أخبارفن وثقافه

       

“موسكو.. تل أبيب” اصدار جديد لنهضة مصر

       

       

       

       

       


أعلنت دار نهضة مصر للنشر عن إصدار كتاب “موسكو- تل أبيب” للكاتب الصحفي الدكتور سامي عمارة الذي يتناول بالوثائق الرسمية الحقائق حول قيام دولة إسرائيل بمساعدات وجهود من قبل الاتحاد السوفيتي على النقيض من الشائع حول “وعد بلفور في 1917”.
إن هذا الكتاب يعد خطوة على طريق إعادة قراءة التاريخ، من أجل تنشيط ذاكرة الزمان، وليس من أجل إصدارالأحكام لندرك حقيقة الأمور، ورغم إصرارنا على الإشارة إلى أن موسكو أخطأت في حق العرب “مرتين”، فلا بد من الاعتراف بأن العرب أخطئوا في حق أنفسهم عشرات المرات عبر “عبثية” الكثير من المعالجات السياسية التي أضاعت فرص “استعادة الحق” الواحدة تلو الأخرى.
الدكتور سامي عمارة، كاتب صحفي معروف ومراسل تلفزيوني، حصل على الدكتوراه في اللغة الروسية والترجمة من جامعة “لينينجراد”، ويعد أحد أهم خبراء الشئون الروسية. امتدت بدايته في العمل بين القاهرة وموسكو بعد تخرجه في كلية الألسن، ثم تحوله لعالم الترجمة والصحافة ليقدم للمكتبة العربية أكثر من 30 كتابًا في الثقافة والسياسة والتاريخ. صدر له العديد من الإصدارات، نذكر منها : “صراع الثروة والسلطة – قريبًا من الكرملين من جورباتشوف إلى بوتين – القاهرة- موسكو وثائق وأسرار – بوتين من الشيشان إلى الكرملين – مائتا يوم في اللهيب – جمال عبد الناصر”.