مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

4 تحديات تواجه صناعة النفط الصخري الأميركي

تواجه صناعة النفط الأميركية الصخرية 4 تحديات خلال الفترة الراهنة قد تعرقل نموها بالمستقبل.

وحسب ما أشار إليه ملخص ورشة عمل عقدها مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية افتراضياً، فإن هذه التحديات تتضمن تدني مستويات الاستثمار في مجالي التنقيب والإنتاج، وانخفاض متوسط أسعار النفط إلى ما دون تكاليف التعادل لآبار النفط الصخري.

كما تشمل التحديات زيادة الضغط من الجهات التنظيمية والمستثمرين من أجل إزالة الكربون وتقليل عمليات حرق الغاز وإطلاقه في الهواء، وفق ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

وتوقع المركز أن يعود زخم مستويات الطلب على النفط إلى ما قبل الجائحة في منتصف 2022، مشيراً إلى أن عملية التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة قد تستغرق وقتاً أطول مما هو متوقع.

وأضاف أن صناعة النفط الصخري الأميركي تواجه حالياً كثيراً من التحديات والصعوبات منذ عام 2015، إذ قدم أكثر من 250 مشغلاً للنفط والغاز طلبات للحماية من الإفلاس بموجب القانون الأميركي بسبب تراكم الديون، في وقت زادت خلال عام 2020 عمليات الدمج والاستحواذ بين الشركات النفطية لرفع إنتاجية وكفاءة القطاع.

وتابع المركز: “الطلب العالمي على النفط شهد خلال الربع الثاني من عام 2020 انكماشاً ملحوظاً يتراوح ما بين 8 و10 ملايين برميل يومياً، في وقت كان فيه انتعاش الطلب على النفط في الوقت ذاته أبطأ مما كان متوقعاً”.

وأدى ذلك إلى مراجعات شهرية لخفض الطلب على النفط في الفترة ما بين عامي 2020 و2022.

وأضاف مركز الملك عبد الله للدراسات أن ارتفاع التكاليف الذي تزامن مع انخفاض كبير في الأسعار في 2020، أقدم كثير من منتجي النفط الصخري على إغلاق الآبار مؤقتاً، وبلغ متوسط إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة في نهاية عام 2019 أكثر من 9 ملايين برميل يومياً، قبل أن يتراجع في عام 2020 ليبلغ متوسط 7.26 مليون برميل يومياً.

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً