مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

سامي سعد: 100 شركة مصرية قادرة على تنفيذ العقود الأجنبية واقتناص المشروعات بإفريقيا

 

قال محمد سامي سعد رئيس الاتحاد المصري للتشييد والبناء، إن الاتحاد يضم نحو 30 ألف شركة والتي تقوم بدور محوري في تنفيذ المشروعات التي تنشئها الدولة حاليا على مستوى القطاعات المختلفة.

أضاف خلال كلمته بالنسخة السادسة من ملقتى بناة مصر، المقامة تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الشركات المصرية اكتسبت خبرات كبيرة في تنفيذ المشروعات والأعمال عالية الجودة، مما ساهم في رفع أسهم تلك الشركات بشكل كبير للغاية في تنفيذ أعمال بجودة سعر تنافسي وجدول زمني منضبط.

أشار إلى وجود نحو 50 : 100 شركة مصرية قادرة على تنفيذ العقود الأجنبية وإنشاء مشروعات تنموية بعدد من الدول الإفريقية، وعلى الجانب الآخر هناك شريحة كبيرة من الشركات غير معتادة على تنفيذ العقود الأجنبية.

لفت إلى أهمية عمل الشركات الصغيرة تحت مظلة شركات كبرى في تنفيذ الأعمال بالدول الإفريقية، بحيث يتم تنفيذ المشروعات من خلال مجموعة عمل وليس بشكل منفرد، وذلك تجنبا للمخاطر العديدة التي تواجه الشركات حال دخولها الأسواق الأفريقية لأول مرة.

تابع أن المخاطر المحلية لا تقارن بالمخاطر الخارجية السياسية والصحية وقوانين البلاد المختلفة عن نظيرتها في السوق المصرية.

طالب بتحديد عدد من الدولة الإفريقية لتنفيذ المشروعات واقتناص أعمال جديدة بها طبقا لمصالح الدولة المصرية والشركات المحلية، على أن يتم تحديد مجموعة من الحوافز للشركات المحلية حال دخول تلك الدول المستهدفة.

لفت إلى أن اتحاد المقاولين بدأ في إجراء عمليات ربط مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية وذلك بعد إنشاء مجموعة من المناطق اللوجستية التنموية.

ويمثل ملتقى بناة مصر حوارًا مجتمعيًا بين الحكومة المصرية، وقطاع التشييد والبناء والتطوير العقاري، الذي ترتبط به أكثر من 100 صناعة، ويستحوذ على 15% من حجم العمالة داخل السوق، ويساهم بنسبة 12.6% من معدلات نمو البلاد، حيث يحرص دائما قطاع التشييد والبناء والتطوير العقاري على الحصول على دعم مباشر من القيادة السياسية من أجل وضع استراتيجيات وخطط عمل شاملة لاقتناص الفرص الاستثمارية في القارة ومنطقة الشرق الأوسط.

ويُعد الملتقى الحدث الأهم والأكبر في قطاع المقاولات والتشييد والبناء في مصر و يعقد سنويًا منذ عام 2014 بدعم ورعاية حكومية موسعة، في ظل سعي الدولة لتحسين البيئة الاستثمارية في مجال التعمير والتنمية الشاملة، ووضع آليات تنفيذية للمشروعات القومية للدولة، حيث يضم الملتقى كافة فئات شركات المقاولات والأطراف الفاعلة والمؤثرة على أنشطته والقطاعات المتصلة بنشاطه كالاستثمار العقاري والطاقة وصناعة مواد البناء، ويبحث سنوياً مخططات العام والمشروعات المرتقبة فى ضوء أجندة الدولة للتنمية، والخروج بتوصيات نافذة وصياغة العديد من الأفكار والحلول للمساهمة في تعديل القوانين المنظمة لعمل القطاع وأيضاً دعم التنمية المستدامة في قطاع المقاولات.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً