مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

إيران تدشن خط أنابيب جديداً لتصدير النفط بهدف تجاوز مضيق هرمز

أعلن الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني، اليوم الخميس، عن تدشين خط جديد لتصدير النفط من ميناء جاسك على بحر عمان، تهدف منه طهران تجاوز مضيق هرمز.

وأفادت وكالة تسنيم للأنباء، بأن إيران أكملت بناء خط أنابيب نفط بري رئيسي سيسمح للبلاد بتجاوز مضيق هرمز، وهو ممر حيوي في المنطقة، لتصدير النفط.

وسيمكن المشروع الذي تبلغ كلفته ملياري دولار أميركي، طهران من نقل الخام الإيراني لمسافة 1000 كيلومتر من منشآت الضخ الإيرانية في الجورة الواقعة على الشواطئ الجنوبية الغربية، إلى ميناء جاسك على بحر عمان على الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد.

تشير المعلومات إلى أن خط أنابيب النفط الإيراني الجديد قادر مبدئيًا على تصدير 300 ألف برميل يوميًا من الخام، وسيصل إلى طاقة مليون برميل يوميًا بمجرد أن يصبح جاهزًا بالكامل في أكتوبر.

وتسعى إيران للتمكن بسرعة من تصدير ملايين البراميل من النفط الذي استخرجته وخزنته، إذا توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة على برنامجها النووي، حيث عملت في الفترة الأخيرة على نقل النفط استعدادا لاستئناف طرحه في السوق.

وكانت الولايات المتحدة وإيران بدأتا منتصف يونيو جولتهما السادسة من المباحثات المباشرة لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018 وأعاد فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني، مما دفع شركات التكرير في دول عديدة لتجنب النفط الخام الإيراني وأجبر طهران على تقليص إنتاجها إلى مستويات تقل كثيرا عن قدرتها الإنتاجية.

وتوقفت مفاوضات الاتفاق النووي بعد فوز القاضي المتشدد إبراهيم رئيسي في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

تملك إيران رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم وتعتمد اعتمادا كبيرا على إيرادات الخام. وقال مسؤولون في وزارة النفط الإيرانية إن إيران تعتزم زيادة الإنتاج إلى 3.8 مليون برميل يوميا من 2.1 مليون برميل يوميا إذا توصلت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن والحكومة الإيرانية إلى اتفاق.

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً