بترول وطاقة

       

بروج الإماراتية تعتزم شراء شركة للطاقة النظيفة

       

       

       

       

       


قال مصدر مطلع إن شركة تخزين النفط الإماراتية بروج للاستثمارات البترولية والغاز في مرحلة متقدمة من محادثات لشراء شركة تعمل في الطاقة النظيفة، وذلك لتنويع أنشطتها والمساهمة في مسعى عالمي لمكافحة تغير المناخ.

وأضاف المصدر أن بروج تجري محادثات مع شركتي هيليوفيس النمساوية الموردة لمعدات الطاقة الشمسية وستورانرجي الصربية وهي شركة متخصصة في حلول الطاقة المتجددة.

وتابع المصدر أن بروج المدرجة في الولايات المتحدة تهدف لحسم قرار شراء إحدى الشركتين في الربع الثالث من العام الجاري.

يذكر أن دولة الإمارات قد حققت قفزة هائلة في التحول نحو الطاقة النظيفة.

ورغم الاضطرابات الاقتصادية التي شهدها العالم بسبب جائحة “كوفيد 19″، إلا أن الإمارات باتت مثالاً يحتذى في تدفق الاستثمارات بقطاع الطاقة النظيفة، مع توالي تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة.

من هذه المشاريع: محطة براكة، وهي أكبر مشاريع الطاقة النووية السلمية على مستوى العالم، ومجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وكذلك محطة الظفرة للطاقة الكهروضوئية، وغيرها من المشروعات التي أبهرت العالم ووفرت فرص استثمار واعدة في زمن كورونا.

توليد الطاقة

وفي هذا السياق، أكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” فرانشيسكو لا كاميرا، أن دولة الإمارات نجحت في رفع قدرة توليد الطاقة المتجددة لديها بنسبة تزيد على 32% خلال عام 2020 لتصل اليوم إلى 2,54 غيغاواط، على الرغم من جائحة كوفيد 19.

وأوضح أن الإمارات، التي تستضيف مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، أحرزت تقدماً مذهلاً وتعتبر مثالاً يحتذى من أبرز الأمثلة في استغلال الإمكانات الكبيرة لطاقتي الشمس والرياح بوتيرة متسارعة للاستفادة من الحالة التجارية القوية لمصادر الطاقة المتجددة، بحسب ما ورد في صحيفة “البيان”.

وأشار مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي بلغت مستوى متميزاً في استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وأحرزت تقدماً كبيراً بقدرتها الهائلة على خفض تكاليف الوقود، وتقليل الانبعاثات الكربونية، والمحافظة على موارد المياه الشحيحة، وخلق فرص العمل.

Source