مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

عاطف عبد اللطيف : شروط مبادرة تمويل السياحية شبه تعجيزية واغلب القطاع لم يستفد منها 

- مطالب بتشكيل لجان من السياحة للمرور على الفنادق ورصد المشاكل والمعوقات على ارض الواقع

قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر عضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء ان غرفة المنشآت الفندقية أرسلت منشورا دوريا للفنادق حول تطبيق المعايير التي سبق وضعها بين وزارة السياحة والاثار وغرفة المنشآت الفندقية من جهة ومنظمة السياحة العالمية من جهة أخرى ،
والتي صدر بها القرار الوزاري رقم 670 لسنة 2019الذي يلزم المنشآت الفندقية بتوفيق أوضاعها وتطبيق معايير التصنيف المحددة سلفا وبناء عليه سيتم مرور لجان من وزارة التفتيش على الفنادق لمراجعة خدمات الفنادق المقدمة وايضا سيتم تحديد فئة النجوم المستحقة لكل فندق سواء برفع الدرجة او مهلة لتوفيق الاوضاع للفنادق التي لم توفق أوضاعها.
وأوضح د. عاطف عبد اللطيف  انه طبقا للمنشور فإن هذا الإجراء جاء عقب جهود مبادرة البنك المركزي الصادرة في 8 يناير 2020بمبلغ 50 مليار جنيه وفائدة 8% متناقصة لتمويل عمليات الإحلال والتجديد وتنتهي في 31 ديسمبر 2021.
وفي هذا الاطار دعا د. عاطف عبد اللطيف الى توفير مزيد من المرونة في الحصول على قروض للقطاع السياحي ضمن مبادرات البنك المركزي بفائدة 8% لان شروط المبادرة شبه تعجيزية والغالبية العظمى لم تستطع الاستفادة من هذه المبادرة وهذا يعني عدم المقدرة على اجراء عمليات الإحلال والتجديد بالفنادق وفي حالة تفتيش وزارة السياحة ستجد أن غالبية الفنادق لم توفق أوضاعها لعدم الحصول على التمويل من المبادرة.
وناشد د. عاطف عبد اللطيف بضرورة تشكيل لجان من وزارة السياحة للمرور على المنشآت الفندقية ورصد المشكلات والمعوقات على ارض الواقع والعمل على حلها في اسرع وقت ومعرفة سبب وجود فنادق مغلقة بالمدن السياحية .
واكد ان المنافسة من دول الجوار شرسة جدا حاليا ويجب ان نستعد لها بتذليل العقبات ودعم القطاع السياحي حتى نكون مؤهلين للمنافسة على جذب مزيد من السياح خلال الفترة القادمة .
وذكر د. عاطف عبد اللطيف  ضرورة مساندة القطاع السياحي بشكل فعلي حتى نستطيع النهوض به وتحقيق العائد منه مؤكدا حتى مبادرة توفير المرتبات يعاني منها القطاع السياحي في اشتراطاتها .
وناشد بتأجيل تحصيل اقساط المبادرة او احتساب عام على الأقل من تاريخ الحصول عليها مؤكدا ان القطاع مكبل بالاعباء من كهرباء ومياه وتأمينات رغم اوضاع السياحة الصعبة بسبب فيروس كورونا وتوقف السياحة من بريطانيا وهذا سيترتب عليه اتجاه بعض اسواق أوروبا إلى وقف السياحة إلى مصر بعد وضع بريطانيا لمصر في الخريطة الحمراء .
وطالب د. عاطف عبد اللطيف بضرورة استمرار منح التأشيرة مجاني لفترة اخري في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها القطاع لانها ميزة للسائح تشجعه على زيارة مصر بدلا من توجه الاوكران الى تركيا عقب عودة رسوم التأشيرة من ١ يونيو الحالي.
وأكد د. عاطف على ضرورة توفير التمويل للقطاع بشكل ميسر ومنح الفنادق مهلة لتوفيق اوضاعها وارجاء عمليات التفتيش لحين حصول الفنادق السياحية على تمويل لعمليات الاحلال والتجديد لان الوضع الحالي غير مناسب لمزيد من الاجراءات الرقابية والتفتيشية على المنشآت السياحية ولكن يحتاج الى مزيد من الدعم والمساندة .
فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً