اقتصاد عربى

       

جهاز تنمية المشروعات يمول 127.5 مليون جنيه في 4 محافظات ضمن مبادرة “حياة كريمة “

       

       

       

       

       


قال عمرو الهوراي مدير المنطقة السادسة بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إن الجهاز قدم تمويلات بنحو 127.5 مليون جنيه في مجال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظات المنطقة الأربعة المستهدفة من مبادرة “حياة كريمة” والتي تشمل سوهاج وقنا والأقصر وأسوان.

وأضاف أن هذه التمويلات أتاحت بدورها أكثر من 7 آلاف فرصة عمل خلال الـ7 أشهر الأولى من 2021؛ موضحاً أن التمويلات التي تم ضخها بمحافظة سوهاج فقط بلغت 49.8 مليون جنيه.

ويواصل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمحافظة سوهاج تنظيم دورات تدريبية للمواطنين على ريادة الأعمال والحرف والمهن اليدوية وكذلك الندوات التعريفية بكيفية تمويل المشروعات من خلال الجهاز والخدمات التى يقدمها للراغبين في إقامة مشروعات صغيرة جديدة أو أصحاب المشروعات القائمة وذلك ضمن القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

ويهدف الجهاز بإعتباره رئيس اللجنة الاقتصادية في مبادرة “حياة كريمة” إلى المشاركة في تطوير الريف المصري من خلال تطوير قدرات المواطنين وتنمية مهاراتهم الانتاجية خاصة الشباب والمرأة وتمكينهم من إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تنعكس بشكل مباشر على جودة حياتهم.

وقال نادر عبد الظاهر مدير فرع جهاز تنمية المشروعات بمحافظة سوهاج، إن مبادرة حياة كريمة تشمل حوالى 181 قرية في المحافظة بـ7 مراكز إدارية وهي دار السلام والبلينا وساقلتة وجرجا والمنشاة وطما والمراغة.

وأضاف أن الفرع قام منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يوليو بتنظيم 29 ندوة تعريفية بأنشطة الجهاز المالية والفنية للمشروعات الصغيرة في القرى المستهدفة بالمبادرة كما قام بتنظيم العديد من الدورات التدريبية بالتعاون مع مؤسسة بنك تنمية المهارات تم خلالها تدريب حوالي 70 شاب من أبناء المراغة على أعمال الكهرباء.

وأضاف أنه يتم حاليا تدريب 15 شاب آخرين كما قام الفرع بتدريب حوالي 65 شاب على أعمال السباكة بمقر جمعية تنمية المجتمع بأولاد مأمن وتسليم شنطة أدوات صيانة وتصليح لأفضل 3 متدربين ويتم حاليا تنظيم دورة تدريبية أخرى في نفس المجال.

وأكد أن هذه الدورات التدريبية يتم تنظيمها بهدف تأهيل الشباب لسوق العمل مما يتيح لهم فرص عمل مناسبة عن طريق التشغيل الذاتي واقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر خاصة بهم أو تأهليهم للعمل لدى الغير.

وأشار عبدالظاهر إلى أن الفرع قام بتنظيم 3 دورات تدريبية مجانًا لـ30 فتاة وسيدة بالمراغة، لتدريبهن على حرفة الخياطة وتم منح أفضل 3 سيدات في كل دورة ماكينة خياطة لمساعدتهن على إقامة مشروعاتهن الخاصة كما تم تعريفهن بطرق التمويل من خلال الجهاز في حال رغبتهن في التوسع في مشروعاتهن.