برلمان

       

احمد محسن 33 مليار جنيه صادرات مصر الزراعية عام 2020 طفرة تحسب لعصر الرئيس السيسي

       

       

       

       

       


 

قال النائب احمد محسن عضو مجلس الشيوخ، أن السنوات الماضية، شهدت تحقيق نقلة في الصادرات الزراعية إلى الخارج، فهناك طفرة حقيقية وبالخصوص أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية في عام 2020 بلغ نحو 5.2 مليون طن، بقيمة 2.2 مليار دولار أي حوالي 33 مليار جنيه صادرات زراعية للخارج.

واشار محسن خلال تصريحات له اليوم، بتصدر مصر السباق العالمي في تصدير البرتقال، فقد تخطت مصر أسبانيا والتي كانت متصدرة عالميًا بحجم إنتاج البرتقال، بعدما وصل الإنتاج المصري إلى نحو 1.6 مليون طن، وهذا بالطبع خلاف الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة.

وكشف عضو مجلس الشيوخ، أن هذه الطفرة في الصادرات الزراعية تعود إلى نجاح السياسات الزراعية والتوجيهات الصادرة من الرئيس السيسي، باستمرار اتباع وسائل الري الحديثة ومشاريع استصلاح مئات الآلاف من الأفدنة والدفع بإنتاجها الى الأسواق.

وشدد النائب، ان المنتج الزراعي المصري في الخارج أصبح يجد له سوقًا عريضة، وقد تمكنت مصر عبر وزارة الزراعة من فتح 11 سوقًا تصديرية لعدد 7 محاصيل تصديرية، منها سوق اليابان ولأول مرة، كما نجحت مصر في رفع الحظر عن الحاصلات الزراعية المصدرة إلى بعض دول الخليج، وهو ما يعني طفرة زراعية حقيقية تعود بالخير على مصر وعلى آلاف الفلاحين المصريين.