بترول وطاقة

       

2.7 مليون برميل صادرات النفط الخام من موانئ البصرة

       

       

       

       

       


أعلنت وكالة الأنباء العراقية أن متوسط صادرات النفط الخام من موانئ البصرة بالعراق بلغ 2.7 مليون برميل يوميا في أبريل.

بدوره، قال مدير شركة نفط البصرة العراقية إن إنتاج النفط يتماشى مع اتفاق أوبك+، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وفي سياق متصل، تجتمع أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا، اليوم الثلاثاء، لمناقشة سياسة الإنتاج وسط تفاؤل حيال الطلب على الطاقة رغم المخاوف بشأن تنامي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الهند والبرازيل واليابان.

وأفاد مصدر ووثيقة من أوبك+ اطلعت عليها رويترز أن المجموعة ستعقد اجتماعا للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 27 أبريل نيسان بدلا من 28 منه كما كان مقررا في وقت سابق.

وقالت المصادر إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت أوبك+ ستعقد اجتماعا وزارياً كاملاً غداً الأربعاء كما كان مقررا أم أنها ستأجله حتى نهاية مايو أيار في ضوء الاتفاق بالفعل على سياسات الإنتاج للأشهر الثلاثة المقبلة.

وخفضت أوبك+، التي تضخ أكثر من ثلث الإنتاج العالمي، إنتاجها حوالي 8 ملايين برميل يوميا، أو أكثر من 8% من الطلب العالمي، ويشمل ذلك خفضا طوعيا من السعودية بواقع مليون برميل يوميا.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اتفقت المجموعة على عودة 2.1 مليون برميل يوميا للسوق في الفترة من مايو أيار إلى يوليو تموز لتقلص التخفيضات إلى 5.8 مليون برميل يوميا.

ويوم الاثنين، أبقت أوبك+ على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام دون تغيير، متوقعة زيادة بـ6 ملايين برميل يوميا للعام 2021 عقب أكبر انخفاض على الإطلاق والذي بلغ 9.5 مليون برميل يوميا العام الماضي بسبب الجائحة.

وأبدت المجموعة في تقرير قلقها من التصاعد الأخير للإصابات الجديدة بالفيروس في الهند والبرازيل واليابان بما قد يؤدي لانحراف تعافي الطلب عن مساره رغم التطعيم بأكثر من مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 عالميا.

وانتعشت أسعار النفط اليوم إثر هبوطها في الجلسة الماضية، لكن كبح المكاسب تنامي المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الهند، ثالث أكبر مستورد للخام في العالم.

Source