مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

بالتعاون مع مؤسسة بلاستيك بنك....

هنكل مصر تفتتح مراكز لجمع البلاستيك في منشأة ناصر

● فهمي: "هنكل تبدأ حراك مجتمعي بدعوة كافة أضلاع المثلث الذهبي للتنمية لتقديم نظام بيئي شامل لأول مرة في مصر يعزز الاستدامة البيئية والتقدم المجتمعي ويدعم بدوره الاقتصاد الدائري."

● المصري: "يسهم التعاون بين هنكل مصر وبلاستيك بنك إلى توفير حياة كريمة لحوالي ٤۰۰۰ شخص."

● القاضي: "بفضل هذه الشراكة المثمرة، يمكننا تقديم حل للحد من مشكلة المخلفات البلاستيكية، والتصدي للتحديات الاجتماعية المتعلقة بالفقر ونقص فرص العمل."

تفتخر شركة هنكل مصر بتفعيل استراتيجيتها العالمية للاستدامة على أرض الواقع لتقوم على محورين أساسيين، هما: الاستدامة البيئية، والتنمية الاجتماعية. من هنا، تعلن شركة هنكل مصر اليوم عن افتتاح ثلاث مراكز لجمع مخلفات البلاستيك في منطقة منشأة ناصر بمحافظة القاهرة لتطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري، كنقطة انطلاق للتعاون مع مؤسسة بلاستيك بنك العالمية، والتي تفردت هنكل العالمية بكونها أولي شركات المنتجات الاستهلاكية التي تبادر بالشراكة معها إيماناً من هنكل بأن الحفاظ على البيئة والارتقاء بالمستوى المعيشي للفئات الأقل حظاً جزء لا يتجزأ من نشاط هنكل.

وصرح أحمد فهمي، العضو المنتدب ورئيس شركة هنكل مصر ونائب الرئيس لأفريقيا: “تفتخر هنكل مصر بالتعاون مع مؤسسة بلاستيك بنك محلياً، لتكون امتداداً لشراكتنا الناجحة عالمياً على مدار خمسة سنوات. ونسعى من خلال هذا التعاون إلى قيادة حراك مجتمعي بدعوة كافة أضلاع المثلث الذهبي للتنمية للانضمام من أجل تبنى الممارسات البيئية السليمة وتقديم نظام بيئي شامل لأول مرة في مصر، وذلك لتعظيم الاستدامة البيئية والاجتماعية بما يتماشى مع جهود الدولة المصرية. فضلاً عن تعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري والإسهام في وضع مصر على الخريطة العالمية لتصدير المخلفات البلاستيكية المعاد تدويرها بما يوفر العملة الصعبة وفرص عمل متنوعة.”

فبالتعاون مع مؤسسة بلاستيك بنك، ستتمكن هنكل مصر من تنفيذ مفهومها الراسخ للاستدامة والذي يتضمن ثلاث محاور أساسية، أولهم الارتقاء بالوعي البيئي، والثاني تمكين الفئات الأقل حظاً اقتصاديا، والثالث دمج وتمكين المرأة.

فيما يخص الارتقاء بالوعي البيئي؛ تستهدف هنكل مصر زيادة الوعي بأهمية التخلص السليم من المخلفات البلاستيكية وتقليل حجمها، والذي يدعم جهود الدولة المصرية بالإسراع في وضع منظومة إدارة المخلفات حيز التنفيذ لتنظيم عمليات الجمع والتدوير.

ومن جانبه، عقب عمر محمد المصري، مدير عام قطاع المنظفات والعناية المنزلية بشركة هنكل مصر: “يسعدنا اليوم الإعلان عن بدء العمل في أول ۳ مراكز مخصصة لجمع مخلفات البلاستيك كبداية للتعاون مع بلاستيك بنك، والذي يسهم في تحقيق رؤية هنكل مصر الطموحة تجاه الاقتصاد الدائري، بإنشاء عدد كبير من مراكز تجميع مخلفات البلاستيك بما ينظم عمليات الجمع والتدوير، وذلك لتحقيق سعة تجميع تبدأ بــ ۳۰۰۰ طن وتصل إلى ٥۰۰۰ طن بحلول عام ۲۰۲۳ بأيدي عاملة مصرية، مما يوفر أكثر من ۱۰۰۰ فرصة عمل خلال عامان في قطاعات جمع مخلفات البلاستيك ونقلها ومعالجتها وتصنيع معدات إعادة التدوير، مع الحرص على دمج القنوات الرسمية في المعاملات المالية بتلك القطاعات، وهو ما يسهم في حل مشكلة البطالة وبالتالي توفير حياة كريمة لحوالي ٤۰۰۰ شخص”.

