استثمار وأعمال

       

غانم العشيران: مصر قطعت شوطا كبيرا في التحول الرقمي بحجم 80 مليار جنيه

       

       

       

       

       


 

كتبت هدي العيسوي

قال الناشط الإعلامي ورائد الأعمال الكويتي غانم العشيران، إن مصر قطعت شوطا ملحوظا في التحول الرقمي في التجارة، بتقديرات وصلت لـ 80 مليار جنيه، متوقعا أن يرتفع الرقم بنسبة 20% بنهاية العام الجاري ليصل إلى نحو 100 مليار جنيه.

ونوه غانم العشيران، بأن التعاملات الإلكترونية تتنامى بشكل ملحوظ خصوصا في التعاملات البنكية.

وأضاف أن الثورة التكنولوجية التي تتزايد بشكل مستمر فرضت التحول الرقمي في كافة التعاملات، لافتا إلى أن من يتخلف عن اللحاق بالركب التكنولوجي سيتخلف ولن يستطيع مسايرة العالم.

وقال غانم العشيران، إن التحول الرقمي بات حتميا وبات غالبية المواطنين يعتمدون عليه سواء في التواصل أو إنهاء المعاملات المختلفة، منوها بأن أبرز مثال على ذلك ما حدث من تعطيل تطبيقي فيس بوك وواتس آب حيث حدث شلل تام لكل من يستخدم التطبيقين، بالرغم من أن الأزمة لم تستمر أكثر من 6 ساعات وهو ما يبين أهمية التكنولوجيا في حياتنا.

ولفت غانم العشيران، إلى أن خسائر الاقتصاد العالمي بسبب ذلك التعطل، قدرته شركة “نت بلوكس” التي تراقب تعثر الانترنت بحسب “آلية حساب تكلفة التوقف عن الخدمة”، بـ 160 مليون دولار في الساعة لترتفع الى مليار دولار خلال مدة انقطاع الخدمة، مبينا أن الرقم تقديري وقد يكون أكثر من ذلك بكثير، خصوصا وأن هناك شركات تعتمد مبيعاتها على هذه المنصات بنسب تصل ل 90%.