أخبارإسكان

       

«العربي للمجتمعات العمرانية» يدعو اتحاد المقاولين لاعتماد تحالفات شركات المقاولات بضوابط محددة

       - داكر عبد اللاه : تحالفات شركات المقاولات تحل أزمة السيولة وتدعم الشركات المتوسطة والصغيرة

       

       

       

       


 

قدم المهندس داكر عبد اللاه نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية الجديدة مقترحا لاتحاد مقاولي التشييد والبناء .

يقوم على انشاء تحالف لشركات المقاولات لتنفيذ المشروعات بين الشركات وبعضها البعض للمساهمة في تعزيز سبل التعاون وحل مشكلة عدم توافر السيولة الكافية في الشركات.

وقال المهندس داكر عبد اللاه في مذكرة رسمية ارسلها لاتحاد المقاولين إن قطاع المقاولات كباقي القطاعات الاقتصادية الأخرى التي تأثرت بشدة من جائحة كورونا.

ولم تكن تجربة سهلة، على القطاع الذي تأثر كسائر القطاعات وكذلك التراجع الاقتصادي وعـــدم توافـــــر السيولــــة الكافيـــــة فـــي العــــالم ككـل في هـــذه الفــــتره العــــصيبة.

وحدد نائب رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانية آلية تنفيذ هذا المقترح من خلال تطبيق تحالف بين شركتين يجمعهما بطاقة تصنيف واحدة بفئات مطابقة تماماً لطرفي التحالف .

ومنبثقة من تصنيفهما الأصلي والمعتمد من الإتحاد المصري لمقاولي التشيد والبناء والمؤهل لتصنيفه بناء على سابقة خبرته في المجال الذي يعمل به ويكون للفئة المتقدمة لأي منهما هي الفئة التى يتم التعامل عليها التحالف .

و أضاف أهمية أن يكون التحالف بين الشركات من خلال مظلة الإتحاد المصري لمقاولى التشيد والبناء مما يساهم في انحصار المسؤلية علي كيان واحد.

ويتم إتحاذ كافة الضمانات اللازمه من قبل الإتحاد والتي من شأنها التقيد بمدة صلاحية البطاقة الممنوحة من الإتحاد تنتهي ولا تجدد الا بموافقة الإتحاد .

او حتي الإنتهاء من تنفيذ الأعمال المنوط تنفيذها بكلا الشركتين ولا يجوز التنصل من المسؤلية المهنية والجنائية التي تؤؤل علي الشركتين في المسائلة ككيان واحد وليس كيان منفصل .

وأكد المهندس داكر عبد اللاه أن مقترح تحالف شركات المقاولات في مشروعات سيساهم بشكل كبير في التكامل العام في المشروعات.

بدءاً من مشروعات البنية الأساسية الي كافة الأعــــمال المتكاملة وكذلك يقـــــضي علـــي أزمة عـدم تـــــوافر الـسـيولة الكافيـــــة لـشركات المقـــــولات كلا علي حــــــده في تنـفيذ المشروعات.

وأضاف المهندس داكر عبد اللاه أن هذا المقترح سيفيد بشـكل كبير الشركات المـتوسطة والصـــغيرة لتصــبح شركـات كبــــــيره تستـطيع عمل التكامـل مع بعضها البعض .

فـــــي كافة النـواحي المـتعلقة بــــتـــنفيذ المشـــروعات من تـكامل إداري ومالي وفني وتنفيذي .

ونوه داكر عبد اللاه الى ان الإتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء كيان من أهم الكيـــانات الموجـــــودة في الدولة وأحدث طفرة كبيرة في ثورة التعمير والتشييد .

التي تشهدها مصر الحبيبــية وكذلك بمهنة المـــقاولات ومـساندة الـشركات الصغـــــيرة والمتوسطة .