اتصالات وتكنولوجيا

       

رقمنة خطوات الشهر العقاري تغير مفهوم تسجيل عقارك

       

       

       

       

       


بقلم: حازم خطاب

 

مع تداول أخبار متعددة عن قانون الشهر العقاري والنقاشات والمناوشات الكثيرة التي يخوضها ملاك العقارات المصريين وكل من ينتوي شراء عقار جديد، فإن تعديلات القانون الجديدة توضح كم البيروقراطية و التعاملات الورقية اللانهائية التي يخوضها الملاك حتى يصلوا بأمان إلى تسجيل عقاراتهم في الشهر العقاري.

 

ويهدف القانون ببساطة إلى إثبات الملكية العقارية لكل مالك، حتى يضمن هذا المالك القديم أو المشتري الذي سيصبح المالك الجديد أنه لا يوجد أي نزاع حول ملكية هذا العقار، ومن شروط القانون إثبات الملكية عن طريق نشر خبر في إحدى الصحف واسعة الانتشار، وذات توزيع عالي، ثم يأخذ هذا الطلب رقمًا وقتيًا حتى شهر من تاريخ النشر، ويفضل أن يتم تقديم الاعتراض على هذا الطلب (إن وجد) في خلال الـ7 أيام الأولى من تاريخ نشر الإعلان. وحين لا يظهر أي معترضين حول هذا العقار بعد شهر من نشر الإعلان يتم تسجيل العقار ثم يصبح الطعن على ملكيته شبه مستحيل.

 

ما هي خطوات تسجيل عقارك في الشهر العقاري؟

رسوم تسجيل في الشهر العقاري.
رسوم نقابة المحامين.
رسوم ضريبة تصرفات عقارية.
رسم مساحة.
رسم دعوى صحة.
رسم الأمانة القضائية.

 

كيف سيؤثر رقمنة تلك الخطوات في توفير الوقت والجهد؟

كل تلك الرسوم السابق ذكرها تقع تحت بنود مختلفة من المصالح الحكومية المتعددة والتي تقع في مناطق مختلفة في مصر، كما أنها تشتهر بصفوف الطوابير الطويلة، وساعات الانتظار اللانهائية، بالإضافة إلى صعوبة التعاملات الورقية، والبيروقراطية التي لطالما اعتدناها كمصريين.

ولكن كيف نحدث تغيير جذري لنوفر الوقت والجهد؟ بمجرد إنشاء تطبيق هاتف خاص بمصلحة الشهر العقاري، يحتوي على خطوات التسجيل تفصيليَا، ويوضح الأوراق المطلوبة لمالك العقار لإتمام عملية التسجيل بنجاح كاملًا أونلاين، عن طريق رفع الأوراق المطلوبة عن طريق التطبيق من خلال خاصية الـ Scanning المتوفرة في كافة الأجهزة الذكية ولها تطبيقات مخصوصة أيضًا.

 

ثم تأتي خطوة إعطاء الطلب رقمًا، والحصول على الرد إما بالقبول أو الرفض في خلال أيام معدودة، وفي حالة رفض الطلب يتم توضيح أسباب الرفض ليتم حلها، ثم إعادة الطلب مرة أخرى. أما بنسبة إلى رسوم خطوات المصاريف، يتم سدادها إلكترونيًا عن طريق الفيزا، أو تحويل فوري، او فودافون كاش.

 

وعلى صعيد مشابه، يمكن تطبيق كافة التفاصيل السابقة بنفس تجربة المستخدم على موقع مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، حتى يتمكن من يفضل استخدام أجهزة الكمبيوتر من توثيق عقاره بكل سهولة، ليكون أمامه فرصة الاختيار.