ومن هنا تنجح هنكل مصر في تمكين الفئات الأقل حظاً اقتصادياً؛ من خلال إدماج قطاع جمع المخلفات البلاستيكية غير الرسمي وتحويله لقطاع رسمي لا يقتصر فقط على جمع المخلفات البلاستيكية في كافة المحافظات المصرية للحفاظ على البيئة، بل يسهم أيضاً في مساعدة الأهالي على كسب دخل ثابت وتحسين الظروف المعيشية للفئات الأكثر احتياجاً من جامعي المخلفات البلاستيكية في مصر، الأمر الذي يجعل منها منظومة متكاملة الأركان. وعليه، عبر ذكري فهيم حنا ذو الـ 54 عاماً، أحد جامعي مخلفات البلاستيك وأحد المستفيدين من المشروع، عن سعادته بالعمل مع بلاستيك بنك، قائلاً: “أصبح لدي شعور بالأمان لأنني أحصل على دخل شهري ثابت يعينني على دفع إيجار شقتي ويساندني في سد احتياجات أبنائي وتعليمهم، وذلك من خلال جمع أكبر عدد من المخلفات البلاستيكية بمساعدة زوجتي واستبدالها بحوافز”.

أما بالنسبة لدمج وتمكين المرأة؛ يهدف التعاون بين هنكل مصر وبلاستيك بنك إلى خلق مجالات جديدة للعمل للرجل والمرأة تضمن الدخل الثابت لإعالة الأسر، حيث يوجد أكثر من 20 سيدة تعمل حالياً ضمن منظومة بلاستيك بنك مصر، والتي تعمل أيضاً على مكافحة عمالة الأطفال من خلال تحفيز الأهالي على تعليم أبنائهم من ناحية وعدم قبول تشغيل الأطفال أو التعامل مع أي مركز تجميع مخلفات بلاستيكية يعمل به أطفال من ناحية أخرى. هذا وقالت عبير سمير أحد المنسقين الميدانيين لمؤسسة بلاستيك بنك: “استطعنا أن نوفر للسيدات العاملات في تجميع مخلفات البلاستيك في منشأة ناصر فرصة عمل ودخل ثابت من خلال انضمامهن لمنظومة بلاستيك بنك كخطوة أولى لتنفيذ برنامج خدمات متكامل من تعليم، تأمينات صحية وتأمين علي الحياة ستوفره مؤسسة بلاستيك بنك للملتحقين بها”

هذا وأشاد عمرو القاضي، المدير الإقليمي لمصر ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مؤسسة بلاستيك بنك، بالدور البارز الذي لعبته شركة هنكل مصر في خدمة رؤيتهما المشتركة بتطوير النظم البيئية لإعادة التدوير من أجل تعزيز الاقتصاد الدائري، قائلاً: “بفضل هذه الشراكة المثمرة، يمكننا تقديم حل للحد من مشكلة المخلفات البلاستيكية، والتصدي للتحديات الاجتماعية المتعلقة بالفقر ونقص فرص العمل.” حيث تهدف مؤسسة بلاستيك بنك إلى الحد من التلوث البلاستيكي ووقف وصوله للبحار والأنهار. وعليه، يتم جمع المنتجات البلاستيكية من المخلفات، ثم فرزها تمهيداً لدخولها في عمليات التدوير وإعادة استخدامها كمواد خام في صناعة منتجات أخرى.”  مضيفاّ بأنه: من خلال تلك الأنظمة يحصل العاملون في مجال الجمع والتدوير على حوافز مقابل كميات البلاستيك المستعمل التي يجمعونها مما يساعدهم على توفير الاحتياجات الأسرية الأساسية مثل المواد الغذائية والملابس والرسوم المدرسية والتأمين الصحي. ومن خلال تلك المنظومة يتم إعادة استخدام المخلفات البلاستيكية المجمعة من جديد بعد معالجتها وإنتاج البلاستيك المجتمعي Social Plastic®.”

جدير بالذكر أن هنكل العالمية تعد أول شركة سلع استهلاكية تعقد شراكة مع مؤسسة بلاستيك بنك منذ 2017. فضلاً عن ذلك، فإن هذه الشراكة ليست الأولى من نوعها في تاريخ شركة هنكل العالمية الحافل بالمبادرات البيئية والمجتمعية؛ حيث تشارك بالكثير من مبادرات الصناعة المتعددة لكونها عضواً في مبادرة اقتصاد البلاستيك الجديد New Plastics Economy، وعضواً مؤسساً للتحالف العالمي للقضاء على مخلفات البلاستيكية Alliance to End Plastic Waste. هذا وتأتي كل تلك المساعي وأكثر ضمن مجهودات شركة هنكل الدؤوبة لتعزيز الممارسات البيئية المستدامة وتطويعها في منظومة التعبئة الخاصة بالشركة في المستقبل.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً