مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

بعد تنفيذ خطة تحرك استراتيجي

المعجزات المالية تتحقق في الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»

هانى أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة :

الشركة تجنى ثمار الاستخدام الأمثل للموارد وخفض التكاليف

- الإيرادات زادت 13.5٪ لتسجل 48.5 مليار جنيه مقارنة بـ 42.7 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي.

- صافى أرباح الأشهر التسعة من 2020 ـ2021  يتجاوز نتائج العام المالي الماضي بالكامل

معدلات النمو الكبيرة تعكس مفهوم الإدارة الحديثة الجيدة للمخاطر

تمكنت الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» ، المصنعة الوحيدة للسجائر في مصر، من تحقيق أداء مالى قوى خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي الحالي 2020-2021 .
ورغم استمرار تداعيات كورونا على الاقتصادات عالميا ومحليا ، إلا أن “الشرقية للدخان”  بقيادة  هانى أمان، العضو المنتدب للشركة ، الرئيس التنفيذي ، تمكنت من زيادة مبيعاتها بشكل لافت ،
وهو ما يبشر بنتائج جيدة خلال الربع الأخير من العام المالي الحالي، وأداء ماليً غير مسبوق فى تاريخها . ويظل هاني أمان ، صانع المعجزات المالية في الشركة الشرقية للدخان”ايسترن كومباني”.
فقد تفوقت الشركة على نفسها، وتجاوز صافى ربح التسعة أشهر من العام المالى الحالي ما تم تحقيقه خلال الـ 12 شهراً كاملة من العام المالى السابق وبزيادة 2.5٪.
وقبل ايام اعتمد مجلس  إدارة الشركة المؤشرات المالية غير المدققة للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر والمنتهية فى 31 مارس 2021  .
وكشفت جلسة مجلس الإدارة التي عقدت في 28 ابريل، زيادة إجمالى إيرادات الشركة عن فترة التسعة أشهر بنسبة 13.5٪ لتسجل 48.5 مليار جنيه، في حين بلغ صافى إيرادات الربع الثالث  3.98 مليار جنيه بزيادة ٨٪ مقارنة بالربع الثالث من 2019 ـ 2020.
وفي تعليق الشركة على نتائج الأعمال، قالت إن ما تشهده معدلات النمو الكبيرة المتسمة بالاستمرارية والاستقرار على كافة المستويات الإنتاجية والبيعية والتشغيلية إنما تعكس مفهوم الإدارة الحديثة الجيدة للمخاطر سواء الخاصة ببيئة الأعمال الداخلية والخارجية ،
وذلك جنباً إلى جنب مع تضافر جهود العاملين للوصول بالشركة إلى مستويات قياسية جديدة لم تكن تشهدها نتائج أعمال الشركة من قبل وذلك رغماً عن التحديات التي شهدتها ولا تزال كافة مؤسسات الأعمال علي الصعيد المحلى والإقليمى والدولى خلال الفترة السابقة مما يجعل من نموذج أعمال الشركة الشرقية مثالاً يحتذى به في تطبيق نظم الإدارة الحديثة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال عمالة جيدة وماهرة.
واعتمد مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، نتائج أعمال الربع الثالث غير المدققة المنتهية فى 31 مارس 2021 ، إذ أوضحت المؤشرات المالية غير المدققة تحقيق طفرة في المبيعات والإيرادات والأرباح خلال العام المالى الحالى.
و حققت الشركة عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 31 مارس 2021 زيادة في إجمالى إيرادات الشركة “شاملة ضرائب القيمة المضافة” بنسبة 13.5٪ لتسجل 48.5 مليار جنيه، مقارنة بـ 42.7 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام المالي الماضي.
كما  تم تسجيل زيادة في أحجام المبيعات المحلية من ماركات الشركة الرئيسية بمقدار 4.7٪ لتسجل 50.8 مليار سيجارة مقارنة بـ 47.2 مليار سيجارة فى فترة المقارنة.
كما سجلت الشركة صافى إيراد عن الفترة بمقدار 12.1 مليار جنيه مقارنة بـ 11.3 مليار جنيه عن نفس الفترة العام السابق وبزيادة ٧٪ وسجل مجمل الربح 5.14 مليار جنيه عن فترة التسعة أشهر المنتهية فى 2021/03/31 بزيادة سنوية 11+٪ كما بلغت نسبة هامش مجمل الربع عن الفترة 42٪ وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 17٪ على أساس ٩ أشهر مقارنة بالفترة المثيلة للعام السابق لتصل إلى 4.49 مليار جنيه.
وعن نفس الفترة سجلت الشركة الشرقية صافى ربح قدره 3.89 مليار جنيه عن فترة التسعة أشهر المنتهية فى 2021/03/31 بزيادة قدرها 24٪ مقابل الفترة المثيلة العام السابق.. ومن الجدير بالذكر تجاوز صافى ربح التسعة أشهر من العام المالى الجارى ما تم تحقيقه خلال الـ 12 شهراً كاملة من العام المالى السابق وبزيادة 2.5٪.
وفي الربع الثالث المنتهى فى مارس 2021 حققت الشركة زيادة في إجمالي الإيرادات »شاملة ضرائب القيمة المضافة« بنسبة 14٪ على أساس سنوى مقارنة بالربع الثالث للعام السابق ليصل إلى 16 مليار جنيه مصرى مع زيادة عن خطة الموازنة بمقدار ٢٪.
سجلت صافى إيرادات الربع 3.98 مليار جنيه بزيادة ٨٪ مقارنة بالربع الثالث العام السابق مدعوماً بتحقيق زيادة بإيرادات قطاع السجائر المحلية بنسبة 14٪ ليحقق هذا القطاع أحجام مبيعات محلية بمقدار 17 مليار سيجارة مقارنة بـ 15.3 مليار سيجارة الربع الثالث العام السابق.
مجمل ربح بمقدار 1.69 مليار جنيه 
وتم تسجيل مجمل ربح بمقدار 1.69 مليار جنيه في الربع الثالث المنتهى فى 2021/03/31 بزيادة +15٪ على أساس سنوى وزيادة ٩٪ مقارنة بالموازنة كما بلغت نسبة هامش مجمل الربح 43٪ لهذا الربع.
كما ارتفعت الأرباح التشغيلية للربع الثالث بنسبة 28٪ علي أساس سنوى مقارنة بالربع المثيل العام السابق لتصل إلى 1.48 مليار جنيه وبزيادة 12.5٪ مقارنة بالموازنة محققة هامش أرباح تشغيلية بنسبة 37٪ لهذا الربع.
سجلت الشركة الشرقية صافى ربح قدره 1.35 مليار جنيه في الربع الثالث المنتهى فى 2021/3/31 بزيادة سنوية قدرها 48٪ مقابل الربع المثيل للعام المالى السابق وبزيادة 28٪ مقارنة بالموازنة.
من الجدير بالذكر أنه لأول مرة يتم كسر حاجز النصف مليار جنيه كصافى ربح في شهر واحد حيث حقق شهر مارس منفرداً إجمالي ربح قدره 649 مليون جنيه قبل خصم الضرائب وصافى ربح قدره 513 مليون جنيه وبنسبة نمو 90٪ عن شهر مارس العام السابق.
وعن نفس الشهر مارس 2021 تم تحقيق إجمالى إيراد »شامل ضرائب القيمة المضافة« بقيمة 5.69 مليار جنيه بنسبة نمو 16٪ عن الشهر المثيل وحققت مبيعات السجائر رقماً قياسياً وتم بيع 6.1 مليار سيجارة في شهر مارس بنسبة نمو 12٪ عن الشهر المثيل.
كانت الشركة قد تخطت حاجز الإنتاج الأقصى السابق تحقيقه في شهر ديسمبر من العام الماضى حيث تم إنتاج 7.1 مليار سيجارة في شهر مارس الماضى فقط.
نتائج تشغيلية ومالية قياسية
وقد تحدث هانى أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة ، معلقا على نتائج الأعمال قائلاً:
يسعدنى أن أعلن عن تحقيق الشركة الشرقية لنتائج تشغيلية ومالية قياسية خلال الفترة التي توضح أدائنا التشغيلى المتميز وإمكانات النمو الكبيرة في ضوء النمو المستمر في الإيرادات من الأنشطة الرئيسية للشركة كذلك واصلت الشركة جنى ثمار تحركها الاستراتيجى من خلال الاستخدام الأمثل للموارد وتعظيم العائد وخفض التكاليف.
كما تم استكشاف الفرص البيعية واستغلالها وتحويلها إلى خطط واستراتيجيات ومزيج تسويقى يتجه للسوق مباشرة.
أيضا تنويع محفظة الشركة الاستثمارية والإدارة الجيدة للسيولة من خلال الاستثمار في أدوات الدخل الثابت الخالي من المخاطر.
وأظهرت المؤشرات الأولية لبداية الربع الرابع استمرار النتائج الإيجابية القوية للأشهر التسعة السابقة من العام المالى الحالى رغم استمرار تأثيرات جائحة كورونا على جزء من أعمال الشركة الخاصة بالمعسلات.
وبالنسبة للأحداث الهامة التي وقعت منذ تاريخ المركز المالى حتى الآن وتستوجب الإفصاح ، فإنه لا توجد أحداث.
مؤشرات قياسية
وبنظرة على الربع الثالث للسنة المالية 2021/2020، فقد سجلت الشركة الشرقية مؤشرات قياسية لهذا الربع استكمالاً للنتائج المحققة من قبل وذلك بتحقيق إجمالى مبيعات شاملة الضرائب بلغت 16 مليار جنيه مصرى في الربع الثالث المنتهى فى 2020/3/31 بزيادة قدرها 14٪ (على أساس سنوى) ،
وتحقيق 3.98 مليار جنيه بصافى الإيرادات وبزيادة ٨٪ (على أساس سنوى) ومع تحقيق الشركة لتحسين مستمر في الأداء تم تحقيق صافى ربح لهذا الربع بمقدار 1.35 مليار جنيه مصرى مع نمو بنسبة 48٪ ( علي أساس سنوى) و28٪ (مقارنة بالموازنة).
على أساس التسعة أشهر تم تحقيق إجمالى إيرادات شاملة الضرائب بمقدار 48.5 مليار جنيه وبزيادة 13.5٪ عن الفترة المثيلة وصافي إيرادات بمقدار 12.14 مليار جنيه وبنمو ٧٪ وكذلك صافى ربح 3.88 مليار جنيه وبنمو 24٪ عن فترة التسعة أشهر المثيلة.
توسع في مجمل الربح
وأعلنت الشركة الشرقية EAST.CA المدرجة في البورصة المصرية الشركة المصنعة الوحيدة للسجائر في مصر عن نتائج أعمال الربع الثالث المنتهى فى 31 مارس 2021 وأعلنت الشركة الشرقية عن توسع في مجمل الربح بنسبة 15٪ (على أساس سنوى) و١١٪ (علي أساس تسعة أشهر) ليسجل 1698 مليون جنيه مصرى في الربع الثالث و5140 مليون جنيه عن فترة التسعة أشهر للعام المالى 21/20 ،
حيث تم دعم الربحية المحسنة من خلال جهود الشركة لرفع كفاءة الإنتاج والمبيعات والوصول لمستويات قياسية في أحجام المبيعات وزيادة الإيرادات والتكلفة المستقرة للمواد المباشرة وتم تسجيل هامش مجمل ربح لهذا الربح بمقدار 43٪.
كما حققت الشركة 48.5 مليار جنيه كإجمالى إيراد شامل الضرائب بنسبة نمو 13.5٪ عن فترة 9 أشهر  ،
وقد حقق الربع الثالث منفرداً إجمالى قيمة مبيعات 16 مليار جنيه شاملة الضرائب بنسبة نمو 14٪ عن الربع الثالث للعام السابق كما تم تحقيق إجمالى إيراد شامل الضرائب في شهر مارس فقط بأكثر من ٥ مليارات جنيه بنسبة نمو 16٪ عن الشهر المثيل.
الإيرادات في الربع الثالث
نمو الإيرادات في الربع الثالث شهد ارتفاعاً بنسبة 8٪ مقارنة بالربع الثالث للعام السابق لتصل إلى 3982 مليون جنيه مصرى على خلفية تحسن مبيعات السجائر المحلية لتصل إلى 3.305 مليون جنيه مصرى بزيادة 14٪ (على أساس سنوى) نتيجة زيادة حجم المبيعات المحلية بمقدار 1717 مليون سيجارة عن الربع الثالث في العام السابق ،
لتسجل مستوى قياسى في هذا الربع 17.069 مليون سيجارة مقارنة بـ 15352 مليون سيجارة في الربع المثيل بزيادة قدرها ١١٪.
