ على صحته وتخفف من أعراض اضطراباته، بالإضافة إلى عدة نصائح لتغذية مرضى القولون العصبي أو مرضى القولون التقرحي.

افضل اكل للقولون

إن اختيار افضل اكل للقولون تعد الخطوة الأولى للحفاظ على صحة القولون ووقايته من الأمراض، بالتالي يجب على الفرد إدراج مجموعة من الأطعمة الصحية للقولون ضمن النظام الغذائي الذي يتبعه، والتي قد تشمل:

البروكلي: يساعد البروكلي في تنظيف القولون وتعزيز صحته ووظائفه، ويمكن تناول البروكلي بعدة طرق، مثل عمل طاجن البروكلي، أو شويه، أو طهيه مع الدجاج.

دقيق الشوفان: ينصح بتناول دقيق الشوفان في بداية اليوم للحصول على فوائده العديد، حيث أنه من الحبوب الكاملة الهامة لصحة القولون، كما أنه يقدم العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجهاز الهضمي.

الخضراوات الورقية الداكنة: يعد تناول الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، واللفت، طريقة مثالية لتطهير القولون، ولذلك يجب الاهتمام بإدراج الخضراوات الورقية ضمن النظام الغذائي المتبع.

الزبادي: يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة للقولون، ولذلك يجب الاهتمام بتناول الزبادي في وجبة الإفطار أو العشاء، وينطبق هذا على اللبن الرائب أيضاً.

توت العليق: يعتبر توت العليق إضافة مفيدة وشهية للأطعمة، ويعد من أهم فواكه للقولون، حيث يساعد في تنظيفه وتنقيته، ويمكن إضافة توت العليق إلى الزبادي للحصول على المزيد من الفوائد.

الأطعمة الغنية بالألياف: الألياف مادة نباتية لا يمكن تكسيرها بواسطة الأنزيمات في الجهاز الهضمي، وهي ضرورية لتطهير القولون، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ويساعد في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح باتباع نظام غذائي غني بالألياف، مثل الكمثرى، الأفوكادو، التوت، الشعير، والشوفان.

تغذية مرضى القولون العصبي

إن متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome) هو اضطراب غير مريح يؤثر على حركات الأمعاء، فقد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال، بينما يعاني البعض الآخر من الإمساك. يمكن أن تجعل التقلصات وآلام البطن الأنشطة اليومية غير محتملة.

اكل للقولون العصبي

من أهم النصائح لتغذية مرضى القولون العصبي هي تناول أطعمة تخفف من ألم القولون العصبي وتساعد في تعزيز صحته، وتشمل:

الألياف: تضيف الألياف حجماً كبيراً إلى البراز، مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، ويجب أن يأكل الشخص البالغ من 20 إلى 35 جرام من الألياف يومياً.

الأطعمة منخفضة الدهون: حيث تعتبر من افضل اطعمة للقولون لأنها يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي، وذلك لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الألياف، مثل اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، ومنتجات الألبان الخالية من الدسم ومنخفضة الدسم.

الاكلات الممنوعة لمرضى القولون العصبي

كما يوجد اكل للقولون العصبي ينصح بتناوله، في المقابل، هناك بعض الأطعمة التي ينصح بعدم تناولها ضمن أي نظام غذائي لمرضى القولون العصبي، وهي:

الأطعمة الغنية بالغلوتين: يجب عدم تناول الأطعمة الغنية بالغلوتين للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وحساسية الغلوتين، مثل الشعير والقمح والشوفان.

الأطعمة الغنية باللاكتوز: أيضاً ينبغي تجنب تناول الأطعمة الغنية باللاكتوز في حالة المعاناة من حساسية اللاكتوز، وذلك لأنه قد يسبب الغازات والإمساك، مما يؤدي إلى زيادة ألم القولون العصبي.

تغذية مرضى التهاب القولون التقرحي

إن التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis) هو حالة مزمنة تسبب التهاب الأمعاء الغليظة والمستقيم، وتؤدي إلى تقرحات على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة.

ويعتبر التهاب القولون التقرحي من أمراض المناعة الذاتية، أي أن الجسم يهاجم نفسه، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية، ويختلف عن داء كرون، وهو نوع آخر من…..

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً