بترول وطاقة

       

“أرامكو” تدرس بيع حصتها في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي

       

       

       

       

       


قالت مصادر مطلعة لوكالة “بلومبرغ” أمس الاثنين، إن شركة أرامكو السعودية تدرس بيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، ضمن هدفها لجذب المزيد من المستثمرين الدوليين إلى المملكة.

وكشفت المصادر، أن “أرامكو” تجري مناقشات أولية بشأن الخطوة المحتملة، طالبين عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة.

وأكدت المصادر أن أي صفقة تجريها “أرامكو” يمكن أن تجمع مليارات الدولارات.

وتأتي تلك الخطوة، ضمن خطة المملكة العربية السعودية لجذب الاستثمار الأجنبي وتنويع الاقتصاد، عبر الشراكات وبيع بعض الأصول.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت “أرامكو” إنها ستجمع أكثر من 12 مليار دولار من بيع حصة في وحدة خطوط أنابيب النفط الخاصة بها إلى تحالف بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز EIG Global Energy Partners.

فيما أفادت “بلومبرغ” الأسبوع الماضي بأن الشركة تجري أيضاً مراجعة استراتيجية لأعمال التنقيب والإنتاج، في خطوة قد تدفع بمستثمرين خارجيين إلى بعض أصولها في مجال النفط والغاز، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية.نت”.

ويعد نظام الغاز الرئيسي في “أرامكو” شبكة من خطوط الأنابيب التي تربط إنتاجها بمواقع المعالجة في جميع أنحاء المملكة. وتبلغ القدرة الحالية للبنية التحتية حوالي 9.6 مليار قدم مكعبة يومياً، وفقاً لتقرير “أرامكو” السنوي.

وقالت المصادر، إن المداولات في مرحلة مبكرة، وليس هناك ما يؤكد من أن “أرامكو” ستمضي قدماً في الصفقة، كما امتنعت “أرامكو” عن التعليق.

يذكر أن السعودية تمتلك ثامن أكبر احتياطي للغاز على مستوى العالم، والأكبر في العالم العربي بعد قطر، وفقاً لشركة BP Plc.

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *