بترول وطاقة

       

أوبك ترفع توقعاتها للطلب على النفط 5.95 مليون برميل يوميا

       

       

       

       

       


توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” زيادة الطلب العالمي في 2021 على النفط 5.95 مليون برميل يوميا مقارنة بتوقعاتها السابقة عند 5.89 مليون برميل يوميا.

وتوقعت في تقريرها الشهري، الصادر اليوم الثلاثاء، تركز أغلب النمو في استهلاك النفط في 2021 في الربعين الثاني والثالث، كما إنها لا تزال تتوقع ألا يتجاوز الطلب على البنزين في صيف 2021 مستويات 2019 بسبب التحديات المرتبكة بكوفيد-19.

ورفعت توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 27.4 مليون برميل يوميا.

وقالت إن إنتاجها النفطي ارتفع 200 ألف برميل يوميا في مارس آذار إلى 25.4 مليون برميل يوميا بقيادة الإنتاج الإيراني.

وأضاف أن هناك عمليات سحب كبيرة من المخزونات العالمية منذ منتصف 2020 ومن المتوقع استمرارها في الشهور المقبلة.

زيادة إنتاج أوبك

واتفقت أوبك+ في الأول من أبريل نيسان على تخفيف تدريجي لتخفيضات إنتاج النفط اعتبارا من مايو أيار.

وأظهر تقرير أوبك الشهري أيضاً ارتفاع إنتاج أوبك النفطي بالفعل بعد أن ضخت إيران، المستثناة من التخفيضات الطوعية بسبب العقوبات الأميركية، المزيد في مارس آذار، مما أدى إلى زيادة 200 ألف برميل يوميا في إنتاج المنظمة إلى ‭‭25.04‬‬ مليون برميل يوميا.

وخفضت أوبك+ الإمدادات بمقدار قياسي بلغ ‭‭9.7‬‬ مليون برميل يوميا العام الماضي لدعم السوق مع انهيار الطلب. ومعظم هذه القيود لا تزال سارية حتى بعد قرار الأول من أبريل نيسان. وتعقد أوبك+ اجتماعها المقبل للسياسات في ‭‭28‬‬ أبريل نيسان.

كما يعزز منتجون منافسون الإمدادات، على الرغم من أن أوبك تركت توقعاتها لنمو الإنتاج من خارج المنظمة في عام 2021 ثابتة عند حوالي مليون برميل في اليوم ولا تزال تتوقع تراجع إنتاج النفط الصخري الأميركي الذي غالبا ما ينتعش على خلفية ارتفاع الأسعار.

ومع ارتفاع الطلب واستقرار المعروض من خارج أوبك، رفعت أوبك تقديراتها للطلب العالمي على خامها إلى ‭‭27.4‬‬ مليون برميل يوميا هذا العام، بزيادة 200 ألف برميل يوميا عن الشهر الماضي، مما يسمح بارتفاع متوسط ​​إنتاج أوبك في 2021.

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *