أخبارمحافظات

       

د. مها غانم : مصر ستكون رائدة في مجال زراعة الجوجوبا

       

       

       

       

       


قالت الدكتور مها غانم نائب رئيس جامعة أسيوط، إن انتاج الوقود الحيوي من نبات الجوجوبا هو هدف مصر وان تكون هي الرائدة في الشرق الأوسط  فى مجال تصنيع الزيوت، جاء ذلك تعقيبا على بروتوكول التعاون الموقع بين جامعة أسيوط، وشركة أسيوط لتكرير البترول، والمصرية الخليجية للاستصلاح الأراضي الصحراوية.

 

وأضافت أن استخلاص زيوت الجوجوبا مرحلة في تحول إقتصاد الدولة بالتعاون مع شركة أسيوط لتكرير البترول، والشركة المصرية الخليجية للاستصلاح الأراضي الصحراوية، برتوكول ثلاثي لتحول الاقتصادي ونأمل أن يعمم  زراعة الجوجوبا في كافة صحارى مصر ودخول مصر في نظم عصر وتصنيع بذور الجوجوبا واستخلاص الزيوت وتصنيعه.

وأوضحت الدكتور مها غانم،  في تصريحات صحفية إن مصر نجحت في إنتاج أول وقود حيوى من نبات الجوجوبا في الشرق الأوسط، لافتة إلى أهمية هذا النبات في تحقيق العديد من الأغراض التي يكون لها انعكاسات إيجابية كثيرة على الدولة المصرية.

وأوضحت الدكتورة مها غانم، أن نبات الجوجوبا يستخرج منه زيوت غنية كثيرة بالخارج يستخدم جزء كبير منها في التجميل والاغراض الطبية وهو ما يجعله مطلوب بشكل كبير في السوق.

وأشارت  الدكتور مها غانم نائب رئيس جامعة أسيوط، إلي أن نبات الجوجوبا أحد الزيوت التي لها قيمة في التنقيب والوقود الحيوى وتصنيعه ، لافتة إلي أنه تم تخصيص 10 فدادين للاستصلاحها، وذلك لزراعة نبات الجوجوبا لاستخراج أفضل النباتات الممكنة بجانب أجراء أبحاث كثيرة على نبات الجوبوجبا.