بترول وطاقة

       

أوبك تتوقع عودة الطلب على النفط إلى 99 مليون برميل يومياً بنهاية 2021

       

       

       

       

       


قال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو اليوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط في الربع الرابع من عام 2021 سيتجاوز 99 مليون برميل يوميًا ، وبالتالي سيعود المؤشر إلى مستوى ما قبل الوباء.

باركيندو أضاف “التوقعات الخاصة بالنفط لم تتغير إلى حد كبير عن اجتماعنا الأخير.. في الواقع، قد يتجاوز الطلب 99 مليون برميل يوميا في الربع الرابع ، وهو ما سيعيدنا إلى نطاق مستويات ما قبل الوباء.” وفق ما نقلت منظمة أوبك في بيان لها.

وفي سياق متصل نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أن اللجنة الفنية لتحالف “أوبك+” قد أبقت على توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2021 دون تغيير، عند حوالي ستة ملايين برميل يوميا.

ويجتمع أعضاء “أوبك+” اليوم لمناقشة أي تغيير قد يطرأ على مستويات الخفض التي تم الاتفاق عليها سابقا، والتي تهدف إلى زيادة تدريجية في الإنتاج بدءا من مايو تصل إلى 2.1 مليون برميل بنهاية يوليو، وبذلك تصل مستويات الخفض المعمول بها إلى 5.8 مليون برميل يوميا.

وقالت مصادر بـ”أوبك” إن من المرجح أن يتمسك تحالف “أوبك+” بالوتيرة الحالية للتخفيف التدريجي لقيود المعروض النفطي في اجتماعهم، بينما يوازن المنتجون بين توقعات لتعاف في الطلب وزيادة محتملة في إمدادات الخام من إيران.

ومنذ ذلك القرار، واصل النفط صعوده هذا العام وسجل مكاسب بأكثر من 30% حتى الآن في 2021، ووصل خام برنت القياسي العالمي إلى 70 دولارا للبرميل. لكن احتمالات زيادة الإنتاج الإيراني بينما تحقق طهران تقدما في محادثات لإحياء اتفاقها النووي قيدت هذا الاتجاه الصعودي.

لكن محمد باركيندو الأمين العام لأوبك قال إنه لا يتوقع أن تؤدي الزيادة في الإمدادات الإيرانية إلى حدوث مشاكل.

Source