الزيادة غير المباشرة في الأسعار عن طريق خفض هوامش تجار التجزئة ( من ١ جنيه مصري إلى 0.25 جنيه مصرى للعبوة التي تحتوى على عشر علب) للعلامات التجارية الرئيسية بالشركة اعتباراً من الأول من ديسمبر 2020 جنباً إلى جنب مع التحسن في مزيج المبيعات ،
من حيث كميات أعلى في أحجام مبيعات السيجار المحلى بمعدل 15٪ (على أساس سنوى) مقارنة بالفترة المماثلة وتدعم أحجام المبيعات المرتفعة لهذا الربع أيضاً زيادة حجم مبيعات قطاع الإنتاج المشترك بمقدار 14٪ لتسجل 506 ملايين سيجارة مقارنة بـ 443 الربع المثيل وفي الوقت نفسه انخفضت رسوم تشغيل للغير بمقدار 16٪ على أساس سنوى مقارنة بالربع الثالث 2020.
صافى الإيرادات سجلت نمو ٧٪ على أساس التسعة أشهر لتسجل 12 مليار جنيه مقارنة بـ 11.4 مليار الفترة المثيلة مدعومة تحقيق 7.4٪ في أحجام المبيعات المحلية.
الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب
زادت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب في الربع الثالث بنسبة 28٪ علي أساس سنوى لتصل إلى 1.483 مليون جنيه مصرى مع هامش أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 37٪ على مستوي التسعة أشهر السابقة تم تسجيل أرباح تشغيلية بمقدار 4.49 مليار جنيه بزيادة 17٪ عن فترة المقارنة.
سجلت الشركة الشرقية صافي ربح لهذا الربع قدره 1.351 مليون جنيه مصري مع ارتفاع بنسبة 48٪ على أساس سنوى مقارنة بالربع الثالث للعام السابق مدعوم بتحسن هامش الربح ،
حيث سجلت الشرقية هامش صافى ربح 34٪ بارتفاع ٩ نقاط مئوية مقارنة بالرفع المثيل السابق كما زاد صافي الربح عن التسعة أشهر بمقدار 24٪ لتسجل 3.889 مليون جنيه.
ولأول مرة يتم كسر حاجز نصف مليار جنيه كصافى ربح في شهر واحد حيث حقق شهر مارس إجمالى ربح 649 مليون جنيه قبل خصم الضرائب وصافى ربح 513 مليون جنيه بنسبة نمو 90٪ عن شهر مارس العام السابق.
أبرز نقاط الربع الثالث
وحول أبرز نقاط الربع الثالث المنتهى فى 2021/3/31، فقد سجلت الشركة الشرقية صافى ربح قدره 1.351 مليون جنيه في الربع الثالث المنتهى فى 2021/3/31 بزيادة سنوية قدرها 48٪ مقابل الربع المثيل للعام المالى السابق وزيادة 28٪ مقارنة بالموازنة.
زيادة إجمالى الإيرادات الشاملة الضرائب بنسبة 14٪ على أساس سنوى مقارنة بالربع الثالث للعام السابق ليصل إلى 16.076 مليون جنيه مصرى مع زيادة عن الموازنة بمقدار ٢٪.
حقق قطاع السجائر المحلية إجمالى إيرادات بلغت 3.305 مليون جنيه في الربع الثالث بنسبة زيادة 14٪ وبأحجام مبيعات محلية في نفس الربع بمقدار 17.069 مليون سيجارة.
سجل مجمل الربح 1.698 مليون جنيه في الربع الثالث المنتهى فى 2021/3/31 بزيادة +15٪ على أساس سنوى وزيادة ٩٪ مقارنة بالموازنة كما بلغت نسبة هامش مجمل الربح 43٪ لهذا الربع.
ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب للربع الثالث بنسبة 28٪ على أساس سنوى مقارنة بالربع المثيل للعام السابق لتصل إلى 1438 مليون جنيه وزيادة 12.5٪ مقارنة بالموازنة محققة هامش أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 37٪ لهذا الربع.
سجل قطاع تشغيل للغير إيرادات في الربع الثالث للعام المالى 21/20 بقيمة 495 مليون جنيه مصرى بانخفاض -16٪ مقارنة بالربع الثالث بالعام السابق.
أبرز نقاط فترة التسعة أشهر
وحول أبرز نقاط فترة التسعة أشهر المنتهية فى 2021/3/31، فقد سجلت الشركة الشرقية صافى ربح قدره 3.889 مليون جنيه عن فترة التسعة أشهر المنتهية فى 2021/3/31 بزيادة قدرها 24٪ مقابل الفترة المثيلة العام السابق.
