أخباراستثمار وأعمال

       

سبائك الكويت : الذهب يعجز عن التحرك بقوة لهذه الأسباب

       - أسعار الذهب تفقد  10% في الربع الأول من العام الحالي

       - الذهب يقترب من الـ 1800 دولار بدخوله القناة الصاعدة

       

       

       


قال تقرير الذهب الأسبوعي الصادر عن مجموعة سبائك الكويت، ان الذهب حاول الانطلاق اكثر من مرة هذا الأسبوع الي مستويات الـ 1800$ للاونصة ولكنه واجه أكثر من مرة عمليات جني الأرباح عند 1795 $  وهو ما أدى الي صعوبة مواصلة الصعود وتحقيق الـ 1800$  التي تعتبر نقطه المقاومه التالية أسعار الذهب في الوقت الحالي.

رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت
رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت

وتابع التقرير أن الذهب منذ بداية العام عاجز عن التحرك بقوة للعديد من الأسباب منها:

·       عمليات التطعيم الواسعة حول العالم بهدف اعادة الحياة الى طبيعتها في اسرع وقت

·       تحسن البيانات الاقتصادية الأمريكية و التي تشير إلى سرعة التعافي الاقتصادي أسرع مما نتوقع

·       ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية و التي أثرت في حد ذاتها علي ارتفاع مؤشر الدولار ورفع قيمته مقابل باقي العملات الرئيسية.

·       قوة سوق العملات الرقميه وعلى رأسها البيتكوين و التي كانت ترتفع بجنون حتي وصلت 64 ألف دولار للبيتكوين الواحد مما ساهم في سحب البساط من تحت أقدام الذهب و أصول الملاذات الآمنة

·       كذلك هدوء المشاكل الجيوسياسية و التي كان يعتقد بحلها مع وجود إدارة أمريكية جديدة متطلعة بأخذ زمام الأمور إلي حلها. 

كل ذلك أدى الي فقدان أسعار الذهب حوالي 10% من قيمته في الربع الأول من العام الحالي ليظل سوق الدببة هو المسيطر، ولكن علي النقيض لوحظ أنه في الاونه الاخيره كانت هناك بعض العوامل الداعمة بقوة لسعر الذهب والتي تمثلت في :

·       فشل بعض اللقاحات و ظهور سلالة جديدة من كورونا في الهند

·       عدم تأثير لقاح فايزر في سلالات كورونا الموجودة في جنوب افريقيا ووقف استخدام بعض اللقاحات مثل AstraZeneca & Johnson and Johnson وذلك بسبب ظهور بعض الأعراض الجانبية لها.

·       حديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن رفع الضرائب علي الأثرياء

·       السياسات التحفيزية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية الجديدة

·       سعي الفيدرالي وراء رفع التضخم لتحفيز النمو الاقتصادي

·       التصفية الحديثة في سوق العملات الرقميه وعلى رأسها البيتكوين و الذي تراجع بنسبة 9% يوم الجمعة لتسجيل أسوأ خسارة أسبوعية في شهرين و يري البعض انها كانت تسحب البساط من تحت أقدام الذهب كملاذ آمن في مواجهة التضخم.

 أشارت سبائك فى تقريرها ان الذهب الأسبوع الماضي حقق أعلى سعر له وهو 1797.75 $ مع وجود حركات عكيسه ناتجه عن عمليات جني الأرباح وصولا الي اقل سعر وصل له هذا الأسبوع و هو 1763.5 $

وتوقع رجب حامد المدير التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت، ان يصل الذهب الي ما فوق 1797 $  مؤكداً أن سعر الذهب طوال الأسبوع اعلي الـ 1765$ هو مؤشر قوي لسهولة تحقيق الـ 1800$ للاونصة ولكن ما بعد الـ 1800$  هو الأهم حيث اذا ثبتت الأسعار فوق الـ 1800$ و 1818 $ للاونصة سيتم تغير اللعبة و تغير القناه الهابطه و الدخول في القناه الصاعده التي منها يكون  الوصول إلى الـ  1900$  بسهولة .

وحول الفضة قال تقرير سبائك الاسبوعي أنها كانت كالعادة مرآة تعكس نفس حركات صعود وهبوط الذهب,حيث سجلت فى بداية الأسبوع اعلي نقطه مقاومه لها وهي 26.60 دولار فى بورصة كيوميكس نيويورك و عادت بعدها للهبوط بنفس الاسباب المعتادة و هي حالات جنى الارباح و ضغط التداولات الالكترونية لتستقر باقى تداولات الأسبوع في تذبذب تحت مستوى 25 دولار و قريبة من مستوى الافتتاح و مازالت الرهانات فى صالح المعدن الابيض.