زيادة إجمالى إيرادات الشركة شاملة الضرائب بنسبة 13.5٪ ليصل إلى 48.503 مليون جنيه مصرى مقارنة بـ 42.729 مليون جنيه فترة المقارنة.
وحقق قطاع السجائر المحلية إجمالى إيرادات بلغت 9708 مليون جنيه بنسبة زيادة +9٪ وعن الفترة تم تسجيل زيادة في أحجام المبيعات المحلية من ماركات الشركة الرئيسية بمقدار 7.4٪ لتسجل 50.783 مليون سيجارة مقارنة بـ 47.271 مليون سيجارة في فترة المقارنة.
سجل مجمل الربح 5.140 مليون عن فترة التسعة أشهر المنتهية فى 2021/3/31 بزيادة +11٪ كما بلغت نسبة هامش مجمل الربح عن الفترة 42٪.
ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 17٪ على أساس ٩ أشهر مقارنة بالفترة المثيلة للعام السابق لتصل إلى 4495 مليون جنيه.
سجل قطاع تشغيل للغير إيرادات في فترة تسعة أشهر إيرادات بقيمة 1752 مليون جنيه مصرى بانخفاض -8.8٪ مقارنة بالفترة المثيلة بالعام السابق.
الإيرادات وأحجام المبيعات والإنتاج خلال الفترة
تجدر الإشارة إلي أن المؤشرات والنتائج القوية المحققة في الربع الثالث ترجع مباشرة إلى الزيادة وتحقيق أحجام مبيعات وإنتاج عالية وقياسية نتيجة رفع كفاءة الإنتاج والإحلال والتجديد حيث إن الشركة ومنذ بداية يوليو 2020  ،
وحتى تاريخه وصلت لمعدلاتها الطبيعية لما قبل كوفيد- 19 بل أفضل وبمعدلات نمو عالية من حيث حجم الإنتاج والمبيعات حيث تم تجاوز حاجز إنتاج ٧ مليارات سيجارة محلية في شهر واحد وهو أكبر من أعلى رقم إنتاجى سابق بحوالى 10٪ وأعلى مما تم إنتاجه في مارس السابق بحوالى 45٪ ،
وبمعدلات نمو شهرية منذ بداية العام المالى الحالى بمقدار 15٪ كما أن معدلات الإنتاج اليومية ارتفعت بشكل كبير خلال الشهور ا لماضية وبنسبة تفوق 25٪ نتيجة لتطبيق سياسات الإنتاج الجديدة ومتابعتها وحرص العاملين بها.
كما أن أرقام بيع السجائر المحلية في شهر مارس حققت مستويات قوية بأكثر من 6.1 مليار سيجارة وبنسبة نمو تقترب من 20٪ مقارنة بالعام الماضى لنفس الشهر وقد تحققت هذه الزيادة نتيجة تنفيذ الخطط التسويقية والبيعية لمنتجات الشركة ومتابعة الأسواق واكتشاف فرص النمو وغلق الفجوات البيعية.
هذا وتظهر مؤشرات الربع الثالث تحقيق معدلات إنتاجية وبيعية وكذلك ربحية عالية وأن الشركة تعملبكل قوتها لاستكشاف كل الفرص المتاحة أمامهم لتعظيم ربحيتها وزيادة قيمتها وكذلك العائد على الاستثمار فيها.
وتعمل الشركة على رفع طاقتها الإنتاجية هذا وبما لا يخل بمسئولية الشركة تجاه العاملين في الحفاظ على الصحة العامة والاستمرار باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.
وفي إطار سعى الشركة الشرقية لتطوير منتجاتها والاستعداد للمستقبل ونظراً لوجود تطور لبدائل التدخين من سجائر إلكترونية التي أثبتت الدراسات أن هناك احتمال جيد لحدوث طلب عليها كبديل أقل خطراً من السجائر التقليدية ،
فإن الشركة الشرقية تدرس حالياً إنتاج هذه البدائل من ناحية قابلية مستهلكيها لاستخدام هذه البدائل كما تقوم بمشاورات مع مصنعى السجائر الإلكترونية استعداداً لطروحها بالأسواق بعد الحصول على التراخيص اللازمة لذلك من الجهات المختصة.
فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً